سارة جونسون وديبورا يونج ونيللى كريم يرأسون لجان تحكيم مهرجان الجونة السينمائى

 
محمد زكريا

أعلن مهرجان الجونة السينمائى عن أسماء أعضاء لجان تحكيم مسابقاته الثلاث للدورة الأولى، التى تقام فى الفترة من 22 إلى 29 سبتمبر، وتضم "مسابقة الأفلام الروائية الطويلة" و"مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة" و"مسابقة الأفلام القصيرة"، مخرجين ومنتجين وممثلين عالميين ومحليين محترفين.

ويترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة المنتجة الأمريكية سارة جونسون، الحاصلة على جائزتى "إيمى" و"بيبودى" للإنتاج المستقل، وهى منتج منفذ للعديد من الأفلام البارزة، من بينها "بيردمان" للمخرج أليخاندرو إيناريتو، الذى فاز بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم عام 2015، و"المهاجر" لجيمس جراى، "علاقات الدم" للمخرج جليموى كانت وكذلك فيلم الإثارة "عقدة الشيطان" للمخرج اتوم إيجويان، وفيلم "جوى" للمخرج ديفيد جوردن و"الجحيم الأخضر" للمخرج إيلى روث.

كما قدمت جونسون عددا من الأفلام الوثائقية الاجتماعية ومنها الفيلم الذى رشح لجائزة الأوسكار "الميدان"، و"مطاردة الجليد"، و"الحرب الخفية"، فضلًا عن أفلام "الانتقادات اللاذعة" و"أرض الصيد" و"الحياة فى قسم الطوارئ".

وتضم اللجنة فى عضويتها الناقد الفنى مارك آدامز، الذى انضم كمدير فنى لمهرجان إدينبورج السينمائى الدولى فى عام 2015، بالإضافة إلى عمله كمدير النقد الفنى فى مجلة صناعة السينما اليومية المرموقة "سكرين"، فضلًا عن عمله لدى صحيفة "ذا صانداى ميرور" فى بريطانيا كناقد وصحفى فنى لما يزيد عن 25 عامًا، واستطاع أن يحضر أغلب المهرجانات السينمائية الهامة حول العالم، كما كتب لمجلة "فارايتى" و"ذا هوليوود ريبورتر" و"موفينج بيكتشرز" الدولية، بالإضافة إلى العديد من الجرائد المحلية فى بريطانيا. وعمل مارك أيضًا كمدير برمجة فى السينما المحلية فى لندن وفى عدد من المهرجانات حول العالم، بالإضافة إلى عمله كمستشارً للكثير من المؤسسات السينمائية.

وانضم إلى اللجنة أيضا الفنان ليث سالم، وهو ممثل ومنتج جزائرى مثل على خشبة العديد من المسارح المرموقة فى الجزائر، بعد إنتهاء دراسته فى المعهد الوطنى للفنون المسرحية العليا.

وظهر سالم كممثل فى عدد من الأفلام بينها؛ "اليكس" و"الضاحية 13"، بالإضافة للفيلم البلجيكى الناجح "أنا ميت ولكن لدى أصدقاء" وفيلمى "كارول ماثيو" و"مدرسة الرئيس".

ويشارك أيضًا فى عضوية اللجنة ديفيد دارسى، وهو ناقد وصحفى أمريكى كتب مقالات عن الأفلام لكل من؛ "سكرين انترناشيونال"، و"الفن" اللندنية، وجريدة "سان فرانسيسكو"، كما يقدم تقارير عن الأفلام فى إذاعة (KSFR). هذا وعمل دارسى على تغطية أفلام وأعمال الإذاعة الوطنية العامة لأكثر من عشرين عامًا، كما يكتب عن الأفلام لصالح العديد من الصحف مثل؛ "الإيكونوميست"، و"الإنديوار"، و"الفاينيشال تايمز"، و"الجارديان"، و"فارايتي"، كما نشرت مقتطفات من كتاباته على مدونة (artinfo.com).

بالإضافة إلى ذلك يعد دارسى متحدث بارع وعضو دائم فى المهرجانات السينمائية، يعمل على انطولوجيا مختارة من مجموعة مقابلات مع المخرج راينر فاسبيندر. كما يعمل فى قسم النقد الفنى فى جريدة "أوبزيرفر" بنيويورك، كما يلقى محاضراته فى متحف المتروبوليتان الفنى، ومتحف بوستن للفنون الجميلة، وعدد من الجامعات إلى جانب معهد "وايكول سوبريور للدراسات التجارية" فى باريس.

وتضم لجنة مسابقة الأفلام الروائية الطويلة المخرج المصرى أسامة فوزى، وهو دارس للإخراج السينمائى فى المعهد العالى للسينما بالقاهرة، وأخرج أول أفلامه الروائية عام 1996 بعنوان "عفاريت الأسفلت"، والذى منحه الشهرة ليصبح الآن مخرجا معروفًا من قبل المهرجانات السينمائية المحلية والدولية.

وسترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة الكاتبة ديبورا يونج، الحاصلة على درجة الماجستير فى الدراسات السينمائية من كلية "تيش للفنون" فى جامعة نيويورك، وبعد انتقالها إلى إيطاليا عملت كصحفية وناقدة أفلام وكاتبة سيناريو ومترجمة خلال الفترة من 1990 إلى 1993، وترأست يونج مكتب مجلة "فاريتي" فى روما عام 2008، كما أصبحت محرر الفيلم الدولى لجريدة "هوليوود ريبورتر"، وهى أيضا محررة مساهمة فى مطبوعة "سينيست" الفصلية الأمريكية.

كما تضم لجنة التحكيم فى عضويتها الفنانة سيتورا اليف، وهى المدير الفنى لمهرجان "الفيلم الروسى المفتوح كينوتافر"، وبدأت اليف مشوارها السينمائى كممثلة حيث مثلت لأول مرة فى السابعة من عمرها، وعلى مدى التسع سنوات التالية لعبت العديد من الأدوار مختلفة فى 10 أفلام.

ويشارك فى عضوية لجنة التحكيم الملحن الموسيقى المصرى تامر كروان، وهو دارس للهندسة بالجامعة الأمريكية فى القاهرة، ثم درس الموسيقى بالمدرسة الملكية للموسيقى بلندن، وعمل كمحرر فى الإذاعة البريطانية، ثم كمخرج وثائقى فى شبكة أوربت التلفزيونية.

وتضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية المنتج والمخرج سابنيف بابوتا، وهو مؤسس "مجموعة داميدا للإنتاج الفني" بلندن، وهو روائى له كتابات عدة عن فلسفة الأخلاق، وتضم أعماله مشروع إذاعى جديد يختص بالرياضة الإلكترونية، ومسلسل جرائم باستخدام الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد، لتمكن المشاهدين من اكتشاف الجريمة والتفاعل مع مشاهدها التى يعاد إنشائها.

كما يشارك فى اللجنة المخرج البريطانى شون ماكليستر الذى يعتبر أحد أقوى صناع الأفلام حول العالم، ويجيد صياغة أدوار البطولة لشخصياته، ومن المعروف أنه دوما ما يسلط الضوء فى أفلامه الوثائقية على الشخصيات النمطية للخاسرين، ويعمل على تحويلهم إلى رابحين من خلال منظور مختلف.

وترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة الفنانة المصرية نيللى كريم، والتى بدأت حياتها المهنية كراقصة باليه قبل التحول إلى التمثيل فى أوائل عام 2000، حيث بدأت مشوارها الفنى من خلال تقديم عروض موسيقية فى فوازير رمضان، ثم لعبت دور البطولة فى فيلم "سحر العيون" عام 2002، وساهمت فى صناعة فيلم "هوا"، ثم الفيلم المصرى-التركى "المومياء الهاربة" والذى كان بمثابة نقطة تحول فى حياتها المهنية.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر