أبرز مسلسلات شادية فى الإذاعة وتحويلها إلى أفلام برعاية عدد من النجمات

شادية شادية
 
نسرين الرشيدى

على الرغم من أنه لم يسعف شادية نجمة الشباك الأولى فى السينما أن تخوض تجربة الدراما التليفزيونية، كما فعل نجوم جيلها الذين ظهروا فى العديد من الأعمال الدرامية التلفزيونية إلا أنها تمتلك رصيدا من المسلسلات الإذاعية الناجحة التى حققت نجاحا كبيرا دفعت صناع السينما فى تحويلها إلى أفلام واستغلال نجاحها الكبير.

ويضم رصيد شادية 6 مسلسلات إذاعية نستعرض تفاصيلها من خلال السطور التالية، وتحويلها بعد النجاح الكبير الذى حققته إذاعيا إلا أفلام سينمائية بعضها من بطولة شادية نفسها والبعض الآخر لنجمات أخريات.

شادية  (1)
                                            شادية 

ويأتى أول هذه الأعمال مسلسل "وجفت الدموع" ويعد من أروع الأعمال الإذاعية التى قدمت وتم إنتاجه عام 1966، عن قصة يوسف السباعى، وشارك فى بطولته صلاح ذو الفقار، ومن إخراج أحمد عبد الحميد، وحقق العمل نجاحا كبيرا تم نقله إلى السينما بفيلم قامت ببطولته المطربة نجاة وعرض عام 1975.

D
 

يليه مسلسل "نحن لا نزرع الشوك" وهو رواية أدبية للمؤلف يوسف السباعى، وتم تحويله لفيلم سينمائى من بطولة شادية نفسها، كما تم تقديمه فى مسلسل تلفزيونى من بطولة أثار الحكيم.

مسلسل "نحن لا نزرع الشوك" تمت إذاعته على إذاعة الشرق الأوسط فى رمضان 1969، وشارك فى بطولته إلى جانب شادية، كل من حسن يوسف ويوسف شعبان وعقيلة راتب عن قصة يوسف السباعي وسيناريو الكاتب أحمد صالح ومن إخراج محمد عمران.

شادية نحن لا نزرع الشوك
                               شادية نحن لا نزرع الشوك

ويعد مسلسل "صابرين" الذى تم إنتاجه عام 1972 من أشهر وأنجح الأعمال التى قدمتها، وشهدت كواليس تحضيره العديد من المغامرات منهم اختفاء بليغ حمدى والذى تتم الاستعانة به لتلحين ووضع الموسيقى للعمل والذى أثار حالة من القلق لفريق العمل بسبب تأخيره وعدم حصولهم على التتر فى ظل اقتراب شهر رمضان وفشل الجميع فى الوصول إليه إلا أن بطل المسلسل صلاح ذو الفقار كان علم بالمكان الذى يختبئ به دائما بليغ حمدى أثناء تجهيزه لعمل جديد، ورغم محاولاته فى الاتصال به وعدم رده عليه إلا أن صلاح ذو الفقار أخذ سيارته واتجه إلى الاسكندرية وذهب إلى بليغ حمدى هناك ليستقبله الأخير بهدوء شديد  مندهشا من قلقهم الشديد ومؤكدا أنه انتهى من كافة التفاصيل واللحن وبالفعل قامت شادية بتسجيل التتر على الفور.

تأليف جاذبية صدقي، وإخراج عادل خفاجة، وموسيقى وألحان بليغ حمدى، وهو من بطولة شادية، وصلاح ذو الفقار، ويوسف شعبان، وعماد حمدى وسمية أيوب، والمسلسل تم تحوليه أيضا إلى عمل سينمائى بعد النجاح الكبير الذى حققه المسلسل وقامت ببطولته الفنانة نجلاء فتحى.

شادية  (5)
 
قدمت شادية مسلسل "سنة أولى حب" عام 1974، والذى حقق نجاحا كبيرا كان سببا فى تحويله لعمل سينمائى من بطولة نجلاء فتحى بعد ذلك، والمسلسل من تأليف مصطفى أمين، وإخراج أحمد صالح

المسلسل بطولة محمود مرسى وأحمد مظهر ومحمود المليجى وأمينة رزق ويوسف فخر الدين.

شادية
 

أيضا مسلسل "وسقطت فى بحر العسل" عن قصة إحسان عبد القدوس، وشارك فى بطولته شكرى سرحان، وتم تحويله لفيلم سينمائى بعد ذلك كعادة كل أعمالها الإذاعية إلى فيلم من بطولة نبيلة عبيد.

ش

وينضم لهم مسلسل "الشك يا حبيبى" الذى قدمته شادية بعد إذاعته من خلال فيلم سينمائى، وحقق نجاحا كبيرا، وشارك فى بطولة المسلسل إلى جانب شادية كل من يحيى شاهين ومحمود ياسين وسناء جميل وحسن مصطفى وأبو بكر عزت.

شادية الشك يا حبيبى
                          شادية الشك يا حبيبى

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر