«الله أكبر.. أدن وكبر».. نجوم احتفلوا بنصر أكتوبر على طريقتهم الخاصة

شادية وسعاد حسنى وعبدالحليم شادية وسعاد حسنى وعبدالحليم
 
محمود جلال

بعد حرب أكتوبر ظهرت العديد من الأغنيات التى  تحيى ذكرى حرب ونصر أكتوبر، وبرع فى أدائها المطربون، وتفنن فى الكتابة لها الشعراء بكلمات تلهب الحماس والحس الوطنى، وتذكر كل الأجيال التالية بقيمة الدفاع عن الأرض، والنصر الذى جاء بعد عدة حروب خاضتها مصر.

ومن أهم المطربين الذين غنوا لانتصارات أكتوبر، عبدالحليم وشادية، وإلى الآن مازالت حفلات أكتوبر التى يحييها المصريون تمثل إعادة لإحياء أغنيات هؤلاء النجوم.

تستعرض "عين" أهم الأغنيات التى طرحت إحياء لانتصارات أكتوبر.

عبد الحليم حافظ:

 أغنية "خلّى السلاح صاحى" وهى من أشعار أحمد شفيق كامل وألحان كمال الطويل، وهى من أشهر وأقصر أغانى حرب أكتوبر، حتى إن المصريين كانوا يستخدمونها فى لغتهم اليومية كمثال للانتباه، ومن المدهش أن نجد روايات تقول إنها كُتبت أثناء حرب الاستنزاف من قبيل حث الجنود على الاستعداد للثأر، وهى من تلحين كمال الطويل، وأغنية "عاش اللى قال" وهى من كلمات محمد حمزة ولحّنها بليغ حمدى، وهى من الأغانى اللى احتفت بالنصر عام 1974.

 

عبد الحليم حافظ
عبد الحليم حافظ

 

 

"بسم الله.. الله أكبر"

أغنية ارتبطت بروح الانتصار، غنّتها مجموعة من مطربى الإذاعة المصرية وقت الحرب، كتبها ولحّنها بليغ حمدى.

 

شريفة فاضل:

غنّتها شريفة فاضل  أغنية "أم البطل"، والتى استشهد ابنها فى الحرب، من كلمات نبيلة قنديل، وألحان على إسماعيل.

شريفة فاضل
شريفة فاضل

 

سعاد حسنى:

بعد اندلاع الحرب ذهبت الفنانة الكبيرة سعاد حسنى إلى الإذاعى وجدى الحكيم لتطلب منه الغناء للأبطال على الجبهة، من خلال أغنية "دولا مين ودولا مين" وهى من كلمات الشاعر أحمد فؤاد نجم ولحنها الموسيقار كمال الطويل.

سعاد حسني
سعاد حسني

 

 

شادية:

من الأغنيات التى أذيعت خلال أيام الحرب وهى من تأليف الشاعر عبد الرحيم منصور الذى استلهم عنوان الأغنية "عبرنا الهزيمة" من عنوان مقال للأديب الكبير توفيق الحكيم ولحنها الموسيقار بليغ حمدى وغنتها الفنانة الكبيرة شادية.

شادية
شادية

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر