«هل تعرف».. عيش حالة الـGodfather بالعربى على طريقة كلامسك

يزن الصباغ يزن الصباغ
 
مصطفى فاروق

"يا مَن هواكَ صَيَّر الحُلوَ مَريرا كويتَ قلبى، لستُ بالحُبِّ جَديرا هلاّ أهيم أنا الكَليم".. ربما عند سماعك هذه الكلمات لأول وهلة لن تدرك بتاتًا مدى ارتباطها بإحدى أفضل الأفلام السينمائية بالتاريخ، وما إن تستمع إلى موسيقاها حتى تجدك دخلت فجأة فى "مود" الأب الروحى، أو عشت نوستالجيا فيلم "the Godfather" العالمى، بسماعك النسخة المعربة لموسيقاه التصويرية للمرة الأولى.

Picture-73

 

ذلك ما فعله الشاعر والموسيقى أيوب طمس، مع المطرب يزن الصباغ بتقديمها النسخة العربية لأغنية الأب الروحى العالمية، من منظور الاتكال على قوة اللغة نفسها، بالحفاظ على اللحن الأصلى، عبر مشروع "كلامسك"، أول تجربة موسيقية بالعالم العربى تعيد إحياء أشهر الأغانى الغربية بتعريبها وتقديمها بشكل يعتمد بالأساس على الكلمات والصوت الطربى على نفس الحالة الموسيقية نفسها للأغنية.

 

"هل تعرف" تعد ثانى مفاجآت مشروع كلامسك لعام 2018، وتأتى بعد قرابة شهر واحد فقط عن أغنية "اناديك"، بعد وضع مسك الختام على العام المنصرم برائعة "كافى" النسخة المعربة لأغنية Tourner dans le Vide العالمية والتى قدمتها المطربة يارا النمر، كما يفصل كلامسك أغنية واحدة فقط لإكمال أول دستة أغان من نفس الفكرة.

28060889_600320253637215_3508115133877871634_o
 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر