منها 3 مصرية.. 13 فيلما بمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية فى اليوم الأول

فيلم الكنز فيلم الكنز
 
الأقصر - جمال عبد الناصر

يعرض اليوم السبت، ضمن فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، فى دورته السابعة، عددا من الأفلام يصل إلى 17 فيلما، ما بين الروائى الطويل والوثائقى والروائى القصير وأفلام أخرى بقسم حصاد السينما المصرية.

وتبدأ عروض الأفلام فى الحادية عشر والنصف صباحا بالفيلم التنزانى "مفترق الطرق" للمخرج أميل شيفجى، والذى يتناول علاقة صداقة غير متوقعة بين فاطيما وماريا إحدى نزيلات المستشفى، واللتان يجمعهما الألم ويعرض ذلك الفيلم بقاعة المؤتمرات بمدينة الأقصر.

وفى نفس التوقيت، يعرض فيلم "بزوغ بوركينابى" للمخرجة البرازيلية ايارا لى بمكتبة مصر، والفيلم عن بوركينا فاسو تلك الدولة الصغيرة غير الساحلية، والتى تعتبر موطنا لمجتمع نابض بالنشاط من الفنانين والمواطنين الفاعلين، الذين يقدمون نموذجا لنوع التغير السياسى، الذى من الممكن تحقيقه عندما تتعاون الناس مع بعضها البعض وهو نوع من الإلهام ليس فقط لأفريقيا ولكن أيضا للعالم أجمع.

وفى قصر الثقافة، يعرض فيلم "الكونغو فى أربعة فصول" للمخرج ديودو حمادى وديفيتا وا لوسالا وكيريبى كاتيمبو سيكو، والفيلم عبارة عن رباعية أفلام قصيرة قوية وصادقة تكشف الحقيقة المزعجة لطبيعة الحياة اليومية فى دولة جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وفى الثانية ظهرا، يعرض الفيلم التونسى الفرنسى "رياح شمالية" للمخرج وليد مطار بقاعة المؤتمرات، والذى يتعرض لحياة "مارسيليا"، الذى يعمل فى مصنع أحذية فرنسى ويعيش حياة عادية ويمضى يومه بين العائلة والصيد وحانة المراهنات، وعندما ينتقل المصنع لتونس يجد مارسيليا نفسه بلا عمل ويبحث عن فرصة عمل جديدة.

وفى مكتبة مصر، يعرض الفيلم التسجيلى الطويل من دولة كينيا "قمر جديد" للمخرجة فيليبا نديسى هيرمان، والذى تأخذنا فيه مخرجته فى رحلة إلى جزيرة "لامو" عن التغيرات، التى طرأت على بيئة مجتمع "لامو" حيث تحول من بلدة مغمورة إلى مدينة ذات ميناء ضخم.

وفى قصر ثقافة الأقصر فى نفس التوقيت، يعرض فيلم "الكنز" للمخرج شريف عرفه ضمن قسم حصاد السينما المصرية، وفى الرابعة مساء يعرض بقاعة المؤتمرات فيلم "يوم للستات" للمخرجة كاملة أبو ذكرى كما يعرض فى نفس التوقيت أيضا برنامج مسابقة الأفلام القصيرة بمكتبة مصر، والذى يضم 5 أفلام هى الفيلم الجزائرى الأرض القاحلة للمخرجة لطيفة سعيد والفيلم المصرى "عيد جواز" للمخرج أحمد عصام والفيلم المغربى "عناق" للمخرجة سهام العلوى، ويعرض أيضا فيلم "نخبة" للمخرجة إنجى جيس هوكباتان من دولة بنين – فرنسا، وآخر الأفلام فى برنامج 1 فيلم "المهمة - الأمانة" للمخرجة اشيه كويلو من دولة تشاد.

وفى السادسة مساء بقاعة المؤتمرات، سيكون جمهور المهرجان على موعد مع الفيلم التسجيلى الكينى المشترك مع جنوب أفريقيا وكندا "سيلاس" للمخرجتين انجالى نيار وهوا اسومان، والفيلم يتناول حياة ناشط ليبيرى يناضل بلا كلل لسحق الفساد وتدمير بيئة الدولة، التى يحبها من خلال التركيز على دولة واحدة تحذر حكاية "سايلاس" من قوة السياسة وتحتفى بقوة الأشخاص فى المقاومة.

 

WhatsApp Image 2018-03-17 at 4.05.29 AM (1)
 
 
WhatsApp Image 2018-03-17 at 4.05.30 AM
 
صورة الخبر
 
WhatsApp Image 2018-03-17 at 4.05.29 AM
 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر