فى ذكرى معركة المنصورة.. 3 نجوم يستعدون لتنفيذ أطول حرب جوية فى «53 دقيقة»

أحمد فلوكس و أحمد حاتم و هانى عادل أحمد فلوكس و أحمد حاتم و هانى عادل
 
نسرين الرشيدى

تحتفل مصر اليوم بذكرى معركة المنصورة، والتى تعد أطول معركة فى تاريخ الطيران الحربى فى العالم، والتى حققت من خلالها مصر إنجازا ملحوظا، وفى ظل هذه الاحتفالات تبقى دائما الأعمال الفنية جزاء من هذا التاريخ والتعبير عنه لنقل هذه الإنجازات ورصدها فنيا.

وعلى الرغم من أن هناك العديد من الأعمال السينمائية والدرامية التى تناولت هذه المعركة الحربية والتى خاضتها قواتنا الجوية فى 14 أكتوبر 1973 فى إطار الأعمال التى قدمت عن حرب الاستنزاف، إلا أن  هذه المعركة ما زالت لم تنل حقها تاريخيا فى تقديم عامل كامل عنها يرصد تفاصيلها وما وراء الكواليس حول تنفيذ أطول معركة زمنية تمت فى 53 دقيقة من القتال الجوى.

وتعتبر كل هذه الفترة الزمنية التى دارت فيها الحرب الجوية كفيلة لأن تبقى اسما لفيلم جديد جار تنفيذه حاليا بعنوان "53 دقيقة" والذى يعد أول فيلم حربى حقيقى يتناول معركة المنصورة ويقوم بتوثيقها، ويروى بطولات الجيش المصرى الجوية خلال حرب أكتوبر 73، ويعكف حاليا المخرج مازن سعيد على تجهيزه، استعدادا لانطلاق تصويره قريبا.

مخرج الفيلم أثناء معاينة أماكن التصوير
                مخرج الفيلم أثناء معاينة أماكن التصوير

بينما وقع اختيار الجهة المنتجة ومخرج العمل على 3 نجوم لبطولته هم أحمد فلوكس، وهانى عادل وأحمد حاتم، وهو قصة وسيناريو وحوار أحمد زايد وإعداد تاريخى "المجموعة 73 مؤرخين".

ابطال 53 دقيقة
                             ابطال فيلم 53 دقيقة

فيلم "53 دقيقة" يحمل طابعًا مختلفًا، إذ إنه من نوعية أفلام الحروب، ويكشف عن تفاصيل خاصة، ويستعرض معركة المنصورة الجوية التى وقعت عام 1973، ويعد أول فيلم حقيقى عن هذه المعركة التى تعد أطول معركة جوية فى التاريخ الحديث، ويرصد دور رجال القوات الجوية، الذين قدموا ملحمة وطنية، وتصدوا لمحاولات الطائرات الإسرائيلية فى تكرار ما حدث فى 5 يونيو 1967 وشن غارات جوية على سيناء والدلتا والقاهرة ووادى النيل لمدة 3 ساعات.

فيلم 53 دقيقة
                         فيلم 53 دقيقة

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر