عادل إمام وفاروق الفيشاوى ويوسف الشريف.. نجوم حاربوا الإرهاب بطريقتهم

عادل إمام عادل إمام
 
محمود جلال

قضية الإرهاب واحدة من أهم القضايا التى شغلت المجتمع مع بدايته في فترة التسعينيات وشكلت محورا شائكا لكل مواطن مصري يخاف على أرض هذا الوطن، لذلك فقد وجهت أنظار صناع السينما والدراما الى الإرهاب، واجتهد كثير من مبدعي الكتابة والإخراج في تخيل شخصية الإرهابي وأبعادها وظروفها النفسية والإجتماعية، وأيضا الفكرية.. 

 وخلال السطورة التالية نرصد أهم  الفنانين الذين جسدوا شخصية الإرهابى فى أعمالها  الفنية بالدراما والسينما.

 

1-الفنان الراحل أحمد راتب جسد  شخصية الأخ سيف أمير الجماعة الإرهابية في فيلم الإرهابي، الذى قدم عام 1994، من تأليف لينين الرملي وإخراج نادر جلال، وتناول فكر الجماعات التكفيرية، متطرقا لطريقة تعامل أفرادها داخل الجماعة وخارجها.

أحمد  راتب
أحمد راتب

 

2- الفنان أحمد بدير جسد أيضا الشخصية الإرهابية من خلال دوره  بفيلم "زالزال 6"  حيث قام بدور قائد الجماعات التكفيرية التى تهاجم الأكمنة، وقتل في إحدى العمليات 26 جنديا، بينما ظل على قيد الحياة من الكمين 4 عساكر، وضابط برتبة ملازم أول يدعى "أدهم الشوباشى"، يجسده الفنان رامى وحيد، كما قدم بدير دور الإرهابي في فيلم حين ميسرة.

أحمد بدير
أحمد بدير

 

3- الفنان يوسف شريف قدم  بمسلسل "القيصر" شخصية الإرهابى الذى ينتمى لإحدى الجماعات الإسلامية التكفيرية المتطرفة، التي تتبنى عمليات إرهابية، ومع قيام الجماعة بعملية إرهابية تفاجأ بحصار الشرطة لها في أحد أنفاق رفح، التي تتولى الشرطة المصرية هدمها ويتم القضاء على جميع الموجودين بها، ولكن القيصر يصبح الناجي الوحيد ويتم سجنه في سجن يدعى المغارة لتتوالى الأحداث.

يوسف الشريف
يوسف الشريف

 

 

4- الزعيم عادل إمام  الذى لعب دور الارهابى "على عبد الظاهر" بفيلم الإرهاب حيث ينضم إلى الجماعات المتطرفة بعد تنفيذه لإحدى العمليات الإرهابية.

عادل امام
عادل امام

 

٥- الفنان فاروق الفيشاوى شارك بدور الإرهابى مع الفنانة نادية الجندى بفيلم الإرهاب وقدم شخصية الإرهابى الذى يسعى إلى الاختفاء عن أعين الشرطة من خلال التظاهر بمطاردة الشرطة له واقحامه بعمليات لم يكن مشاركا بها حتى تنجح إحدى الصحفيات فى الايقاع به وكشف خيوط جرائمه أمام الرأى العام.

فاروق الفيشاوى فى فيلم الارهاب
فاروق الفيشاوى فى فيلم الارهاب

 

6- الفنان محمود عبد الغنى فى فيلم "دم العزال" نشاهد في الشخصية التي يقدمها كيف يتحول (ريشة) الطبال إلى إرهابى وأمير للجماعة فقط من أجل الانتقام من بلطجى المنطقة، الذى ضربه وأهانه أمام الجميع، ويبقى مشهد النهاية عبقريًا عندما تفشل القوة الأمنية فى القضاء على ريشة ويهرب.

محمود عبد الغنى
محمود عبد الغنى

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر