حكاية آلة «الكمان» صاحبة السيادة فى الموسيقى الكلاسيكية

آلة الكمان آلة الكمان
 
طلعت محمود

هي واحدة من أقدم الآلات الموسيقية، التي أبهرت الكثيرين لما لها من صوت رقيق حيث أطلق عليها "أحن أصوات الآلات الموسيقية"، صوتها  يخطف الأذهان فور سماعه، حتى أصبحت تنافس غيرها من الآلات الوترية، وأصبحت لها السيادة على هذه الآلات منذ قرنين.

"الكمان" هي آلة وترية، من أشهر الآلات التي استخدمت في الموسيقى الكلاسيكية، هي أرقى الآلات الوترية ذات القوس، وهي الأكثر تعبيراً بينها كلها، زاحمت غيرها من الآلات في الموسيقى الكلاسيكية مثل آلة البيانو، إلا أن الأخير لم يستطع أن يضعف من مركز آلة "الكمان" أو أن ينال من سيادتها.

 

 

Old_violin

 

يعتبر الكمان واحدا من أهمّ وأبرز الآلات الموسيقيّة التي انتشرت بشكل كبير، وتحديداً عندما بدأ الموسيقيون استخدام ما يعرف بالموسيقى الكلاسيكيّة، تمّ اشتقاق "الكمان" من آلة عربية قديمة كانت تعرف باسم "الربابة"، التي وصلت إلى الدولة الغربية والقارة الأوروبية من خلال القسطنطينية ثمّ الأندلس، ومن هنا بدأ انتشارها والعمل على تطويرها حتّى أخذت شكلها الحالي، وآخر تحديث تم عليها كان في القرن الـ16 وبالتحديد في إيطاليا.

 

Andrea_Amati_violin_-_Met_Museum_NY

يتم صناعة "الكمان" من خشب أشجار الصنوبر بحيث يتمّ تخزينه لفترة من الزمن حتى يجف كلياً، أقدم آلة موثقة بأربعة أوتار في التاريخ، هي التي أنشأها  "أندريا أماتي" عام 1555، كما  أن  أفضل كمان متطور ومنحوت ومزين في العالم هو "كاسبارو دا سالو" الذي صنع عام 1574 وامتلكه "فرديناند الثاني" أرشيدوق النمسا.

Violin_Details

 

أشهر صانعي آلة الكمان عبر التاريخ هم عائلات "دالا كورنا، وانفراردي، وميشيلي،وبيرتولوتى كاسبارو دا سالو، وجيوفاني باولو ماجينى، وأماتى، وجوارنيرى، وستراديفارى، ولينارولو، وماتيو جوفريلر، وبيترو جارنيرى، ودومينيكو مونتاجنانا، وسانتو سيرافين".

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر