بالفيديو. شاهد أشهر 4 "أغانى لعيد الربيع"

نجوم غنوا للربيع نجوم غنوا للربيع
 
محمود جلال

موسم الربيع الذى تغنى فيه فريد الأطرش بأغنية "أدى الربيع عاد من تانى" لم يكن موسم عادى كأى فصل من فصول السنة لكنه كان أحد أهم المواسم لدى كبار المطربين، حيث كان يحرص العندليب عبد الحليم حافظ، وفريد الأطرش، وأم كلثوم، وغيرهم من النجوم على أقامة حفلات بتلك المناسبة، وكان الشعراء والملحنون يعملون ليل نهار من أجل تقديم أغنيات فى أعياد الربيع، وكانت حديقة الأزبكية من أهم الحدائق التى شهدت أهم حفلات الربيع، التى تغنى على خشبة مسرحها عددا كبيرا من النجوم منهم العندليب عبد الحليم، وأم كلثوم، وفايزة أحمد، والتى كان يقدم بعضها الفنان الكبير يوسف بك وهبة.

كانت تلك الحفلات حلبة تنافس شديد لكل المبدعين وقتها، الأمر الذى انحصر بشكل كبير الآن فلم يصبح هناك موسم لأغانى الربيع ولا حفلات إلا قليل وأصبحت أعياد الربيع تمر مرور الكرام رغم أنه كان من أهم المواسم الغنائية ورغم أن مصر كان من أهم البلدان التى كانت تقيم حفلات ومهرجان مناسبة أعياد الربيع تقهقرت وتراجعت واقتصرت حفلات الربيع على عدد من نجوم الوطن العربى مثل عاصى الحلانى، وكارول سماحة، وكلوديا، وصابر الرباعى، ووليد توفيق، وصابر الرباعى، وجنات.

وترصد "عين" أشهر أغانى نعتاد على سماعها كل عام فى عيدالربيع.

 -1أغنية "الدنيا ربيع" لسندريلا سعاد حسنى،  كلمات صلاح جاهين، وألحان كمال الطويل،  كلمات الأغنية الدنيا: ربيع و الجو بديع .. قفلي على كل المواضيع.. قفل قفل قفل قفل.. مفيناش كاني مفيناش ماني .. كاني ماني ايه.. دا الدنيا ربيع.. الدنيا ربيع الدنيا ربيع.. الشجر الناشف بقىَ ورور.

 -2أغنية "هلّ الربيع الجميع" لفريد الأطرش، كلمات مأمون الشناوى، وألحان فريد الأطرش، وكانت أوبريت من فيلم عفريته هانم.

3- أغنية" موكب الربيع لعبد الحليم حافظ، مديحة عبد الحليم،  سوسن فؤاد"، كلمات الأغنية تأليف كمال منصور ،وموسيقى وألحان عبد الحليم على.

4- أغنية "هليت ياربيع" لمحمد عبدالوهاب.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر