حوار.. أحمد مكى:«ناصية زمان»يعيدنا لمصر الأصيلة والعرب يقدمون الراب خطأ

مكي مكي
 
السعودى محمود

عندما تبحث عن الأصالة والعراقة والفن ستجد كل ذلك فى كليب "ناصية زمان"، كليب يعبر عن حالة صدق حقيقى للشارع المصرى فى الماضى وعن حالة الذكريات وشكل مصر وجدعنة وشهامة المصريين، الكليب حالة من الحب تنتاب "أحمد مكى" فى أغنية ستجد مردودا كبيرا خلال الأيام القليلة المقبلة لما لا وهو يقدم شكل الحياة فى منطقته الطالبية والتى تتشابه مع كثير من أحياء مصر الأصيلة يتحدث عن مصر الجميلة مصر البهية يقدم "اسكتش غنائى" لما نراه أو نسمع عنه من سنين.

 قرر أن يبوح بكلمات نسجها فى خياله وأخرجها بقلبه مع مطربة يكتشفها لأول مرة فى عالم الغناء "هدى السنباطى" صاحبة صوت مميز وجبار، مكى لا يهدأ إلا وهو يقدم لنا موهبة جديدة كل يوم عن كليب واقفة زمان نكشف الكثير من التفاصيل عن الراب وعالمه وعن كم المشاعر الجميلة التى تحيط بهذا العمل العظيم فكان لنا هذا الحوار مع الميجا ستار "أحمد مكى" ولكن هذه المرة من خلال نجاحه فى تقديم الراب المصرى بشكل مختلف يعبر عن حال وتساؤلات كثير من المصريين.

 كيف كانت فكرة الكليب؟

فى حقيقة الأمر كنت أعمل على الألبوم الخاص بى وكانت هناك الكثير من الأغانى التى قمت بكتابتها ولكن استوقفتنى أغنية "ناصية زمان" وما حل بنا كمصريين تشعر وكأنك فى آلة الزمن وأن الحياة توقفت بك لثوانى لتشاهد الماضى كتبت الأغنية وأنا أشاهد حى الطالبية وأصدقائى وأهلى وجيرانى أشاهد جارتنا الفتاة المبتسمة التى لديها إشراقة للحياة، كتبت الأغنية وأنا محمل بحب فياض يتحسر على ما تركه له الزمن من إرث مهلهل وأشخاص مختلفين وحياة صعبة وفتاة لا تشعر بالأمان حتى فى منطقتها التى كانت فى الماضى هى الدرع والأمان عندما تدخل حيزك العمرانى تجد الترحاب من الصغير قبل الكبير تجد الدفء والحنان كل ذلك يتلاشى أمام أعين الجميع دون أن يمد أحد يد العون لا ينقذ ما تبقى من إرثنا ومحبتنا.

   لماذا قررت أن تخرج الكليب دون الاستعانة بمخرج آخر؟

عندما تكتب شيئا وتغنيه من الصعب أن تجد شخصا يترجم لك ذلك سوى شخصك خاصة وأنك فى الأصل مخرج وبالتالى كان من الصعب ينفذ أحد الأغنية وأنا أراها بمنظور آخر ومختلف وبالتالى كان القرار النهائى بإخراج الكليب والحمد الله أعتقد أننى وصلت للصورة المرضية والتى رسمتها فى خيالى.

لماذا اخترت الطريق الأصعب فى تصوير الكليب خاصة وأن التصوير تم فى منطقة شعبية؟

كان الهدف من ذلك هو أن تقدم واقعا حقيقيا وليس مزيفا كان من السهل بناء ذلك كديكور دخل استوديو، أو فى إحدى الحارات المخصصة للتصوير، ولكن كان الهدف هو إرثاء شىء ما وهو تحويل هذه المنطقة التى تتسم بالإهمال إلى شىء جميل وعظيم وتفتخر أنك تنتمى إليه، وبالتالى كان العمل على خلق صورة للمنطقة التى عشت فيها والحمد الله خرج المكان بالشكل الذى توقعته ولكن الأمر استغرق الكثير من الوقت والمجهود حتى أن أهل "الحطابة" كانوا فى تعاون تام عندما شاهدوا أننا نقدم فنا حقيقيا وهناك الكثير من shoots من أهل الحارة الجميع كان يعمل بحب حتى أن الأمر استغرق  20 ساعة تصوير فى اليوم الواحد والجميع يعمل بحب.

 ما هى الأماكن التى تم التصوير فيها؟

الحطابة ومصر القديمة والجمالية والحسين .

هل استعنت بسكان المنطقة فى الكليب؟

كان هناك خطة عمل بوجود الموديلز والراقصين والشباب سائقى الدراجات البخارية ولكن كانت هناك كدرات حقيقية فى الشارع كانت بمثابة كنز لى كمخرج وبالتالى استعنت بها فى التصوير .

هل واجهتك بعض المشاكل أثناء التصوير؟

بالعكس جميع المناطق التى قمت بالتصوير فيها كانت أشبه باستوديو كبير الكل يعمل بحب الكليب لمس وجدان كل من تعاون معنا هو نفسه يبحث بداخله عن حياته اللى سلبت منه فى غفلة من الزمن فمشاركته كانت من أجل استحضار الماضى القريب .

 دائما ما تؤكد على أن "صلاح جاهين" هو أيقونة الراب فى عالمنا العربى؟

الراب فن من الشارع يعنى ببساطة "عايز شخص مدعوك فى الشارع" لو فتشت لن تجد سوى صلاح جاهين من قدم مصر بكلمات بسيطة وسهلة ولكن من الصعب أن تسمعها من شخص آخر سوى "صلاح جاهين" .

وماذا عن اختيارك لموهبة "هدى السنباطى"؟

هدى السنباطى هى فنانة عظيمة اكتشفناها صدفة كان فى البداية هناك اتفاق مع مطرب يقدم موال فى بداية ونهاية الأغنية ولكن مر بظروف صحية صعبة فى الحنجرة، وبالتالى بحثنا عن بديل فكانت المفاجأة من خلال "هدى السنباطى" التى شعرت معاها بصوت به الكثير من الحزن والشجن على حالنا الآن .

وماذا عن كلمات الأغنية؟

والدار أمان فاكرين ولا نقول كمان واقفة ناصية زمان.

والدار أمان فاكرين ولا نقول كمان واقفة ناصية زمان .

هل الراب يقدم فى عالمنا العربى بالصورة المطلوبة؟

ما نقدمه عن الراب فى عالمنا العربى ليس "راب" هو تقليد أعمى لما يقدم فى "أمريكا" حتى حركات المطربين هناك لها علامات وحركات بالأيدى لها دلالات رغم أنها لغة لهم، وبالتالى قدمت فى الكليب الخاص بنا كمصريين "الراب" هو تجسيد واقعك .

 لو فتشنا فى مكتبة "مكى" الغنائية عن أفضل موسيقاه؟

بسمع كل شىء بداية من التواشيح والأغانى الصوفية حتى الموسيقى الغجرية وغيرها من الموسيقى المختلفة فى شتى بلدان العالم .

هل فكرت فى تقديم حفلات خارج مصر؟

من بعد الألبوم الأول "أصله عربى" انهالت عليا عروض حفلات راب من أمريكا وأوروبا وبعض الدول العربية ولكن الذى استوقفنى أن الألبوم الأول به عدد قليل من الأغانى ولكن بعد الألبوم الثانى من الممكن تقديم حفلات إن شاء الله.

_MG_6050-copy-01_preview
 
_MG_6114-copy_preview
 
_MG_6145-copy-01_preview
 
_MG_6165_preview
 
_MG_6265_preview
 
_MG_6328_preview
 
_MG_6413-copy_preview

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر