فى ذكرى ميلاد «عدو المرأة».. الجميلات بطلات توفيق الحكيم فى السينما

توفيق الحكيم توفيق الحكيم
 
ياسمين منصور

«عدو المرأة».. التصق هذا اللقب بالكاتب والأديب الراحل توفيق الحكيم، فطوال حياته كان الجميع ينظر له لكونه عدوا للمرأة، وبحسب أوضح من قبل أن هذا اللقب جاء بعد مهاجمته لهدى شعراوى التى كانت تحث الفتيات على التحرر من حياة العبودية التى يفرضها عليهن أزواجهن، وبخلاف عداوته للمراة التى اختلف عليها الكثير، فكان توفيق الحكيم من أعظم الأدباء الذين أنجبتهم مصر، فحولت الكثير من رواياته إلى أعمال سينمائية، أيضا قام هو بكتابة بعض الأفلام ولكن ما كان واضحا بشكل كبير هو أن الجميلات والفاتنات هن دائما بطلات توفيق الحكيم على الشاشة..

فاتن حمامة

لعبت فاتن حمامة بطولة أول رواية لتوفيق الحكيم قام بتحويلها لفيلم سينمائى، حيث جاءت بعنوان «رصاصة فى القلب» إنتاج 1944، نوجسدت من خلاله شخصية نجوىوشارك فى البطولة كلا من محمد عبد الوهاب وراقية إبراهيم والفيلم من إخراج محمد كريم، لم يكن هذا هو العمل الوحيد الذى شاركت فيه حمامة من أعماله سواء رواياته أو تأليفه.

فاتن-حمامة-3
 

صباح

وفى عام 1963، لعبت صباح بطولة فيلم بعنوان «الأيدى الناعمة» وهو مأخوذ عن رواية لتوفيق الحكيم تحمل نفس الاسم، وظهرت من خلال الأحدث باسم «كريمة» وشارك فى بطولة الفيلم كل من مريم فخر الدين، أحمد مظهر، صلاح ذو الفقار ومن إخراج محمود ذو الفقار.

4531239_7_d8bc_sabah-a-la-fin-des-annees-1960-a_2ca353a92f83dd2487b9fbe031ba7cd4
 

سعاد حسنى

وفى عام 1965، لعبت النجمة سعاد حسنى بطولة فيلم بعنوان «ليلة الزفاف» وهو أيضا مأخوذ عن إحدى رواياته التى حملت نفس الاسم وشارك فى بطولة النجم أحمد مظهر والفيلم من إخراج هنرى بركات.

5716256-296828693
 

 

مديحة كامل

أما النجمة مديحة كامل فلعبت بطولة إحدى أفلامه التى قام بتأليفها، وجاء الفيلم بعنوان «الورطة» إنتاج 1972، وشارك فى بطولته يوسف شعبان، محمود المليجى والفيلم من إخراج إبراهيم الشقنقيرى.

2
 

شمس البارودى

وفى عام 1973، لعبت النجمة مديحة كامل بطولة فيلم من تأليف توفيق الحكيم، وجاء الفيلم بعنوان «المرأة التى غلبت الشيطان»، وشارك فى بطولته، نعمت مختار، نور الشريف، عادل آدهم ومن إخراج يحيى العلمى.

5375119_max
 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر