حب وغرام وانتقام.. 10 أفلام انتصر فيها كيد الستات على الرجال

يوم للستات .. وزنقة ستات .. والستات .. وست الستات .. والستات كده يوم للستات .. وزنقة ستات .. والستات .. وست الستات .. والستات كده
 
نسرين الرشيدى

أنصفت السينما المصرية المرأة على مدار تاريخها، بتقديمها العديد من الأعمال التى تستعرض من خلاها مشاكلها وقضاياها، ولم يتوقف الأمر عند ذلك فقد خاطبتها بشكل مباشر أيضا من خلال عناوين بعض هذه الأفلام، والتى حملت اسمها فى الكثير منها فنجد أفلاما تحمل كلمة "امرأة" وأخرى تحمل كلمة "الستات".

ولكن يبدو أن نصيب "الستات" كان كبيرا من عناوين هذه الأفلام والتى داعبت بعضها المرأة بشكل كوميدى، إلا أن الستات نجحن من خلالها فى الانتصار على الرجال، ووصل فى بعضها للانتقام، ومن خلال ذلك نرصد أسماء 10 أفلام، على مدار تاريخ السينما، استعانت بكلمة "الستات" منذ زمن الفن الجميل حتى العصر الحالى.

وتأتى أول هذه الأفلام بعنوان "تحيا الستات" والذى تم طرحه عام 1944 وقامت ببطولته ليلى فوزى ومديحة يسرى، وميمى شكيب، ومارى منيب.

وتدور أحداثه حول ثلاثة شبان يقاطعون خطيباتهم إثر خلاف بينهم وبينهن، وذلك فى محاولة للحياة بدون نساء، ويظنون أنهم بذلك يستطيعون أن يعيشوا حياة كلها حرية والاستمتاع بكل شيء، ولكن هذه الحياة لا تستقيم وتتغلب الطبيعة البشرية عليهم، وتثبت عكس فكرتهم فيعود كل منهم لخطيبته.

الفيلم إنتاج 1944، وهو من تأليف وإخراج توجو مزراحى، وشارك فى بطولته أنور وجدى، وإسماعيل ياسين، ومحسن سرحان، وحسن فايق.

 

فيلم تحيا الستات
فيلم تحيا الستات

 

"الستات عفاريت" وهو عنوان فيلم آخر قُدّم بعد الفيلم السابق بحوالى 3 سنوات، وناقش العمل المشاكل التى تدور بين الأزواج فى إطار كوميدي والفيلم تم إنتاجه عام 1947، وشارك فى بطولته: ثريا حلمى، وليلى فوزى، وفريد شوقى وإسماعيل ياسين، وهو من تأليف أبو السعود الإبيارى، وإخراج حسن الإمام.

 

الستات عفاريت
الستات عفاريت

 

يليهما "الستات كده"، الذى تم إنتاجه عام 1949، لينضم هذا العمل بعنوانه إلى القائمة، وتدور أحداثه حول مجموعة من الفنانين يعيشون في شقة متواضعة، تطرق بابهم فتاة تستعطفهم لإيوائها فيوافقون، على الرغم من أنهم يأخذون على أنفسهم عهدًا بمقاطعة السيدات.

والفيلم من تأليف وإخراج حسن حلمى، وشارك فى بطولته كاميليا، محمد أمين، محمود شكوكو، عبد الفتاح القصرى، فردوس محمد، محمد توفيق.

فيلم الستات كده
فيلم الستات كده

 

"الستات ما بيعرفوش يكدبوا" ينضم هذا العمل الذى قامت ببطولته شادية إلى القائمة، والذى أصبح هذا العنوان بعد ذلك لإفيه يردده البعض عند اتهام أى امرأة بالكذب.

وذلك بناء على أحداث العمل التى تدور حول امرأة تدمن الكذب من خلال أحداث الفيلم حول رجل وامرأة يتزوجان، والفيلم تم إنتاجه عام 1954، وشارك فى بطولته إلى جانب شادية كل من شكرى سرحان وإسماعيل ياسين، وزينات صدقى وهند رستم، واستيفان روستى، وهو من تأليف بديع خيرى، وإخراج محمد عبد الجواد.

الستات ما يعرفوش يكدبوا
الستات ما يعرفوش يكدبوا

 

احتلت أيضا كلمة الستات فى التسعينات 3 أفلام دفعة واحدة، كان أولهما فيلم "الستات"، والذى تدور أحداثه حول صحفي ناجح يتولى رئاسة تحرير إحدى الصحف، تتسم معاملاته مع الناس بالجدية والابتعاد عن المجاملات، تحاول فنانة شهيرة التقرب منه عن طريق الهدايا الثمينة له ولزوجته، حتى ينشر أخبارا عنها وهو ما لم يحدث، فتسعى لتصيد أخطائه ويحتدم الموقف.

الفيلم من إنتاج 1992، هو من بطولة محمود ياسين، وفيفى عبده، إيمان، وهالة صدقى، وعلا رامى، وإيمان، وهو من تأليف ماجدة خير الله، ومدحت السباعى.

الستات
الستات

 

يليه فيلم "عتبة الستات" الذى قامت ببطولته نبيلة عبيد، وصفية العمرى، وتم تقديمه عام 1995، وتدور أحداثه حول طبيبة أمراض النساء والولادة التى تقوم بإجراء الكثير من عمليات الولادة ومعالجة السيدات لإنجابهم، لكنها لم تستطع الإنجاب وتذهب لدجالة دون علم زوجها بهدف مساعدتها على الإنجاب.

الفيلم من تأليف محمود أبو زيد، وإخراج على عبد الخالق، وشارك فى بطولته فاروق الفيشاوى، وأحمد مظهر، وأمينة رزق، وسعاد نصر، وعبير صبرى.

فيلم عتبى الستات
فيلم عتبة الستات

 

وفى نهاية التسعينات قدمت ليلى علوى فيلما بعنوان "ست الستات"، والفيلم تم عرضه عام 1998، وهو من تأليف وإخراج رأفت الميهى، ويشارك فى بطولته، ليلى علوى، وانتصار، وماجدة الخطيب، ماجد المصرى، وحسن حسنى.

فيلم ست الستات
فيلم ست الستات

 

وفى الألفينات قُدمت 3 أعمال أيضا حملت اسم الستات كان أولها فيلم "زنقة الستات" للنجمة فيفى عبده، والذى عرض عام 2000، والفيلم من تأليف شريف المنباوى، وإخراج علاء كريم، وشارك فى بطولته ماجد المصرى، وعزت أبو عوف، وشفيق جلال، وسامى العدل.

فيلم زنقة الستات
فيلم زنقة الستات

 

وثانيها فيلم آخر اقترب من العنوان السابق وهو فيلم "زنقة ستات" الذى قام ببطولته حسن الرداد، والذى يقع فى خلافات مع والده بسبب علاقته النسائية، وفشل والده فى إصلاحه ليضعه فى اختبار وفى مقابل نجاحه فيه، يسند له والده أحد الممتلكات.

الفيلم عرض عام 2015، وشارك فى بطولته إلى جانب حسن الرداد، كل من إيمى سمير غانم، وآيتن عامر، ومى سليم، ونسرين أمين، وهو من تأليف كريم فهمى وهشام ماجد، وإخراج خالد الحلفاوى.

فيلم زنقة ستات
فيلم زنقة ستات

 

وكان آخرها فيلم "يوم للستات"، للنجمة إلهام شاهين، والذى دارت أحداثه فى يوم واحد حول افتتاح حمام سباحة جديد بالقرب من إحدى المناطق الشعبية، مع تخصيصه يوما للسيدات فقط.

الفيلم تم عرضه عام 2016، وشارك فى بطولته إلى جانب إلهام شاهين، كل من نيللى كريم، هالة صدقى، ناهد السباعى، شيماء سيف، فاروق الفيشاوى، محمود حميدة، إياد نصار، وأحمد الفيشاوى، ومن تأليف هناء عطية، وإخراج كاملة أبو ذكرى. 

فيلم يوم للستات
فيلم يوم للستات

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر