محطة الفضاء الصينية تسقط إلى الأرض بعد فقدان السيطرة عليها

محطة الفضاء الصينية محطة الفضاء الصينية
 
لميس محمد

سقطت محطة الفضاء الصينية "تيانجونج - 1" الخارجة عن السيطرة عبر الغلاف الجوى للأرض حوالى الساعة 7:15 مساء بالتوقيت الشرقى مساء أمس، وتم تدمير معظم أجزاء المحطة خلال إعادة دخولها، ولكن هبطت أجزاء منها فى مكان ما فوق جنوب المحيط الهادئ.

ووفقا لما تم نشره على موقع "engadget" قدر عالم الفيزياء الفلكية "براد توكرز" أن 10%، أو من 700 إلى 800 كيلوجرام قد تكون قد وصلت إلى سطح الأرض، وقال "من المرجح أن يكون الحطام فى المحيط، والذى سيبدو مثل القمامة وينتشر على مساحة كبيرة".

محطة الفضاء الصينية

محطة الفضاء الصينية
 

تم الإعلان عن الحدث بسبب الخوف من أن المحطة الفضائية من الممكن أن تهبط على مدينة أو بلدة ذات كثافة سكانية عالية، ولكن هذا الاحتمال كان مستبعدا بسبب وجود المساحات الكبيرة من المحيطات.

تم إطلاق المركبة الفضائية المعروفة باسم "هيفنلى بالاس 1" فى عام 2011 كمختبر للتجارب فى المدار، قام طواقم من رواد الفضاء بزيارة المحطة باستخدام كبسولات شنتشو فى عامى 2012 و2013؛ وشملت المهمة الأولى ليو يانغ، والتى تعد أول امرأة صينية فى الفضاء.

وكانت خطة الصين فى إطلاق أكبر محطة فضائية، وكان من المقرر أن يتم تفكيك " تيانجونج -1 " فى عام 2013، ولكن حدثت بعض التأخيرات التى أدت على فقدان السيطرة على المركبة فى عام 2016.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر