بعد قرار ترامب.. مطربون عبروا عن معاناة الشعب الفلسطينى من الاحتلال

فيروز و عمرو دياب و أصالة و محمد عساف فيروز و عمرو دياب و أصالة و محمد عساف
 
طلعت محمود

"لأجلك يا مدينة الصلاة أصلى.. لأجلك يا بهية المساكن.. يا زهرة المدائن.. يا قدس.. يا قدس.. يا قدس.. يا مدينة الصلاة أصلى" منذ الاحتلال الإسرائيلى لدولة فلسطين عام 1948، ثار غضب العالم العربى والإسلامى، لما فعله الاحتلال بدماء الأبرياء من أطفال ونساء، ويظل الأمر معلقا ما بين مقاومة المواطنين لهذا الاحتلال، ويد الاحتلال المغتصب، ولكن فور صدور القرار الذى اتخذه الرئيس الأمريكى "ترامب" بالاعتراف بالقدس الفلسطينية عاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، الأمر الذى أثار غضب الجميع عبر مواقع التواصل الاجتماعى.

ولم يقف الفن العربى مكتوفى الأيدى بل كان سلاحا يدق رماحه فى صدر هذا الاحتلال، وصنعت الكثير من الأغنيات التى تتحدث عن هذا الأمر، وهنا نبرز أهم تلك الأغنيات التى تحدثت عن القدس، فلسطين التى احتلت من قبل المغتصب الإسرائيلى.

أغنية "يا زهرة المدائن" للفنانة الكبيرة فيروز، والتى لخصت فى تلك الأغنية كل ما حدث من أن وضع الجيش الإسرائيلى يده على الأراضى الفلسطينية، كما تحدثت عن أولى القبلتين وثالث الحرمين "القدس"، وأيضا أغنيتها "شوارع القدس العتيقة" والتى تحدثت عن شوارع تلك المدينة الجميلة التى أصبحت خرابا على يد المغتصب.

 

أغنية "فلسطين عربية" للفنانة السورية صاحبة الصوت الجبلى "أصالة"، والتى تغنت عن ما حدث بواحدة من الدول العربية والخراب الذى ألت إليه، حيث بدأت الأغنية بكلمات "يأولى القبلتين وثالث الحرمين.. ستبقى فلسطين عربية".

 

ومن جانبه، قدم الهضبة عمرو دياب أغنية "دى أرضنا"، التى تحدثت عن الوضع بالأراضى الفلسطينية، كما تحدث عن حال الشعب الفلسطينى وسط هذا الدمار الذى يعيشه.

كما شارك الفنان محمد فؤاد فى هذا الأمر بأنيته "الأقصى نادى"، والذى يتحدث فيها عن عظمة ما يفعله المواطن الفليسطينى لحماية تراب وطنه، مشيرا إلى أن تلك الأرض ارتبطت بالأنبياء .

كما شارك كل من الفنان مصطفى كامل، إيهاب توفيق، هاني شاكر، أحمد كامل، مجد القاسم، ومحمود الليثى، والفنانة سمية، وبشرى، فى أوبريت "حكاية" التى تحدثة عن الوضع الفلسطينى.

ومن جانبه، شارك الفنان الفلسطينى محمد عساف نجم برنامج المسابقات الغنائية "آرب أيدول" بالكثير من الأغنيات التى تتحدث عن بلاده ووطنه خلال مشاركاته بهذا البرنامج، الذى حصل فيه على المركز الأول، كما تغنى بوطنه خلال الكثير من حفلاته الغنائية، ومن أشهر تلك الأغنيات أغنية "على الكوفية، ودمى فلسطينى".

ومثله الفنان هيثم خليلى، الذى شارك بالكثير من الفلكلور الفليسطينى بحلقات البرنامج، ومن أغنياته عن أراضى فلسطين أغنية "يا فلسطينى"، التى تحدثت عن الكرامة الفلسطينية.

وأخيرا الأوبرت، الذى عاش فى أذهان الكثيرين مهما كان صغيرا أم كبيرا "الضمير العربى-الحلم العربى"، والذى شارك فى الكثير من نجوم ونجمات الغناء العربى، من شتى أقطاره ينادون ويعبرون عن الألم الفلسطينى، وما حل بالوطن العربى من تفكك، وهم "الشاب خالد من الجزائر، إيهاب توفيق من مصر، نبيل شعيل من الكويت، أحلام من الإمارات، أصالة نصرى من سوريا، محمد المازم من الإمارات، متعب العمرى من السعودية، ذكرى من تونس، ليلى غفران من المغرب، عمر العبداللات من الأردن، أحمد الجميرى من البحرين، ديانا حداد من لبنان، محمد الحلو من مصر، حميد الشاعرى من ليبيا، ناصر المزداوى من ليبيا، أنوشكا من مصر، وليد توفيق من لبنان، لطفى بوشناق من تونس، أحمد فتحى من اليمن، نور مهنا من سوريا، على عبد الستار من قطر، سمية حسن من السودان، صابر الرباعى تونس ".


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر