كتر «التكرار» بيدوّخ السوبر ستار

 
طلعت محمود

كما يقول المثل الشعبى "التكرار يعلم الشطار"، ولكن فى هذه الحالة يكون التكرار هو العامل الأساسى الذى يعتمد عليه المطرب عند الوقوع فى خانة "نسيان الكلمات" والتى دائما ما تحدث مع الكثير من النجوم ونجمات الغناء، وأيضا قد يكون التكرار عاملا أساسيا بكلمات الأغنية، حيث يبنى الشاعر أغنيته على كلمة واحدة.

فالتكرار فى الأغانى ممتد منذ زمن الفن الجميل حتى وقتنا هذا، ووقع فيه ألمع النجوم والنجمات، ولم ينج أحد من فخاخه، التى دائما ما تصيب المطرب بحالة من الملل، فكيف يكون حال مستمعيه، ولكن هناك من الأغانى التى اعتمدت على التكرار ولاقت نجاحا كبيرا.

وهنا نبرز أهم الأغنيات التى وقعت في مكيدة "التكرار" ومنها:

"سواح" للعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ التى مازالت عالقة فى أذهان الكثيرين من محبيه، وأصبحت تراثا يدندنه العديد من أصحاب الصوت الرائع، وتم ذكر كلمة "سواح" حوالى 24 مرة بالأغنية، وهى من كلمات محمد حمزة، وألحان بليغ حمدى، ويمثلها فى ذلك أغنيته "توبة" من كلمات حسين السيد، ومن ألحان محمد عبد الوهاب، والتى تكررت خلالها كلمة توبة حوالى 61 مرة.
 

"فى السكة" للنجم محمد فؤاد ببداية مشواه الفنى، من كلمات وألحان إبراهيم الكيزانى، حيث تكررت كلمة "فى السكة" حوالى 70 مرة.

"السود عيونه" للفنان مصطفى قمر من كلمات سامح العجمى، وألحان حمدى صديق، والتى تكررت خلالها عبارة "السود عيونه "حوالى 18 مرة، بالإضافة إلى كلمة "عناب خدوده" بالجزء الثانى من الأغنية حوالى 6 مرات.

"جنة" للمطرب والملحن حميد الشاعرى، من كلمات الشاعر عادل عمر والألحان لفرقة جيل جيلالة المغربية والتوزيع الموسيقى حميد الشاعرى، حيث تكررت تلك الكلمة أكثر من 70 مرة.

"كنت تسيبنى" للفنانة شيرين عبد الوهاب، من كلمات نصر محروس، وألحان وليد سعيد، وتوزيع محمد مصطفى، والتى كررت خلالها كلمة "تسيبنى" حوالى 21 مرة.

"ليه بيدارى" للفنانة روبى التى اعتمدت فى تلك الأغنية على كلمتين "بيدارى، ويدارى" وتم تكرارهما أكثر من 50 مرة.

"مازال" للديفة سميرة سعيد والتى حققت نجاحا كبيرا، واعتمدت فيها على تكرار كلمة مازال أكثر من 27 مرة.

وبالأخير يبقى المطرب حكيم، نجم التكرار الذى حققت أغنيته "نار" الرقم القياسى في تكرار الكلمة، حيث كرر كلمة "نار" أكثر من 110 مرات، وهى من كلمات أمل الطائر، وألحان عصام توفيق.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر