فى ذكرى ميلاده.. 5 صور تحكى مراحل حياة «أميتاب باتشان»

أميتاب باتشان أميتاب باتشان
 
محمود جلال

أميتاب باتشان هو واحد من أشهر فنانى الهند، وعمل بالإنتاج الفنى، ومغنى ومقدم برامج تليفزيونية،  ولد  فى فى 11 أكتوبر 1942 يتميز بأداء قوى من خلال أعماله الفنية الكبيرة سواء فى تمثيل أو إنتاج الأفلام، حصل على شعبية كبير فى بداية السبعينات من القرن العشرين حيث عرف باسم "الشاب الغاضب" فى السينما الهندية .

أميتاب باتشان
                                      أميتاب باتشان

ظهر منذ ذلك الحين فى أكثر من 180 فيلما فى حياته المهنية التى امتدت لأكثر من أربعة عقود ويعتبر أميتاب بوصفه واحدا من أعظم الممثلين الأكثر تأثيرا فى تاريخ السينما الهندية.

أميتاب باتشان
                                  أميتاب باتشان

ومن أهم الجوائز "أميتاب" جائزتى بادما شرى وبادما بهوشان المدنيتين التى تمنحهما الحكومة الهندية، قام  بالعمل كمغن إعادة ومنتج أفلام ومذيع فى التليفزيون. وببعض الأعمال السياسية أيضا فى فترة الثمانينيات.

أميتاب باتشان i
                                   أميتاب باتشان 

أما عن سبب تسمية أميتاب فى البداية «Inquilaab» المستوحاة من العبارة الشهيرة «Inquilab Zindabad» التى شاعت فى فترة النضال الهندى من أجل الاستقلال وتعنى «عاشت الثورة» غير هاريفانش الاسم بناء على اقتراح الشاعر الهندى سوميتراناندان بانت إلى أميتاب الذى يعنى "الضوء الذى لن يخبو بريقه أبدا".

أميتاب باتشان
                                      أميتاب باتشان

وظهر وبهذا الاسم باتشان لأول مرة فى الأفلام ثم أصبح لقب جميع أفراد أسرته. توفى والد أميتاب عام 2003، أما والدته فتوفيت عام 2007.

أميتاب باتشان
                                      أميتاب باتشان

أميتاب هو الابن الأكبر لهاريفانش، وعنده أخ يدعى أجيتاب. كانت والدته مهتمة بالمسرح وقد عرض عليها دور فى فيلم ولكنها كانت تفضل واجباتها المنزلية. درس أميتاب فى عدة مدارس ثم أكمل دراسته فى جامعة دلهى حيث حصل على بكالوريوس فى العلوم. عمل أميتاب بعد ذلك لفترة من الوقت كوسيط شحن لشركة نقل بحرى فى مدينة كلكتا.

أميتاب باتشان وعائلة
                               أميتاب باتشان وعائلته

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر