«الحنين إلى العصور القديمة» يسيطر على الأفلام فى الفترة الأخيرة

 
نسرين الرشيدى

العودة إلى الماضى والعصور القديمة ظاهرة جديدة سيطرت على عدد من الأفلام وصناع السينما فى الفترة الأخيرة الذين قرروا الخروج عن السائد، وتقديم أعمال تاريخية بتوليفة عصرية والتطرق إلى أحداثها ومضمونها، إلى عصور سابقة، سواء من خلال قصص وحكايات أقرب إلى الفانتازيا المرتبطة بالكوميديا أحيانا، فى محاولة منهم أيضا إلى تحقيق الجانب التجارى.

ويعتمد صناع هذه الأعمال فى أغلب الأحيان على "الفلاش باك" للانتقال من زمن لآخر بتفاصيل مثيرة لجذب الانتباه، وتحقيق الإثارة والتشويق، التى نجحت فى جذب النجوم لها وتقديمها، لتكون ظاهرة تسيطر على السينما فى الفترة المقبلة، ويعد أحدث الأعمال التى يعود بها أصحابها إلى الماضى فيلم "حرب كرموز" وتدور أحداثه حول فترة الاحتلال الإنجليزى فى إطار من الفانتازيا من خلال قصة ضابط شرطة فى تلك الفترة والتى يجسدها أميرة كرارة.

فيلم "حرب كرموز" بطولة أمير كرارة، غادة عبد الرازق، فتحى عبد الوهاب، روجينا، منة شلبى، مصطفى خاطر، بيومى فؤاد، محمود حجازى، محمد على رزق، ومايان السيد، وآخرين، قصة محمد السبكى وإنتاج رنا السبكى، وسيناريو وحوار وإخراج بيتر ميمى.

حرب كرموز
حرب كرموز

 

العودة إلى الماضى لم يكن شعار فيلم "حرب كرموز" فقط مؤخرا، ولكن كان أيضا شعار فيلم "الكنز" الذى عُرض الجزء الأول منه فى عيد الأضحى الماضى، بعيدًا عن الفانتازيا بقصص من التاريخ  ودارت أحداثه بين 3 عصور، هى العصر الفرعونى، والمملوكى، والنصف اﻷول من القرن العشرين، حيث تنتقل الأحداث حول فساد وسطوة بعض رجال الدين عبر العصور على السلطة والتعاملات المزيفة والسيئة مع الشعب، وكيفية إقحام الدين فى السياسة من أجل الحصول على مناصب، خصوصا أن هناك رجال دين تعمدوا التلوين والتزييف فى هذه الحقبة الزمنية لكى يكونوا هم الأقوى، ويحافظوا على مراكزهم.

"الكنز" بطولة عدد كبير من الفنانين، منهم محمد رمضان، محمد سعد، روبى، هند صبرى، أحمد رزق، هيثم أحمد زكى، سوسن بدر، أمينة خليل، عبد العزيز مخيون، محيى إسماعيل، هانى عادل، الشحات مبروك، عباس أبو الحسن"، سيناريو وحوار عبد الرحيم كمال، وإنتاج وليد صبرى، وإخراج شريف عرفة.

الكنز
الكنز

التجارب السابقة لم تكن الأولى فى العودة لعصور قديمة، حيث قدم بعض نجوم الكوميديا هذه النوعية فى إطار من الفانتازيا، ويعد أبرز وأشهر من قدم هذه النوعية الزعيم عادل إمام عام 1998، من خلال فيلم "رسالة إلى الوالى" والتى ظهر فيها الزعيم يجسد شخصية تاريخية فى عصر الملوك، والذى ذهب برسالة إلى الوالى، ويبدأ رحلته إلى القاهرة ليجد نفسه هناك فى القرن العشرين، وتحدث مجموعة من المفارقات والمغامرات، ويشهد تردى حال البلاد، ويُتهم بأنه إرهابي ومجنون، والفيلم شارك فى بطولته، يسرا، علاء ولى الدين، من إخراج نادر جلال. 

رسالة إلى الوالى
رسالة إلى الوالى

 

نفس الأمر ينطبق على فيلم "سيما على بابا" الذى إنتاج عام 2011، من بطولة أحمد مكى وإخراج أحمد الجندى، والفيلم يدور فى إطار من الفانتازيا والكوميديا والتى يعود من خلال مكى للعصور القديمة.

سينما على بابا
سينما على بابا
 

ومن خلال هذه النوعية قدّم المخرج أحمد الجندى أيضا فيلم "الحرب العالمية الثانية" عام 2014، وتدور أحداثه حول شاب يزور المتحف فى إحدى الليالى، تدب فى المتحف الحياة من جديد، يستيقظ العديد من الشخصيات التاريخية، منهم توت عنخ آمون، وهتلر، وهولاكو، ومحمد على، وغيرهم ليعيدوا أمجادهم باحتلال وإعلان الحرب على العالم.

الحرب العالمية الثانية
الحرب العالمية الثانية

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر