4 عازفات أقحمن «نون النسوة» على آلة البيانو.. تعرف عليهن

 
محمود جلال

الكثير من المهن يقصى البعض التفوق بها على الرجال دون النساء، فتجد النساء لا يتفوقن فقط لإثبات كيانهن بل يحدثن طفرة تعلن عنهن بين مجتمع الرجال، لتصبح الطابة فى ملعبهن ولهن اليد العليا فى تلك المجالات.

المجال الموسيقى لا يختلف كثيرا عن باقى المجالات، فالكثير كان يقتصر الريادة فيه فى صورة رجل إلى أن ظهرت العديد من السيدات ذوات الموهبة التى فرضت نفسها على المجال ككل، ليحسبن من الأسماء الفارقة به، ونذكر منهن فى هذا التقرير أشهر أربعة موسيقيات، تميزن فى العزف على البيانو، حفرن أسماءهن بين عمالقة فن الموسيقى من الرجال.

فالنتـينا ليسـيتـزا:

هى فتاة أوكرانية، كان الفيديو الأول لها على يوتيوب عام 2007، وهو  أول انطلاقتها فى عالم الشهرة، ولم يكن هنالك من راعى أو معهد موسيقى يتعهّد أعمالها، ولم يكن معها سوى زوجها الذى ساندها كثيرا حتى وضعا كامل مدخراتهما عام 2010،  لتسجيل أول أسطوانة على حسابهما الشخصى، بعد صراعات طويلة وتعب فى الولايات المتحدة، حظيت مؤخراً بشهرة واسعة، وجولات عالمية على أشهر مسارح العالم، بأصابعها الملفتة فى التنقّل السلس بين المفاتيح.

فالنتـينا ليسـيتـزا
                                         فالنتـينا ليسـيتـزا

مارثا أرجريك:

هى عازفة شهيرة أرجنتينية من أصل إسبانى، عرفها العالم فى عمر متأخر حين فازت بمسابقة “شوبين” الدولية للبيانو فى الرابعة والعشرين ، من لحظة الفوز وحتى الآن، عزفت الكثير من مقطوعات السوناتا الفريدة، والتى يتضح من خلال عزفها لها عشقها الكبير لـ"موزارت" .

مارثا أرجريك
                                        مارثا أرجريك

أليسيا دى لاروكا:

هى فتاة إسبانية كتالونية، إليسيا دى لا روكا، ولدت عام ١٩٢٣، لأسرة موسيقية مكنتها من التعلم فى عمر الثلاث سنوات، وأتقنت الأمر لدرجة أنها اعتلت “المسرح الدولى ببرشلونة” وهى فى عمر الخامسة فقط، لتتمكن من تكوين أول أوركسترا فى عمر الحادية عشرة، توفيت فى 2009،  عن عمر يناهز 86 عاما.

أليسيا دي لاروكا
                                      أليسيا دي لاروكا

أنجيلا هيويت:

 اعتلت أنجيلا مسرح المعهد الملكى الموسيقى فى “تورنتو” فى عمر التاسعة، وقضيت ما يقارب أحد عشرة عاما فى عزف ودراسة موسيقى “باخ”، تميزت “أنجيلا” أن لها نوع من التأويلات المشهورة فى معزوفاتها، يلاحظ بها المستمع فروقاً مميزة، عن عزف أى موسيقى آخر لنفس المقطوعة.

أنجيلا هيويت
                                        أنجيلا هيويت


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر