تعرف على أهم ما غناه المبدع الكفيف الموسيقار عمار الشريعى

عمار الشريعي عمار الشريعي
 
محمود جلال

لم تكن الموسيقى يوما حكرا على من اكتملت حواسه البصرية والحركية، فالموسيقى تنبع من الداخل، من أعمق المشاعر والأحاسيس، والتاريخ الفنى ملىء بأصحاب الإبداع الموسيقى رغم بعض الإعاقات التى حوتها أجسادهم.

عمار الشريعي
                                       عمار الشريعي

 

لم يهتم يوما الفتى الكفيف عمار الشريعى بإعاقته، ولم يحسب انطفاء نور عينيه إعاقة من الأساس، بل عمل واجتهد وثابر حتى أصبح واحدا من أهم أعمدة الموسيقى العربية، وأحد رموزها الذين لم ولن ينساهم التاريخ الموسيقى العربى.

عمار الشريعي
                                  عمار الشريعي

 

تخطت أعمال الموسيقار الكبير الراحل عمار الشريعي السينمائية 50 فيلماً، وأعماله التليفزيونية 150 مسلسلاً، وما يزيد على 20 عملاً إذاعياً، وعشر مسرحيات غنائية استعراضية، وكان قد سبقه فى تلحين أعياد عمان الوطنية العديد من عمالقة الطرب العربى أمثال الموسيقار محمد عبد الوهاب، كما قدم بنفسه عددا من البرامج الشهيرة أبرزها البرنامج الإذاعى الذى استمر عدة سنوات "غواص فى بحر النغم".

عمار الشريعي
                                   عمار الشريعي

 

ولذلك التاريخ الحافل تستعرض "عين" الأغنيات التى أداها الموسيقار عمار الشريعى بصوته:

1- فيلم البرىء

 قام الموسيقار الكبير عمار الشريعى بغناء أغنية الفيلم وهى: "محبوس يا طير الحق - الدم"، وهى من كلمات عبد الرحمن الأبنودى وألحان عمار الشريعى.

 

2- مسلسل ريا وسكنية

 قام بغناء رباعيات داخلية وهى "ملعونة" من مسلسل "ريا وسكينة".

 

3- مسلسل الأيام

كما غنى رباعيات داخلية وهى "زغق الوابور" وهى من مسلسل "الأيام" لعميد الأدب العربى طه حسين، وهو من بطولة أحمد زكى، أمينة رزق، محمود المليجى، حمدى غيث.

 

 

4- فيلم كتيبة إعدام

 قام بغناء تتر البداية والنهاية لفيلم "كتيبة إعدام"، التى كان من بطولة نور الشريف، معالى زايد، ممدوح عبد العليم، عبد الله مشرف.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر