في «اليوم العالمي للمرأة» أفلام «الفيمنيست» من فاتن حمامة لياسمين رئيس

فاتن حمامة فاتن حمامة
 
مصطفى عزت

نجمات الفن، واجهة مهمة لنساء مجتمعاتهن، لذلك فهن الأصدق دائما في نقل لحظات الحزن والفرح وحتى الأزمات في حياة هؤلاء النساء، وبالنظر إلى السينما المصرية، سنجد أن كثير من النجمات استطعن التعبير عن نساء أوطانهن بصدق وحرفية وبراعة تليق بأن يحتفل بها مع الاحتفال بيوم المرأة العالمي.

وإذا تحدثنا عن هذه الأعمال، فلابد أن يكون اسم سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة حاضراً، حيث قدمت مجموعة من الأعمال التاريخية، والمؤثرة بالنسبة للمرأة

يأتي على رأسها فيلم "الأستاذة فاطمة" والذي قُدم عام 1952، وناقش فكرة عمل المرأة وقدرتها على تحقيق النجاح، وقد حقق الفيلم حينها مردوداً جيداً خاصة وأن تلك الفترة شهدت بداية إقبال المرأة على المدارس بصورة لم تكن مشهودة من قبل.

فيلم الأستاذة فاطمة
فيلم الأستاذة فاطمة

كما ناقشت فاتن قهر المرأة – الصعيدية خاصة – من خلال فيلم "دعاء الكروان" والذي جاء اقتباساً عن قصة للأديب الكبير طه حسين وإخراج هنري بركات، حيث تدورأحداث الفيلم حول الفتاة الصعيدية هنادي، التي يقتلها خالها باسم الشرف، وقد حقق الفيلم نجاحاً كبيراً وقتها.

فيلم دعاء الكروان
فيلم دعاء الكروان

وكان من بين الأعمال التي حققت نجاحاً كبيراً أيضاً وانتصرت لحقوق المرأة، فيلم "أريد حلاً" الذي قدمته سيدة الشاشة العربية في منتصف السبعينات وأخرجه سعيد مرزوق، واستطاع الفيلم في هذا الوقت أن يُحدث عاصفة كانت سبباً في تغيير قانون الأحوال الشخصية، والسماح للمرأة بالمطالبة بحقها في الطلاق. 

فيلم أريد حلاً
فيلم أريد حلاً

ودعما لحرية المرأة وخياراتها، قدمت لبنى عبد العزيز فيلم "أنا حرة" المأخوذ عن قصة الأديب الكبير إحسان عبد القدوس، وتدور أحداثه حول الفتاة التي تبحث عن حريتها متحدية قهر المجتمع لها.

فيلم أنا حرة
فيلم أنا حرة

وكان فيلم "بنتين من مصر" أحد أهم الأفلام التي ركزت بشدة وواقعية على المشكلات التي تعاني منها المرأة في العصر الحديث، واستطاع مؤلف الفيلم ومخرجه محمد أمين الربط بين أزمات المرأة والواقع السياسي الذي كانت تعيشه مصر، وقام ببطولة الفيلم زينة وصبا مبارك، وحقق العمل نجاحاً كبيراً خاصة على المستوى النقدي.

فيلم بنتين من مصر
فيلم بنتين من مصر

كما جاء فيلم "678" ليتناول ظاهرة التحرش الجنسي، وآثارها السلبية على الفتاة، خاصة بعد ارتفاع معدلات هذه الظاهرة في الوقت الحاضر، وقام ببطولته بشرى وماجد الكدواني وألفه وأخرجه محمد دياب. 

بشرى في بنتين من مصر
بشرى في بنتين من مصر

وعلى نفس النمط قدم المخرج يسري نصر الله رائعته "احكي يا شهرزاد" وقامت ببطولته منى زكي، وسلط الفيلم الضوء على الأزمات التي تواجهها المرأة المصرية في الوقت الحاضر، وقد حقق الفيلم صدى واسع.

منى زكي وحسن الرداد في احكي يا شهرزاد
منى زكي وحسن الرداد في احكي يا شهرزاد

ويعتبر "فتاة المصنع" من أحدث الأعمال التي جسدت الفتاة البسيطة بكل مشاكلها ومعاناتها للحفاظ على سمعتها من التشويه، وقامت ببطولة الفيلم ياسمين رئيس وحصدت العديد من الجوائز نظير هذا الدور، كما نال محمد خان مخرج العمل نصيباً كبير من الجوائز التي حصدها العمل.

هاني عادل وياسمين رئيس في فتاة المصنع
هاني عادل وياسمين رئيس في فتاة المصنع

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر