اعرف آلتك.. حكاية الناى من عظام الصقور وأنياب الفيلة إلى استديوهات التوزيع

آلة الناى الموسيقية آلة الناى الموسيقية
 
طلعت محمود

"المزيكا غذاء الروح".. حكمة قديمة أعربت عن معانى كثيرة مازالة تلتصق بوجدان الصغير والكبير، تعلب دورا كبيرا فى نمو الشخصية، له الدور الفعال فى تحويل طاقتنا السلبية إلى ضاقة إجابية، ومهما اختلفت الشعوب، واختلفت لغتهم وثقافتهم ودينهم، فهم فى نهاية المطاف يجتمعون حول طاولة الفن والذى تمثله المزيكا بنسبة كبيرة، تشرق من نافذتها شمس الحرية والأمل والحياة.

31NRValArDL._SY450_

 

ولكل آلة من الآلات الموسيقية حكايتها، كيف بدأت، ولماذا، وإلى متى استمرت، وما الدور الذى لعبته فى حياة الآخرين، واليوم نسلط الضوء على أول الآلات الموسيقية نشأة كما ذكر.

41LAqMz68bL

 

"الناى".. هى أولى الآلات الموسيقية التى تعتبر الأساس الأوحد فى الموسيقى الشرقية العربية، يرجع نشأتها الأولى منذ 67 ألف عام، والتى تم اكتشافها عن طريق عظم الجناح الخاص بالصقر فى سلوفينيا، حيث تم اكتشافها وبها أربع ثقوب، كما وجد علماء الألمان بعض أنياب الفيلة العملاقة "الماموس" والتى وصل طولها إلى 18.7 سم وبها عدة فتحات، وأقر العلماء بعد الأبحاث أن هذه الألات المماثلة للناى تعود للعصر الجليدى.

large_1237980299

31KkRzw6fhL._SX300_
 

وكانت تستخدم آلة الناى فى مختلف المجالات سواء بالأعياد والاحتفالات وأيضا فى الطقوس الدينية، حيث كان يستخدمها القدماء المصريون فى طقوسهم الدينية للتقرب إلى آلة الآخرة "أوزيريس" وذلك بحسب رسومات عثر عليها فى آثار مصر القديمة.

 

717

 

وآلة الناى فى الدولة الآشورية، هى مثل ما عرف فى الحضارات الفرعونية من حيث الاستعمال وعدد الثقوب وطول القصبة وجلسة العازف ومشاركته فى الحفلات، وكان الناى أحب آلات النفخ عند الآشوريين، عرفوه على النحو الذى عرفه قدماء المصريين، ثم اليونان فالرومان، واستعملوا منه أنواعاً مختلفة، منها المزمار ذو البوق، ومنها ذو البوقين المتلاصقين تلاصقاً يمكن النافخ قيه من وضعهما معاً فى فمه، واستعماله بسهولة، وتتكون تلك الآلة دائماً من مزمارين يتلاقيان عند الفم، ويفترقان كلما ابتعدا عنه، كما كانت تلك المزامير الآشورية تتركب من عدة قطع يوصل بعضها ببعض يمكن فصلها عن بعض وفق الاستعمال.

31NRValArDL._SY450_

 

آلة الناى مصنوعة من البوص المجوف أو الخيزران ذات صوت شجى لها ستة ثقوب من الأمام كل ثلاثة ثقوب مبتعدة قليلاً عن الثلاثة الأخرى وله ثقب رابع من الوراء فى منتصف الناى وهذه الثقوب مفتوحة بموجب نسب حسابية مقررة حسب نسب السلم الموسيقى العربى.

وتندرج العديد من الآلات الموسيقية تحت فصيلة الناى وهى "الشباية" وهى آلة مصنوعة من قطعتين منفردتين على شكل قصبة جوفاء مفتوحة الجانبين ومثقوبة الجوانب الأخرى، "المزمار" و"المسبع" و"التكبر" و"الفم" و"مزمار الحب".

يعود أصلُ التسمية إلى اللّغة الفارسية، وهى تعنى القصب، وتغيرت إمكانيات هذه الآلة وأشكالها كما تنوعت أصواتها ونغماتها حتى أصبح الناى يصنع من المعدن أيضا وأصبح له العديد من الأشكال المتطورة، وأصبح يستخدم فى التوزيعات الحديثة فى الموسيقى الشرقية والهاوس وغيرها.

ومن أشهر عازفى الناى فى الوطن العربى سيد سالم والذى كان يبرع فى عزفه خلف كوكب الشرق أم كلثوم، ومحمود عفت، و جوزف أيوب، و رضا بدير، و جوزيف فيليب كرم، وغيرهم ممن برعوا فى معزوفاتهم الموسيقية على آلة "الناى".

 

02
 
356625954
 
f22-01-13-07-2015_572166_large
 
hqdefault
 
جوزيف-كرم-
جوزيف كرم

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر