بواب وسايس ودجال ومصور وضابط ووزير.. شخصيات قدمها أحمد زكى على الشاشة

أحمد زكى أحمد زكى
 
نسرين الرشيدى

رحل امبراطور السينما أحمد زكى عن عالمنا تاركا إرثا كبيرا من الأعمال الفنية التى ناقشت العديد من القضايا المهمة والمشاكل التى يواجهها المواطن البسيط، محاولا من خلالها تسخير الفن للمجتمع ووضع يده على جروحه من أجل تصحيح الأوضاع، ولفت الانتباه إلى العديد من المشاكل الاجتماعية.

وعلى أساس هذا قدم الراحل أحمد زكى وظائف وشخصيات عدة من خلال أعماله، منها البسيط، والثرى وصاحب السلطة والنفوذ ليكشف عن العديد من الخبايا، ورغم صعوبة ذلك تنقل أحمد زكى من خلال هذه الشخصيات بجدارة وببراعة شديدة على الشاشة ليقنع الجميع أنه البواب وأيضا الوزير فى نفس الوقت.

ونستعرض من خلال السطور التالية بعض الشخصيات التى قدمها أحمد زكى فى أفلامه، وأبرزها شخصية البواب، من خلال فيلمه الشهير "البيه البواب"، والذى نافش من خلاله تأثير المدينة على رجل صعيدى بسيط وكيف أجبرته الظروف فى استخدام طرق غير شرعية ضمن عمله كبواب، وتحوله لثرى.

البيه البواب

أحمد زكى فى البيه البواب

الحياة طبقات، وتجبر الظروف العديد من الشباب على العمل فى وظائف وأعمال بسيطة من أجل "لقمة العيش"، فرغم أحلام الفتى صلاح فى أن يصبح بطلا فى الكاراتيه، وأن يعيش حياة كريمة إلا أن الظروف أجبرته على العمل "سايس" فى موقف سيارات، من خلال فيلمه "مستر كاراتيه".

أحمد زكى فى كواليس مستر كاراتيه

أحمد زكى فى كواليس مستر كاراتيه

فى ظل المفاهيم الخاطئة وإيمان البعض بالسحر والشعوذة، كان هذا مدخل الشاب مستطاع لاستغلال من حوله وتحقيق الثراء بالدجل، حيث قدم شخصية دجال يلعب بالبيضة والحجر"، وينجح فى أن يحقق شهرة وأموالا طائلة بكراماته من خلال فيلم "البيضة والحجر".

أحمد زكى البيضة والحجر

أحمد زكى البيضة والحجر

قدم أيضا شخصية مصور ليرصد حياة الطبقة الفقيرة، من خلال رجل يدعى "سيد غريب"، يمتلك محلا للتصوير الفوتوغرافى، ومنه يعمل بالتصوير فى الأفراح، ويواجه العديد من المشاكل والفروق الطبقية.

اضحك الصورة تطلع حلوة

اضحك الصورة تطلع حلوة

قدم أحمد زكى شخصية ضابط الشرطة الذى يستخدم وظيفته ونفوذه لفرض سيطرته، ويرصد الفيلم العديد من المشاكل الاجتماعية من خلال الوجه الآخر لذلك الضابط الذى يبدو للوهلة الأولى شخصا طيبا.

زوجة رجل مهم

زوجة رجل مهم

قدم أيضا أحمد زكى شخصية الوزير من خلال فيلمه الذى حمل عنوان "معالى الوزير"، وقدم من خلاله شخصية الوزير غير السوى، وكيف استخدم منصبه فى تحقيق أهدافه الخاصة.

من فيلم معالى الوزير
من فيلم معالى الوزير

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر