بالإنفوجراف.. فى يومهن العالمى.. 5 نجوم غنوا لـ«ألطف الكائنات»

سعاد حسنى ومحمد منير ونانسى عجرم وجورج خباز سعاد حسنى ومحمد منير ونانسى عجرم وجورج خباز
 
ياسمين منصور - جرافيك: محمد صالح

«قد إيه كلنا فرحانين اننا اتولدنا بنات».. تغنى الكثير من النجوم والنجمات للبنات، فكانت معظم الأغانى تتغزل فيهن وتظهر قيمتهن الحقيقية التى يجب أن  تدركها الفتاة أولا حتى يدركها المجتمع، فعلى مدار سنوات طويلة وحتى اليوم تواجه الفتيات الكثير من الهجوم فالبعض يصفهن بناقصات عقل ودين، والبعض يسخر منهن ويقتصر دورهن فى الحياة على الحمل والإنجاب وتربية الأبناء، ومازال حتى اليوم يشعر البعض بالغضب فور إنجاب فتاة، إلا أن الأغانى كانت ومازالت هى القوى التى تنتصر للفتاة دائما، وفى اليوم العالمى للفتاة الذى أقرته منظمة اليونسكو من أجل المناداة بحقوق الفتيات والحرص على المساواة بينهن وبين الذكور، يجب أن تذكر أن هناك الكثير من النجوم غنوا للفتيات.

الإنفوجراف:

info_banat
 

 

سعاد حسنى

فى عام 1985، بدأت القنوات التليفزيونية بعرض مسلسل «هو وهى» الذى عكس الصراع بين المرأة والرجل فى عدد من حلقاته لعب بطولتها كل من النجم أحمد زكى والسندريلا سعاد حسنى، وفى إحدى الحلقات التى كانت تنادى بضرورة الاعتراف بالفتاة ومكانتها، تغنت السندريلا سعاد حسنى بأغنيتها الشهيرة «ألطف الكائنات».

البنات البنات..ألطف الكائنات

غنوا يا تلميذات..تافاتيفى تاتاتا

قد ايه كلنا..فرحانين اننا

اتولدنا بنات..

 

الكينج محمد منير

أيضا تغنى الكينج محمد منير للفتيات، ففى عام 1990 طرح ألبومه الغنائى «يا إسكندرية»، الذى تضمن أغنية بعنوان «المريلة الكحلى» كلمات الرائع صلاح جاهين.

يا بنت يا أم المريلة كحلى

يا شمس هلة وطلة من الكولة

لو قلت عنك فى الغزل قولة

ممنوع عليا ولا مسموحلى

 

جورج خباز

وكان النجم اللبنانى جورج خباز واحدا أيضا من الذين تغنوا للبنات من خلال أغنية بعنوان « كبرت البنوت»، وربما سمع الكثير هذه الأغنية ووقع فى غرامها دون أن يدرك من هو مغنيها، ويبدأ خباز أغنيته قائلا:

كبرت البنوت كبرت ست الكل صار بدا تتجوز تتركنى وتفل
ربيت بدموع العينين ربيت بالنقدى وبالدين 
بيجى واحد مدرى منين بياخذها وبيفل.

 

نانسى عجرم

وفى عام 2012، تغنت النجمة اللبنانية نانسى عجرم معربة عن حبها الشديد للفتيات، لتؤكد أن إنجاب الفتيات يمنحك السعادة والحنان الذى تسعى لهم، فكانت أغنيتها « يا بنات» هى الأشهر حتى يومنا هذا..

يا بنات يا بنات يا بنات
اللى مخلفش بنات مشبعش من الحنيه وما دقش الحلويات
حلوه الأيام فى عنيا علشان خلفت بنيه
ولا شوفت الأرض اتهدت ولا مالت الحيطة عليا.

 

فرقة عمدان النور

أيضا أخذت الفتيات نصيبها من غناء فرق الأندرجراوند، فتغنت فرقة عمدان النور للفتيات فى أغنية مميزة وقع الكثير فى غرامها فى أغنية من كلمات أحمد النجار بعنوان «مذهبات العقل»..

مذهبات العقل هن

مطربات السمع هن

البنات حلوين يا آنة


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر