قبل الفسيخ والرنجة.. سمك البكلاه نجم احتفالات شم النسيم فى العهد الملكى

سمك البكلاه سمك البكلاه
 
إلهام الجمال

ما بين تلوين البيض وأكل الفسيخ أو الرنجة حرص المصريون بالأمس على الاحتفال بشم النسيم، لكن لا يعلم هؤلاء أن هناك نوع آخر من السمك بخلاف الفسيخ والرنجة كان نجم شم النسيم وتحديدا في العهد الملكي حينما كانت تحرص العائلات الثرية والجاليات الأجنبية على وجوده مع السلمون والأنشوجة والسردين.

إنه سمك "البكلاه" الذي حفظ نجيب الريحاني اسمه على الشريط السينمائي لفيلمه الشهير "سي عمر" فلولا صرخته الشهيرة في أحد مشاهد الفيلم "عايز سمك بكلاه.. سمك باكااالااااااه" ما كنا سمعنا عنه ولا عرفناه، لكن ما هو سمك البكلاه وأين ذهب..ولماذا اختفى؟ أسئلة نجيب عنها في السطور التالية:

سمك البكلاه هو أحد أشهر أنواع الأسماك المجففة التي عرفتها مصر في فترة الملكية، كان يباع في محلات البقالة الشهيرة، ويتم الإعلان عنه في الصحف والمجلات واسعة الانتشار آنذاك، بحيث يطلبه الأثرياء وأفراد الجاليات الأجنبية وخصوصا الإيطاليين والفرنسيين، فلقد كان يحل محل الرنجة والفسيخ في أعياد شم النسيم في بدايات القرن العشرين.

وبعد قيام ثورة يوليو، اختفى سمك البكلاه من الأسواق المصرية، حيث منعت حكومة ثورة يوليو استيراده من الخارج في عام 1954 توفيرا للعملة الأجنبية، وتشجيعا للسمك المحلي البديل له وهو الفسيخ الذي كان منتشرا بشكل أكبر في صعيد مصر ولم يعرفه سكان وجه بحري بكثرة إلا بعد منع استيراد البكلاه.

والبكلاه  في الأصل سمك يسمى في إيطاليا Merluzzo و يتم اصطياده من شمال أوروبا، وينتشر بكثرة في ايطاليا وفرنسا، كما يتم اختيار الأسماك الكبيرة منه وبعد تنظيفها يتم تمليح شرائحها المخلية وتجفيفها لتصبح سمك بكلاه. لذلك يرجع الكثيرون تسمية "بكلاه" لطريقة التجفيف وليس اسم السمكة.

17974443_10154471286251444_1015494152_n

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر