شرطى فاسد ومزور وعبيط.. أشهر أدوار خالد صالح فى السينما

خالد صالح خالد صالح
 
نسرين الرشيدى

"فرعون الفن"، و"قنصل السينما المصرية" وغيرها من الألقاب الذى طاردت الراحل خالد صالح طوال مشواره الفنى لما قدمه من أدوار وأعمال نجح من خلالها أن يحفر اسمه فى الفن بشكل عام، واختياره للأدوار الصعبة والتى يناقش من خلالها العديد من قضايا الفساد لتظل عالقة فى أذهان جمهوره.

ويعد تاريخ خالد صالح حافلا بالأعمال الهامة والمميزة لما جسّده من شخصيات هامة، نرصد منها فى ذكرى رحيله الثالث بعض الأدوار الهامة، يأتى منها دوره فى فيلم "تيتو" والذى جسد من خلاله شخصية العقيد رفعت السكرى، فى دويتو فنى جمعه بالنجم أحمد السقا، والذى قدم من خلاله لزمته الشهيرة "على بابا ياله"، والتى أصبحت من الجمل الدارجة لدى الجميع.

تيتو
تيتو
 

كما قدم واحدا من أدواره الهامة فى فيلم "عمارة يعقوبيان"، حيث أدى دور كمال الفولى رجل السلطة الذى يستخدم نفوذه فى تحقيق أغراضه، وأطلق من خلالها أيضا جملته الشهير "اللى قدامك ده يقدر يقوم البلد ويقعدا تانى".

خالد صالح فى عمارة يعقوبيان
خالد صالح فى عمارة يعقوبيان

 

ويليه دوره فى فيلم "هى فوضى" والذى يعتبر من أهم أعماله فى تاريخ السينما، حيث قدم نموذجا لأمين الشرطة الفاسد حاتم ليؤدى الراحل دوره ببراعة شديدة من خلال العمل الذى جمعه بالمخرج العالمى الراحل يوسف شاهين، ويبدو أن عبارات خالد صالح لم تنته، حيث أطلق أشهر جمل التى فى هذا الفيلم والتى تعد من الجمل الدارجة أيضا والمنتشرة حاليا فى التعبير عن الفساد "اللى مالوش خير فى حاتم مالوش خير فى مصر".

خالد صالح هى فوضى
خالد صالح هى فوضى

 

وينضم له دوره فى فيلم "ابن القنصل" التى جسد من خلالها شخصية المزور الشهير الملقب بالقنصل، وذلك لقدرته الفائقة على تزوير جوازات السفر والتأشيرات، ولكنه يقع فى قبضة الشرطة، ويتم سجنه ويحاول مزور شاب يجسده أحمد السقا أن يخدعه من أجل تنفيذ عملية جديدة، ولقبه الجمهور بسبب هذا العمل بلقب "القنصل".

خالد صالح ابن القنصل
خالد صالح ابن القنصل

 

وخاض أيضا خالد صالح تجربة صعبة من خلال فيلم "الحرامى والعبيط" الذى شاركه فى بطولته خالد الصاوى ليقدم دراما إنسانية ترصد الكثير من القضايا الاجتماعية من خلال حياة رجلين فتحي الذى يفقد عقله بسبب ظروف الحياة القاسية والظلم الذي يطعنه من كل صوب، ليستمر الظلم بعدما فقد عقله بمحاولة استغلال صديق له بسرقة عينه من أجل بيعها لتجار الأعضاء البشرية.

خالد صالح الحرامى والعبيط
خالد صالح الحرامى والعبيط

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر