HBO VS NETFLIX.. التشابك التاريخى بين أكبر شبكتين لإنتاج الدراما بالعالم

HBO & NETFLIX HBO & NETFLIX
 
كتب شريف نجم الدين

عام تلو الآخر، نشاهد الدراما الأجنبية وهى تزدهر شيئا فشيئًا إلى أن أصبحت الملاذ الأول للكثير من المشاهدين فى الفترة الحالية، فهى تعد أفضل وسيلة لتمضية الوقت والاستمتاع بقصص مثيرة وثقافات مختلفة واكتساب اللغة أيضًا، خاصة مع نمو صناعة المسلسلات وتعدد الشبكات، التى تبث أعمالا عبر الإنترنت، الأمر الذى نتج عنه زيادة هائلة فى عدد الأعمال التليفزيونية، وذلك بخلاف العقود الماضية التى انحصرت خلالها مشاهدة المسلسلات عبر التليفزيون بمواعيد محددة وأعداد قليلة للغاية، أما الآن أصبح هناك شبكات مخصصة لمشاهدة المسلسلات والأفلام وأصبح المحتوى المرئى متوفر بعدد ساعات مهولة تصل لأكثر من 100 ألف ساعة عبر الشبكات المختلفة.

ومع أن هذه الخدمات أصبحت كثيرة، إلا أنه دائمًا يكون هناك عمالقة فى كل مجال، وهنا لا يمكننا التوقف دون الحديث عن أكبر شبكتين للإنتاج الدرامى حول العالم وهما HBO وNETFLIX كلا القناتين تقدم للمشاهد الفكرة ذاتها بتقديم أعمال عبر الإنترنت، ويرى داخلهما مكتبة عملاقة تحتوى على عدد ضخم من الأفلام والمسلسلات.

وبالنظر للسنوات القليلة الماضية نجد أن شبكة "نتفليكس" استطاعت إنتاج المزيد من البرامج الحصرية، متغلبةً بذلك على منافسها المعتاد "إتش بى أو" وفقًا للأرقام التى أعلنها المتنافستان، ومنذ بدأت "نتفليكس" انطلاقتها فى مضمار البرامج الحصرية فى العام 2013 عبر مسلسل HOUSE OF CARDS، حيث أصدرت العام الماضى عدد ساعات من البرامج الحصرية يفوق شبكة "إتش بى أو"، لكن على الناحية الأخرى، مازالت "إتش بى أو" تتمتع بميزة كبرى على "نتفليكس" وهى امتلاكها للمسلسل الأشهر حول العالم GAME Of THRONES، فضلًا عن فوز برامجها بـالعديد من جوائز الإيمى متفوقة بذلك على كل الشبكات الأخرى، لذلك نرصد لعشاق الدراما الأجنبية تقريرًا مفصلًا عن أبرز تلك المسلسلات التى تم إنتاجها فى السنوات الأخيرة، ونقدم مراجعة دقيقة لكل ما انتجته الشبكتان الكبيرتان، ومميزات كل واحدة عن الأخرى.

hbo and netflix
hbo and netflix
 

"نتفليكس" تكسر حاجز 100 مليون مشاهد وتتوسع عالميًا

منذ بضع سنوات لم يكن لاسم شبكة قنوات "نتفليكس" الأمريكية، صدى حقيقيًا فى أذن المشاهد بالوطن العربى، ولكن ها هى الآن بعد مرور أعوام قليلة، منذ افتتحت أبوابها فى الشرق الأوسط بشكل رسمى، واتاحت أعمالها للمشاهدين فى المنطقة العربية ومصر، أصبح لهذه الشبكة التليفزيونية شأنا أخر، وتمكنت من إحداث ضجة كبيرة منذ دخولها لمجال انتاج المسلسلات، ولاشك أن دخولها كان من باب واسع، خاصة أنها قامت بعرض أعمالها بطريقة خاصة وغير مسبوقة من خلال خدمتها على الإنترنت، وتعتبر الشبكة حاليا الأبرز فى عالم الدراما عبر الإنترنت، بعد تمكنها من كسر حاجز 100 مليون مشاهد.

Netflix 1
Netflix

أصبحت تمتلك الآن أكثر من 109 ملايين عضو فى أكثر من 190 دولة يستمتعون بأكثر من 140 مليون ساعة من البرامج التلفزيونية والأفلام يوميًا، بما فى ذلك المسلسلات والأفلام الوثائقية والأفلام الروائية الأصلية.

ويستطيع الأعضاء مشاهدة كل ما يريدونه فى أى وقت وفى أى مكان وعلى أية شاشة متصلة بالإنترنت. كما يُمكنهم التمتع بالمشاهدة وإيقافها مؤقتًا ثم معاودة المشاهدة مرة ثانية، كل هذا دون إعلانات أو التزامات، وتعتمد فى ذلك على منهجية المشاهدة المتتالية بأنها مشاهدة موسم واحد على الأقل من المسلسل خلال 7 أيام فقط من البدء بمتابعته.

وتركز التحليلات على الأعضاء الذين انضموا خلال السنوات الخمس الماضية. وتشمل جميع المسلسلات التلفزيونية باستثناء المحتوى الخاص بالأطفال والأسرة، والمواسم التى تقل عن 5 حلقات، وقد أتم أكثر من 90% من الأعضاء الذين انضموا إلى الشبكة منذ عام واحد على أقل تقدير مشاهدتهم المتتالية الأولى.

House of Cards

House of Cards
 

الانطلاقة الأولى لشبكة "نتفليكس" جاءت فى عام 1997 حينما بدأت بخدمة عرض الأفلام على أقراص "الدى فى دى" وإيصالها بالبريد للعملاء، لكن الانطلاقة الحقيقة لنتفليكس بدأت عندما تحولت وركزت خدماتها على إطلاق الأفلام من خلال الإنترنت وإتاحتها للعملاء، وساعدها فى ذلك انتشار وتطور سرعات شبكات الإنترنت إضافة إلى هوس الناس باقتناء الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية، وقد كانت هذه الميزة عامل رئيسى فى جذب العملاء واقتناعهم بالخدمة وهو ما عززت الشبكة منه بتأكيدها أن محتواها تستطيع أن تراه من أى مكان وفى أى وقت، وهو عكس ما تعتمد عليه خدمات التليفزيون فى أمريكا التى يضطر العميل لدفع قيمة الاشتراك الخاص بالتلفزيون للحصول على القنوات التى يريدها ويكون جدوله محصورا ومرتبطا بجدول العرض الخاص بالقناة.

Breaking Bad
Breaking Bad

دخول "نتفليكس" مجال صناعة المسلسلات تعد خطوة استثنائية بالنسبة للشبكة، فقبل عرض مسلسل بيت من ورق House of Cards ومسلسل تطورات الاعتقال Arresred Developement لم تكن الشبكة الشهيرة سوى خدمة عرض أفلام، ويعتبر المسلسل الأول علامة فارقة فى تاريخ الشبكة ونجاح لفكرة طرح المسلسلات دفعة واحدة، فهذا المسلسل لم يكن مجرد خدمة من خدمات نتفليكس وإنما كان نقطة تحول للشبكة بأكملها، حيث غيرت من خلاله طريقة عرض المسلسلات ولأول مرة فى تاريخ المسلسلات الحديثة المعروف عنها نزول الحلقات بشكل تدريجى، واتخذت سياسة مغايرة لما تقوم به القنوات التليفزيونية، وقامت بطرح كامل المسلسل دفعة واحدة ليستفيد الجمهور من مشاهدة المسلسل وقتما شاء.

وبرهنت تلك الأعمال الدرامية على نجاح منقطع النظير كأول المسلسلات الأصلية للشبكة، وقادتنا نحو حقبة جديدة لم تعد فيها الدراما منحصرة على الشاشة الصغيرة، على مدار السنوات الماضية تعلق شعب الدراما العريض بالعديد من المسلسلات الناجحة، وجاءت قائمة أفضل 10 مسلسلات تمت مشاهدتها بشكل متتالٍ على Netflix فقد كالأتى بداية Narcos وBreaking Bad و13 Reasons Why إضافة إلى House of Cards وStranger Things وOrange Is the New Black وذلك بخلاف مسلسلات The 100 وSuits وSpartacus فضلا عن مسلسلى Daredevil وThe Punisher المشتق من سلسلة مارفل كوميكس، ومع كل هذا لا يزال الكثير من المشاهدين يتساءلون حول الخطوة المستقبلية للشبكة، وما هى الاعمال والمسلسلات الجديدة التى ستنتجها نتفليكس.

narcos-

narcos
 

بالنسبة لعالم القنوات الشبكات التليفزيوينة والقنوات المنافسة لنتفليكس، نرى أنها تسبق منافسيها بمراحل، فبخلاف الشبكة المنتجة لمسلسل صراع العروش "اتش بى أو"، نرى أن غالبية المشاهدين لا يعرفون أسماء المنافسين وهو ما يعكس سيطرة نتفليكس وهيمنتها على المشهد حتى الآن، وقد ذكرت الشبكة فى أحد تقاريرها أنها حصرت أهم 200 فيلم ومسلسل فى باقتها وقارنتها مع الموجود بشبكتى "أمازون" و"هولو" كنوع من المقارنة مع المنافسين، وجدت أن أمازون تمتلك ما يقارب 97 اسم فقط من قائمة أفضل 200 لدى نيتفلكس، والأخرى أقل من ذلك بكثير، كما قامت نتفليكس أيضا بعرض تقرير يوضح نسبة استحواذها على المشاهدة فى أمريكا، فكانت النسبة تقارب 35% بينما امازون 4% وهولو3%.

وبعد التوسع العالمى الأخير لنتفلكس يبدو أن الفارق بينها وبين المنافسين سيزداد أو على أقل الأحول سيؤخر من الفترة الزمنية التى يحتاجونها للوصول لذات الانتشار التى قامت به "نتفليكس" التى نجحت نجاحا كبيرا فى إنتاج مسلسلات حصرية لها وكانت على مستوى عال من الجودة والحبكة والأداء، وستزداد حظوظها لو استمرت فى التوسع بالإنتاج الحصرى لها من المسلسلات وهو ما سيسحب البساط من سيطرة التلفزيون التقليدى.

Silicon Valley
Silicon Valley
 
 
"إتش بى أو" تراهن على تطور المحتوى وضخامة الإنتاج
 
استمراراً للنجاح الكبير الذى تحققه من خلال الأعمال الدرامية المتميزة والمثيرة للاهتمام التى تعرض على شاشتها، تواصل الشبكة الأمريكية العملاقة HBO إعداد أعمالها الجديدة، واستئناف بعض مشاريعها العالقة، بجانب البحث عن عروض مستقبلية، تمكنها من تعويض غياب المسلسل الأضخم فى التاريخ صراع العروش، الذى يتبقى منه موسم واحد فقط، وذلك حتى لا تتأثر نسبة مشاهدتها، خاصة أن هذا المسلسل يعد الأكثر مشاهدة على الإطلاق وأحد أهم عوامل نجاحها خلال السنوات الماضية بدايتها كانت مع الأفلام والبرامج الرياضية.
 


HBO
HBO

لكنها لآن تمكنت من بث أكثر من 100 مسلسل على مدار تاريخها البالغ 42 عامًا، وبالنظر إلى هذه المجموعة المختلفة من العروض، ليس من المبالغة القول أن HBO ساعدت فى ازدهار ونمو العصر الذهبى الحالى للتلفزيون، بتشكيلتها الرائعة المختلفة والمتباينة من المسلسلات التليفزيونية مثل: The Sopranos وThe Wire، فى حين أعاد مسلسل “Curb Your Enthusiasm” تشكيل المشهد الكوميدى الحالى، إذ يبدو أن الإستراتيجية الإبداعية الحالية تنطوى على جلب صانعى الأفلام الكبيرة إلى أرض التلفزيون بمشاريع جديدة ومستمرة، ولعل أبرز ما يميز HBO إنتاجها الضخم والمتميز والبارز للمسلسلات إلى جانب انتاجها للأفلام، ومن بين المسلسلات التى تُبث على قناتها Sex And the city وSix Feet Under وThe Sopranos وTrue Blood وcurb your enthusiasm وEntourage وBoardwalk Empire وكذلك Game of Thrones.

Game Of Thrones

Game Of Thrones
 

 

من وقت لأخر سددت "إتش بى أو" ضربات اقتصادية متنوعة ناجحة ضد منافستها من خلال مسلسل The Sopranos وcity & the sex، حيث لابد أن هذين العملين كانا مرفوضين من وجهة نظر ادارات الانتاج فى المحطات الأخرى. وتظل HBO حتى هذه اللحظة هى الاستثناء وليست الوضع الطبيعى فى إنتاج التلفاز الأميركى. حقبة "إتش بى أو" الأولى بدأت فى العام 1999، وانتهت تقريبا بحلول العام 2007، حيث البداية الحقيقية للقناة والتغير فى المحتوى وبدء تقديم محتوى درامى قوى أصبح هو الافضل على الاطلاق بعد مرحلة Six Feet Under وThe Wire.

أما الحقبة الثانية للقناة، بعد جلوس “نسبي” بين 2008 حتى 2010 اكتفت فيه القناة بتقديم عروض عادية، كان التحضير يجرى على قدم وساق لاثنين من أقوى المسلسلات الحديثة على الاطلاق: Boardwalk Empire وGame of Thrones ففى 2007 اخذت القناة حقوق الرواية الشهيرة لكاتبها جورج ر. ر. مارتن، ورافق ذلك التجهيز لحلقة افتتاحية كبيرة للغاية من مسلسل Boardwalk Empire والتى خُصص لها 50 مليون دولار، رغم أن تنفيذها كلّف أقل من ذلك.

True Blood
True Blood
 

تطور سياسة القناة مكنها من أن تصبح الواجهة الأهم فى عالم الترفيه التلفزيونى، ساعدها على ذلك صنعها طريقًا خاصًا بها من خلال عرض مسلسلات على غرار The Newsroom وTrue Blood وهى مسلسلات كانت مختلفة بطرحها، وبالجمهور الذى تستهدفه، وبطبيعة كتابتها المعقدة رغم ما يظهر منها من بساطة على الشاشة. كان هذا تطورًا لم نعهده مسبقًا من القناة قبل أن يقرر المدراء إنهاء هذه المسلسلات مبكرًا، مع الحفاظ على خط العرض الترفيهى من خلال المسلسل الأقوى حاليـًا من ناحية الجماهيرية، صراع العروش، والذى لم ينتهى بعد لذا هو من سيقوم بعملية الربط مع الجيل القادم من المسلسلات للقناة، وقدمت "نتفليكس" العديد من المسلسلات الناجحة على مدار السنوات الماضية، أبرزها Westworld إضافة إلى مسلسلات أخرى مثل مسلسل Sharp Object وDivorce وCrashing وSilicon Valley وInsecure، وبخلاف ذلك تبين لنا أيضًا تأخر عرض المسلسل الشهير صراع العروش Game of Thrones وتأديله لشهر إبريل من عام 2019 المقبل.

Westworld

Westworld
 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر