لضمان النجاح.. الأعمال السينمائية كلمة السر فى دراما رمضان 2018

 
نسرين الرشيدى

تظل فكرة تحويل الأعمال السينمائية إلى مسلسلات، فكرة مثيرة للجدل، يتفق حولها البعض ويختلف البعض الآخر، فالبعض يراها لا تقدم جديدا، وإفلاسا بتقديم أفكار مستهلكة تفقد العملية الإبداعية، بينما يراها صناعها من منتجين ومخرجين ومؤلفين أمرًا طبيعيًّا، واستكمالا لنجاح حققته هذه الأعمال بشكل مختلف، وتقديم معالجة درامية عصرية، خاصة إذا كان مضمون العمل قادرا على نسج خيوط جديدة.

ونستعرض من خلال السطور التالية الأعمال الدرامية الجديدة التى يتم التجهيز لها حاليا، للمنافسة بها ضمن موسم دراما 2018، والتى يتم نسج خيوط نجاحها من أعمال سينمائية.

وكان قد فتح الباب مسلسل "الطوفان" الذى يتم عرضه حاليا، بعدما انتهى من تصويره منذ أيام، وقام ببطولته وفاء عامر وماجد المصرى وأحمد زاهر وآخرون من الفنانين، والعمل مأخوذ عن فيلم سينمائى بنفس العنوان قدم عام 1985 للكاتب بشير الديك، وشارك فى بطولته عدد من النجوم منهم فاروق الفيشاوى، ومحمود عبد العزيز، وحقق المسلسل نجاحا كبيرا يضاهى نجاح الفيلم برعاية المخرج خيرى بشارة.

الطوفان
الطوفان

 

فى حين يستقبل موسم 2018، 3 أعمال مأخوذة عن أفلام سينمائية والتى سيتم عرضها فى رمضان المقبل، ويأتى أول هذه الأعمال مسلسل "أرض النفاق" الذى قرر أن يخوض به محمد هنيدى السباق الرمضانى المقبل، والعمل مأخوذ عن الفليم الشهر الذى قدمه فؤاد المهندس بنفس العنوان الذى قدم عام 1968، وحقق الفيلم نجاحا كبيرا، ويعد من أشهر الأفلام فى تاريخ السينما.

وشارك فى بطولته إلى جانب الفنان الراحل فؤاد المهندس وشويكار وسميحة أيوب، حسن مصطفى، قصة سعد الدين وهبة، تأليف يوسف السباعى، إخراج فطين عبد الوهاب.

أرض النفاق
أرض النفاق

 

نفس الأمر ينطبق على المسلسل الجديد "طريق" المأخوذ عن رواية "الشريدة" للأديب العالمى نجيب محفوظ والذى سبق وقُدّم سينمائيا، من خلال فيلم يحمل نفس العنوان من بطولة نبيلة عبيد، ومحمود ياسين، ويعيده الثنائى نادين نجيم وعابد فهد من جديد دراميا ضمن موسم رمضان المقبل، برعاية المؤلفة السورية سلام الكثرى، والمخرجة رشا شربتجى.

_315x420_3137cf4082b4f3ed9905a482841679f45e7efab7e487988d47c18f671a2da1c0
مسلسل طريق عن قصة الشريدة

ويقتبس صناع مسلسل "أبو العروسة" الذى يتم تحضيره حاليا من فيلم "أم العروسة" الذى عرض عام 1963، وقام ببطولته عماد حمدى وتحية كاريكا، ويرصد العمل المواقف التى يتعرض لها أب وأم مع قرب زواج أبنائهما والمشاكل التى تواجههم، والمسلسل الجديد يشارك فى بطولته سيد رجب، وسوسن بدر.

أبو العروسة
أبو العروسة

 

ويضم تاريخ الدراما أيضا العديد من الأعمال المأخوذة عن أعمال سينمائية، نذكر منها فيلم " نحن لا نزرع الشوك" الذى قدمته المطربة شادية فى السينما عام 1970، وقدمته آثار الحكيم من خلال شاشة التليفزيون بمسلسل يحمل نفس العنوان.

نحن لا نزرع الشوك
نحن لا نزرع الشوك

 

وأيضا فيلم "الباطنية" الذى قدمته نادية الجندى عام 1980، وتم تحويله بعدها لمسلسل تليفزيونى من بطولة غادة عبد الرازق منذ عدة سنوات.

الباطنية
الباطنية

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر