اعرف آلتك.. رحلة «الصاجات» بين مراسم دينية والراقصات وبائعى العرقسوس

الصاجات الصاجات
 
طلعت محمود

هناك العديد من الآلات الموسيقية البدائية والتى لا تكلف الكثير من المال مثل غيرها من الآلات الحديثة، ورغم أن مثل تلك الآلات منذ القدم وتعد من التراث، إلا أنها متواجدة حتى الآن ويمكن صنعها بأبسط الأشياء.

"الصاجات" هى آلة موسيقية قديمة مصنوعة من النحاس، ارتبطت بالنساء فى مصر نتيجة تأثير الثقافتين اليونانية والرومانية على المصريين فقد كانت تستخدم مثل تلك الآلات التى تدخل ضمن آلات الطرق فى الأعياد الليلية عند الرومانيين والمصريين القدماء التى تُقدمها النساء إلى باخوس والتى تُسمى نيقتليا، بالإضافة إلى أنه تم استخدام تلك الآلات فى الصلوات والطقوس الليتورجية بالكنيسة القبطية منذ القرن الثالث الميلادى تقريباً.

 

hwaml.com_1306440776_962

 

وللصاجات العديد من الأحجام التى لكل منها استخدام خاص ومنها:

1_ الحجم الصغير قطره من 3 – 6 سم: تستعملها لراقصات بحيث تقبض على زوج منها فى كل يد "بين الأصبعين الوسطى والإبهام مثبتة بواسطة رباط من وسطها"، والتى جسدتها السينما المصرية فى الكثير من أفلام الأبيض والأسود فى الفقرة الخاصة بالرقص الشرقى والتى تظهر الراقصة فى بداية المشهد بدق الصاجات بيدها لتتبعها الفرقة الموسيقية بعدها.

260
 
 
Finger_cymbals

2_ الحجم المتوسط قطره 15 سم؛ ويستخدمها الباعة "كباعة العرقسوس"، لتخرج الصاجات من زاوية الموسيقى وتدخل نطاق "أكل العيش" حيث كان ولازال يستخدمها بائعو العرقسوس والتمر هندى بالشوارع والميادين خاصة فى شهر رمضان الكريم.

3136203_max
 
 
sus1_seller
 
3_ الطورة ويستخدمها الجماعات الصوفية فى حلقات الذكر والاحتفالات الدينية، ولهذا الغرض اخترعت مثل تلك الآلات التى كانت بدايتها تستخدم فى العبادات الدينية والطقوس الإلهية .
 
800px-Dancing_girl_percian_hermitage

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر