بعد إهدائها الدورة 39 من القاهرة السينمائى.. شادية صوت الدلع فى السينما المصرية

شادية شادية
 
طلعت محمود

تعد الفنانة المصرية شادية واحدة من الأصوات المصرية الأصيلة التى أعربت بصوتها وأغنياتها الجميلة عن الكثير، وشاركت فى الكثير من الأفلام السينمائية والتى أخذت دور البطولة فى معظمها، كما أن لها العديد من الأغنيات الرومانسية والوطنية الكثير بما يملأ سجلاتها فى تاريخ الفن العربى، وبمناسبة إهداء الدورة الـ39 من مهرجان القاهرة السينمائى الدولى لها، نستعرض سويا أهم المشاهد التى مرت بحياة شادية.

1_ اسمها فاطمة أحمد كمال ولدت عام 1931، بمنطقة الحلمية الجديدة فى حى عابدين بالقاهرة.

2_ اختار الفنان القدير يوسف وهبى اسم شادية كاسم فنى وسينمائى لها.

3_ قدمت العديد من الأغانى الرومانسية التى أعربت عن حالات الحب والشجن في جيلها والمستمرة حتى الآن ومنها (أن راح منك ياعين، سيد الحبايب، حبينا بعضنا، سوق على مهلك سوق، حاجة غربية، يا سلام على حبى وحبك، يا دبلة الخطوبة، مكسوفة منك، ياولاد حارتنا، مخاصمنى بقاله مده، شبك حبيبى) وغيرها من الأغانى العاطفية .

4_ قدمت العديد من الأغانى الوطنية مثل (الوطن الأكبر، قولوا لمصر، الجيل الصاعد، صوت الجماهير، يا حبيبتى يا مصر).

5_ شاركت في العديد من المسلسلات الإذاعية منها (جفت الدموع، سنة أولى حب، الشك ياحبيبي، شىء من الحب، صابرين، نحن لا نزرع الشوك).

6_ لها أكثر من 100 فيلم سينمائى بداية من فيلمها "أزهار وأشواك" بعام 1947 حتى فيلم "لا تسألنى من أنا" بعام 1984، ومن أفلامها (اللص والكلاب، التلميذة، على ضفاف النيل، عش الغرام، شاطئ الذكريات، لحن الوفاء، مغامرات إسماعيل ياسين، الروح والجسد).

7_ شاركت فى مسرحية وحيدة وهى "ريا وسكينة" بمشاركة الفنان عبد المنعم متبولى والفنانة سهير البابلى.

8_ حصلت على جائزة الدولة فى التمثيل عن دورها فى فيلم "شىء من الخوف".

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر