آخرها «سوق الجمعة».. سامح عبد العزيز مخرجا لأفلام اليوم الواحد بالتخصص

 
نسرين الرشيدى

إثارة، وتشويق، وإيقاع سريع، وحكايات مختلفة، وحبكة درامية، كلها خطوط رئيسية تعتمد عليها الأفلام التى تدور أحداثها فى يوم واحد، والتى تعد من أصعب النوعيات السينمائية التى تقدم لما تحتاجه من مجهود كبير ورؤية فنية خاصة، ويضم عددا كبيرا من النجوم.

 ويبدو أن المخرج سامح عبد العزيز وجد ضالته المنشودة فى تلك النوعية التى رغم صعوبتها، إلا أنها تجذب الجمهور، وتنجح تجاريا لما تحققه من متعة فنية، ودفعته الأسباب السابقة إلى التخصص فى تلك النوعية من خلال تقديمه لأكثر من عمل على مدار مشواره الفنى تعتمد على أحداث اليوم الواحد، وآخرها فيلم جديد بعنوان "سوق الجمعة" الذى يعكف حاليا على تحضيره وتجهيزه من أجل انطلاق تصويره قريبا، ويقوم ببطولته عدد من النجوم، منهم عمرو عبد الجليل ودلال عبد العزيز.

ويتحدث الفيلم عن عالم سوق الجمعة وما يحدث فى بين الناس، ويرصد العديد من المواقف والحكايات التى تدور خلال هذا اليوم وتنتج عنها مواقف كوميدية، وهى التوليفة التى يعتمد عليها سامح عبد العزيز فى أعماله دائما، عن طريق مزج العديد من القضايا والمشاكل بالكوميديا.

عمرو عبد الجليل
                               عمرو عبد الجليل

وكانت بداية سامح عبد العزيز مع أفلام اليوم الواحد من خلال فيلم "كباريه" الذى قدمه عام 2008، ويعتبر من الأفلام التى تقدم أكبر عدد ممكن من مشاهير الفنانين، فهو يضم أكثر من 20 ممثلا، منهم خالد الصاوى وفتحى عبد الوهاب، وجومانة مراد ودنيا سمير غانم.

وتدور أحداث الفيلم فى ليلة واحدة داخل كباريه، يديره صاحبه "المتدين"، الذى ورثه عن والده وهى من مفارقات الحياة، ويحتضن هذا الكباريه بين جدرانه مجموعة مختلفة من الشخصيات والأحداث.

فيلم كباريه
                                    فيلم كباريه

وجاء ثانى أفلام المخرج سامح عبد العزيز من خلال هذه النوعية فيلم "الفرح" الذى عرض عام 2009، وتدور أحداث فى ليلة واحدة من خلال فى فرح شعبى، وهو فرح وهمى يتم تنفيذه من أجل المال عن طريق "النقطة" التى يسعى لجمعها صاحب الفرح واستعان من خلاله بأغلب بأبطال فيلمه السابق "كباريه"، منهم خالد الصاوى ودنيا سمير غانم وجومانة مراد.

فيلم الفرح
                                   فيلم الفرح

وعاد سامح عبد العزيز إلى هذه النوعية بعد حوالى 6 سنوات من خلال فيلم "الليلة الكبيرة" الذى ضم حشد من النجوم منهم زينة، وسمية الخشاب وأحمد رزق وآيتن عامر وعمرو عبد الجليل وعرض الفيلم عام 2015، وشارك ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى.

تقع أحداث الفيلم كلها فى يوم واحد فى مولد شعبى مستعرضًا عالم هذا المولِد، والأحداث المُصاحبة له من حلقات ذكر، وطقوس دينية مختلفة، وأيضًا الأسواق التي تُقام حوله، ويسرد مجموعة من القصص والحكايات التى تحدث سواء للقائمين والعاملين فى هذا المولد، أو للزائرين خلال ذلك اليوم، فى إطار اجتماعى درامى مشوق.

فيلم اللية الكبيرة
                                   فيلم الليلة الكبيرة

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر