فيديو.. بليغ حمدى: الأصوات الخليجية القديمة أكثر جمالا من الحديثة

بليغ حمدى بليغ حمدى
 
محمود جلال

ولد بليغ بن عبد الحميد حمدى مرسى فى حى شبرا بالقاهرة فى 7 أكتوبر 1931 وكان والده يعمل أستاذا للفيزياء فى جامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليا)، وأتقن العزف على العود وهو فى التاسعة من العمر، وفى سن الثانية عشرة حاول الالتحاق بمعهد فؤاد الأول للموسيقى إلا أن سنه الصغيرة حالت دون ذلك.

التحق بمدرسه شبرا الثانوية، وكان يدرس فى نفس الوقت درس أصول الموسيقى فى مدرسة عبد الحفيظ إمام للموسيقى الشرقية، ثم تتلمذ بعد ذلك على يد درويش الحريرى، وتعرف من خلاله على الموشحات العربية، وبعد ذلك التحق بليغ بكلية الحقوق، وفى نفس الوقت، التحق بشكل أكاديمى بمعهد فؤاد الأول للموسيقى.

 

بليغ حمدي
بليغ حمدي

 

بليغ حمدى كان يسمع لثلاثة أصوات فى الخليج من الكويت والسعودية وقطر، ورأى أن الأصوات الخليجية يبقى لها دور محسوس فى العالم العربى، وكانوا يشتركون فى حفلات القاهرة وكان هذا مهما جدا، وخاصة أنهم درسوا موسيقى، وأنهم كانوا مهتمين بتطوير الفن بالمنطقة العربية، حيث استمع لبعض الأصوات الخليجة ليضع لها الألحان.

 

بليغ حمدي
بليغ حمدى
 
 
وبسؤاله عن المطربين الذين سيضع لهم الألحان، وبأى لون تكون هذه الألحان باللون الخليجى أم اللون المصرى؟ أجاب قائلا: إن الألحان ستكون باللون الخليجى؛ لأن الجميل أن تقدم موسيقى من نفس الأسلوب ولكن بشكل جديد، وأضاف أن الأصوات الخليجية القديمة أكثر جمالا، واختتم حديثه بأنه على وشك تسجيل أغنية جديدة للمطربة الرائعة "نجاة".
 
 
بليغ حمدي
بليغ حمدى
 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر