اليوم.. الصادق المهدى وخبراء فى مجال الموارد المائية ببرنامج 90 دقيقة

الإعلامى د. محمد الباز الإعلامى د. محمد الباز
 
فى تغطية خاصة من برنامج 90 دقيقة للمنتدى العربى الرابع للمياه والذى أقيم بالقاهرة يستضيف الإعلامى د. محمد الباز فى الثامنة مساء اليوم الخميس الصادق المهدى رئيس وزراء السودان الأسبق، ونخبة من خبراء ومتخصصين فى مجال الموارد المائية، وتغطية خاصة على الهواء لختام المنتدى العربى الرابع للمياه، والذى شهد حضور د. أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية، ود. حسن راتب رئيس شبكة قنوات المحور، والذى أكد أن مثلث المياه والطاقة والغذاء به خلل، حيث إن المياه لم تأخذ حظها من الدراسات والاستثمار ومن هنا أنبه وأدعو إلى توجيه الاستثمارات فى مجال المياه.
 
ودعا راتب جميع الصناديق العربية للدعوة إلى الاستثمار ودراسات الجدوى فى المياه، معربًا عن تفاؤله بوفرة المياه فى حوض النيل،  والمطلوب إعادة توزيع الثروة المائية لمستحقيها، ولن يحدث هذا إلا بمصالح مشتركة وتعاون.

وأشار راتب إلى أنه ليس من المعقول أن تكون دولة مثل إثيوبيا لديها 22 بحيرة و12 نهرا و7000 آلاف مليار متر مكعب من المياه، وهى ثانى أغنى دولة فى مجال المياه، ولا بد أن نتعامل بموضوعية ومنهجية مع هذه القضية، ووجه دعوة إلى إثيوبيا وإلى باقى الـ7 دول من المصب حتى نجد حلا علميا فى إعادة الثروة المائية فى هذه المنطقة.

ويتناول البرنامج غدا التوصيات الخاصة بالمنتدى وأهمية تعظيم الموارد المائية، وحسن استغلال مواردنا وإدارة المياه، كما يتطرق البرنامج لأزمة سد النهضة ومدى تأثيره على المياه فى دول المصب، وكيفية التصدى إلى التحديات والمؤمرات التى تحاك. 
 
 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر