عبدالله غيث ملك الأدوار الجادة دون منافس

عبدالله غيث عبدالله غيث
 
رشا البحراوى

حفر الفنان الكبير عبد الله غيث اسمه فى تاريخ الفن على مدار سنوات طويلة من العطاء والإبداع بالسينما والتليفزيون، مما جعل له مكانة مميزة بين أبناء جيله من الفنانين، فاستطاع أن يصنع له تمثالا ضخما لنفسه لا يشبه أحدا ولا يتنافس عليه أحد أيضا.

يصادف اليوم ذكرى وفاة الفنان الراحل عبدالله غيث الذى توفى فى 13 مارس 1993 الفنان الذى رفض جميع التنازلات ليظل أهم نجوم المسرح العربى طوال خمسين عاماً، وعرف عنه أنه أفضل من قدم المسرح الشعرى ورشحه عميد المسرح يوسف وهبى ليخلفه على خشبة المسرح، وبكت عليه جيهان السادات عندما مات فى "الوزير العاشق".

_640x_4f123fd8f9f4f01f072b936a2a792f1ddf54520cfaaebc77e9a56a32f640b3f0
 

برع عبد الله غيث فى تجسيد الأدوار الجادة التى تحمل رسالة هادفة، ويعد مسلسلا "المال والبنون" و"ذئاب الجبل" من أنجح المسلسلات التى قدمها الراحل عبد الله غيث، وعلامة مميزة فى تاريخه فلا أحد يستطيع أن ينسى شخصية "عباس الضو" وشخصية "علوان البكرى"، اللذين قدمهما، ولكن لا يعلم الكثيرون أن الفنان الراحل عبدالله غيث وافته المنية خلال تصوير المسلسلين.

140733491
 
maxresdefault
 

في مجال السينما بدأ الفنان عبد الله غيث مشواره السينمائى عام 1959م من خلال فيلم عاشت الحب، ولا وقت للحب عام 1962 م، ثم شارك فى مجموعة متميزة من الأعمال السينمائية منها فيلم رابعة العدوية، وثمن الحرية والحرام"، كما قام ببطولة فيلم أدهم الشرقاوى وفيلم السمان والخريف عام 1967م".

5
 

من أهم الأفلام السينمائية الدينية التى شارك فيها الفنان "عبد الله غيث، فيلم الشيماء الذي قدم من خلاله دور خالد بن الوليد، وكذلك النسخة العربية من فيلم الرسالة الذى جسد به شخصية عم الرسول ص حمزة بن عبد المطلب".

6
 

كما تألق غيث فى عدد من الأدوار المسرحية منها :"الحسين ثائرا- الفتى مهران - الزير سالم - زيارة السيدة العجوز - الوزير العاشق" التى حصل على جائزة عن دوره الذى قدمه من خلالها.

ينتمى عبد الله غيث لأسرة تمتلك مئات الأفدنة لأب يجيد الإنجليزية درس الطب فى لندن، واستُدعى أبوه ليتولى العمودية بقريته مع بوادر الحرب العالمية الأولى، فتزوج وأنجب خمسة أبناء وكان عبد الله غيث أصغر أبنائه.

تزوج الفنان عبد الله غيث صغيراً "18 سنة" من ابنة خالته التى رافقته طوال رحلة عمره وأنجبت له أدهم وعبلة والحسينى، وكان محافظا فى بيته، لا يخلط بين صداقات الفن وجو الأسرة إلا فى أضيق الحدود.

download
 

توفي والده وهو لا يزال صغيرًا فاستمر في دراسته بالقرية إلا أنه كان تلميذاً شقياً يحب الهروب من المدرسة ليذهب إلى السينما والمسارح والحفلات الصباحية، وبالكاد يحصل على الإعدادية ثم الثانوية، وظل بعدها يعمل بالزراعة، ويشرف على أرضه مدة عشر سنوات، ثم انتقل إلى القاهرة والتحق بمعهد الفنون المسرحية بإشراف من أخيه حمدى غيث الذى عمل أستاذًا بالمعهد بعد رجوعه من بعثته بباريس.

Akkad-Risalah
 
hqdefault (5)
 

نال الفنان عبد الله غيث خلال مشواره الفنى العديد من الجوائز، حيث حصل على جائزة أحسن ممثل فى التلفزيون عامى 1963م و1978م، وجائزة عن دوره في فيلم ثمن الحرية، عام 1964م، كما حصل على شهادة تقدير من الرئيس الراحل محمد السادات عام 1976م، وفى عام 1983م حصل على درع دولة الإمارات العربية المتحدة.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر