فى ذكرى ميلاده.. والت ديزنى زور مرة وأعلن إفلاسه مرة وحارب اليأس مرات

 والت ديزنى والت ديزنى
 
ياسمين منصور

مازالت ديزنى هى كلمة السر وراء سعادة أجيال كثيرة وحتى يومنا هذا، فكل محبى أفلام الكارتون يدركون جيدا البصمة الكبيرة التى تركتها ديزنى فى نفوسهم وعقولهم، إلا أن وراء هذا السر مخترع عظيم قرر أن يقدم للعالم يده بالسعادة، إنه والت ديزنى، فماذا تعرف عنه؟

ولد والت ديزنى فى الخامس من ديسمبر 1901 بإحدى الولايات الأمريكية التى تدعى «إلينوى» فكان الابن الرابع لأسرة مكونة من أربعة ولاد وبنت واحدة لعائلة الياس ديزنى، لم ينعم بحياة مستقرة ففور بلوغه لعامه الرابع انتقل برفقة عائلته إلى ولاية «ميزورى»، حيث كان عمه يمتلك جيزره هناك، فكان «والت» من عائلة غنية.

walt-disney-child
 

من الواضح أن ولاية «ميزورى» غيرت كثيرا فى حياة «والت»، ففى هذا السن اكتشف حبه للرسم، فعندما قام برسم حصان جاره الدكتور المتقاعد، وكان والده اليسا فى ذلك الوقت مشترك بجريدة تدعى «Appeal To Reason»، فشارك ابنه  أيضا فى هذه الجريدة برسومه، فقد كان يقوم بـ«شف» رسوم ريان ولكر، وبدأ فى تطوير مهاراته عن طريق استخدام ألوان الماء وألوان الشمع.

download (1)
 

فى عام 1909، التحق «والت» برفقة شقيقته بالمدرسة، لتنتقل عائلته فى عام 1911 إلى مدينة أخرى بولاية «ميزورى»، ليقوم أيضا بتغيير مدرسته وهناك يتعرف على صديق يدعى «والتر بفيفر» الذى كان ينحدر من عائلة محبة لفنون المسرح ويأخذ بيد صديقه «والت» ليعرفه بعالم الصور المتحركة وكان يقضى معظم وقته فى بيت صديقه، لم يكن «والت» ناجحا بدراسته فكان يحصل على درجات منخضفة نظرا لإنشغاله الدائم واستيقاظه المستمر، الذى يجبره على النوم بالفصل، كما أنه التحق بعدة كورسات لدراسة فن «الكارتون».

download
 

وفى عام 1917، تغيرت حياة «والت» مرة أخرى، عندما اضطر لتغيير مدرسته والانتقال برفقة والده وعائلته، بعد أن قام والده بشراء أسهم فى شركة «O-Zell»، وأصبح «والت» مسئولا عن رسم الكارتون بالصحيفة المدرسية وكان يرسم صورا عن الحرب العالمية الأولى، وكان يأخذ كورسات بأكاديمية شيكاغو للفنون.

Walt-Disney-Feeds-Baby-Deer-on-Bambi-1200x937

تمنى والت فى منتصف 1918، أن ينضم لجيش الولايات المتحدة الامريكية لمحاربة الألمان، إلا  أنه تم رفضه نظرا لصغر سنه فى ذلك الوقت، قام بعدها بتزوير تاريخ ميلاده، والتحق بلهلال الأحمر فى سبتمبر 1918، وهناك نشرت له العديد من الرسوم فى صحيفة الجيش التى كانت تدعى «Stars And Stripes» ليعود مرة أخرى إلى عائلته فى 1919.

waltnpg
 

كان عام 1919، نقطة التحول فى حياة والدت ديزنى، ففى هذا العام نجح شقيقه فى أن يجلب له وظيفة بـPesmen-Rubin Art Studio أيضا بدأ فى التدريب على التصوير، ومن ثم رسم الانيميشن ليقرر فى هذا العام بدء عمله الخاص برسوم الانيميشين ليعين «فريد هارمان» أول موظف لديه.

kaik35wvyury
 

نجح الثنائى فى عقد اتفاق مع  Kansas City theaterلعرض رسومهم الكارتونية والتى أطلقوا عليها اسم «Laugh-O-Grams» التى انتشرت بشكل كبير ليستطيع «والت» فتح ستوديو خاص به يحمل نفس اسم الرسوم، ويكون لديه عدد كبير من الموظفين، وقاموا بإنتاج العديد من الحكايات التى بلغت مدتها نحو سبع دقائق وجمعت بين الأحداث الحقيقة والانيميشن وأطلقوا عليها اسم Alice In Cartoonland.

nintchdbpict000286043682
 

لم تسير الحياة كثيرا على نحو جيد ففى عام 1923، اضطر «والت» لإعلان إفلاسه، بعدما أصبحت هناك الكثير من الديون على الأستوديو ولم يستطع سدادها، لم يشعر «والت» باليأس مطلقا، فقام هو وشقيقه بجمع أموالهما وانتقلا إلى هوليود، كما قام «ايوركس» شقيقهم الثالث بجمع ماله وانتقل إلى كاليفورنيا، وهناك بدا الثلاثة شركة تدعى «Disney Brothers’ Studio»، وكان أول عقد قاموا به مع الموزع «مارجريت ويرنكلر» لتوزيع حكايات «Alice» الكارتونية وقاموا بتقديم شخصية جديدة تدعى «Oswald».

Walt-disney_zoetrope-1940s
 

فى عام 1925، وقع والت فى حب رسامة تدعى ليليان بوندز، وبعد مغازلات أعلن الثنائى زواجهما.

338full-walt-disney
 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر