بالصور.. كيف غيرت السنوات ملامح 10 فتيات أحلام على قيد الحياة من جيل السبعينات

نجمات الزمن الجميل نجمات الزمن الجميل
 
هدير الصادق

لا أحد يستطيع تحدى الزمن والأيام والدليل أن هذه الملامح التى تشاهدها لنجمات الجيل الذهبى للسينما لم تكن كذلك منذ أكثر من 30 سنة فى الوقت الذى كانت كل نجمة منهم فتاة أحلام جيل كامل من شباب ذلك الوقت وتم اختيارهن لجمالهن الفتاك الذى خطف قلوب الرجال والنساء أيضا.

رجاء الجداوى

من أجمل جميلات السينما من مواليد مدينة الإسماعيلية وهى ابنة اخت الفنانة والراقصة الراحلة تحية كاريوكا.. رجاء الجداوى خريجة مدارس الفرانسيسكان في القاهرة، وتعلمت الفرنسية والإيطالية  ثم عملت في قسم الترجمة بإحدى الشركات الإعلانيه وتم اختيارها لتكون أشهر عارضه أزياء بعد فوزها كملكه جمال القطن المصري في عام 1958 وحصلت على «وشاح سمراء القاهرة» في كرنفال بحديقة الأندلس الذي حصلت من خلاله علي جائزة «ملكة حوض البحر المتوسط».. رجاء الجداوى حاليا نجمة تليفزيونية من خلال برنامج كل يوم بعنوان «اسألوا رجاء» مع الإعلامي عمرو أديب.  ومازالت طبعا تحتفظ بروحها وجمالها المعتاد.

 
رجاء-الجداوى
رجاء-الجداوى

شادية

صاحبة أخف دم فى تاريخ السينما المصرية وجمعت بين الجمال والموهبة والكوميديا والدراما أيضا فى أعمالها، شادية مواليد حي الحلمية الجديدة في القاهرة فى حين أن أصولها تنتمى لمحافظة الشرقية، اختار لها والدها المهندس الزراعي أحمد كمال شاكر اسم فاطمة ثم تحول الاسم إلى شادية، قدمت حوالي 112 فيلماً و10 مسلسلات إذاعية ومسرحية واحدة، وتعد من أبرز نجمات السينما المصرية تمثيلاً في الأفلام العربية وبعد أن حققت كل ما تحلم به من نجاح قررت الانسحاب والاعتزال ليظل الجمهور طامعا فى ظهور جديد لها ليشاهد كيف أصبحت فتاة أحلام الماضى بعد كل هذه السنوات من الاختفاء.

شادية
شادية

شويكار

من أكثر بنات جيلها شقاوة وإثارة وجمال.. ولدت الفنانة الكبيرة شويكار في الإسكندرية عام 1935 لأب من أصل تركي وأم من أصل شركسي.. أول أعمالها كان من خلال دور صغير في فيلم "حبي الوحيد" من إخراج كمال الشيخ عام 1960 ومنه انطلقت في عالم الفن، المخرج فطين عبد الوهاب أول من اكتشف فيها موهبتها الكوميدية.. تزوجت أوائل الستينات من الفنان الكبير فؤاد المهندس وشكلا معاً أحد أشهر الأزواج في السينما والمسرح لفترة طويلة وبعد رحيل المهندس اختفت شويكار لفترة ثم عادت لأداء دور الأم والجدة فى بعض الأعمال الحديثة.

 

 
شويكار
شويكار

ليلى طاهر

من أجمل الوجوه التى ظهرت سينمائيا حيث كانت ملامحها الغربية الجميلة سر تألقها.. اسمها الحقيقي شرويت مصطفى فهمي، ولدت يوم 13 مارس عام 1939م، ولكنها اختارت ليلى كاسم فني لعشقها للفنانة ليلى مراد، حاصلة على بكالوريوس في الخدمة الاجتماعية، .كان والدها يخطط لها كي تصبح أخصائية اجتماعية، إلا أن اتجاهها للفن أثناء دراستها بالمعهد حال دون تحقيق مخططهما، فاقتحمت ليلي طاهر عالم التمثيل بعد أن اكتشفها المنتج رمسيس نجيب، وظهرت لأول مرة عام 1958م من خلال الفيلم التلفزيوني أبو حديد الذي أدت فيه دور البطولة أمام الفنان فريد شوقي.. بلغ الرصيد الفني للفنانة ليلى طاهر حوالي 85 فيلماً سينمائياً كما قدمت عدد من الأدوار التلفزيونية المتميزة ومازالت بنفس جمالها وسحرها القديم حتى بعد تغير ملامحها بفعل الزمن.

ليلى-طاهر
ليلى-طاهر

ماجدة

ربما يعتقد الكثيرون أن الفنانة ماجدة الصباح جزائرية الأصل بسبب النجاح الكبير الذى حققته بفيلمها عن جميلة بو حريد بينما ماجدة من مواليد طنطا حيث حصلت على شهادة البكالوريا الفرنسية وكان أبوها موظفا في وزارة الموصلات بدات حياتها الفنية وعمرها 15 سنة بدون علم أسرتها وغيرت اسمها من عفاف علي كامل الصباحي إلى ماجدة.. كانت بدايتها الحقيقية عام 1949 في فيلم الناصح إخراج سيف الدين شوكت مع إسماعيل يس ثم دخلت مجال الإنتاج وكونت شركة افلام ماجدة لإنتاج الافلام ومن افلامها التي انتجتها جميلة ، هجرة الرسول وقد مثلت مصر في معظم المهرجانات العالمية واسابيع الافلام الدولية واختيرت كعضو لجنة السينما بالمجالس القومية المتخصصة حصلت على العديد من الجوائز وتعتبر من ابرز الممثلات في السينما العربية حيث يتسم ادائها بالتقمص للشخصية.

ماجدة

ماجدة
 
مديحة يسرى
 
النجمة مديحة يسرى اكتشفها المخرج محمد كريم وكان أول ظهور لها مع محمد عبد الوهاب في فيلم ممنوع الحب عام 1940 كصاحبة وجه مبتسم، واختيرت واحدة من بين أجمل عشر نساء في العالم خلال حقبة الأربعينات.مديحة يسرى تعتبر هي وفاتن حمامة الممثلتان الوحيدتان اللتان مثلتا مع أربعة من نجوم الغناء في مصر، وهم محمد عبد الوهاب، وفريد الأطرش، ومحمد فوزي، وعبد الحليم حافظ واعتزلت النجمة الكبيرة مديحة يسرى الفن فى 2012 بعد تعرضها لأزمات صحية متتالية.
 
مديحة-يسرى
مديحة-يسرى
 
ميرفت أمين
النجمة الذهبية التى خطفت بجمالها وأنوثتها قلوب جمهورها وقت ظهورها وحتى الآن.. ولدت في المنيا من أب مصري وأم اسكتلندية، كانت من أشهر الممثلات في السبعينات والثمانينات في السينما المصرية، حاصلة على ليسانس آداب من جامعة عين شمس قسم اللغة الإنجليزية وكان أول ظهور لها مع المخرج حسين كمال والمطرب عبد الحليم حافظ في فيلم أبي فوق الشجرة ومنذ ذلك الوقت وهى فتاة أحلام معظم نجوم جيلها وتنوعت أدوارها بين الرومانسية والكوميدية والإجتماعية ونجحت فى خطف الأنظار بموهبتها وجمالها غير العادى فى ذلك الوقت.
 
ميرفت-امين
ميرفت-امين
 
نادية الجندى
فاتنة الشاشة ونجمة الجماهير التى نجحت بأعمالها فى الوقوف أمام أعمال نجوم كبار مثل عادل إمام لسنوات طويلة.. كان أول ظهور لها في مشاهد صغيرة من فيلم جميلة مع الفنانة ماجدة والفنان رشدي أباظة والفنان أحمد مظهرثم جسدت العديد من الأدوار الصغيرة في بداية ستينات القرن العشرين. ثم تألقت بعد ذلك فى بطولة أفلام تناولت سلبيات موجودة في المجتمع المصري ومنها فيلم الباطنية والذي حاز إعجاباً وشهرة كبيرة وقتها وأستمر عرضه عاماً كامل بدور العرض حيث تناول الفيلم تجارة المخدرات في أحد أشهر أحياء القاهرة القديمة.. كذلك أفلام أخرى حققت نجاحاً جماهيرياً كبيراً في مصر وخارجها مثل وكالة البلح وخمسة باب والضائعة كما قدمت أفلاماً ناقشت أزمة الشرق الأوسط مثل مهمة في تل أبيب و48 ساعة في إسرائيل، ويعتبر فيلم الرغبة من آخر أفلامها بمشاركة إلهام شاهين والفيلم حاز علي جوائز محلية وعالمية، بالأضافة لبعض الأعمال الدرامية.
 
 
نادية-الجندى
نادية-الجندى
 
نادية لطفى
 
من مواليد حي عابدين في القاهرة حصلت على دبلوم المدرسة الألمانية بمصر عام 1955 واكتشفها المخرج رمسيس نجيب وهو من قدمها للسينما وهو من اختار لها الاسم الفني نادية لطفي اقتباسا من شخصية فاتن حمامة نادية في فيلم لا أنام للكاتب إحسان عبد القدوس.. اسمها الحقيقي بولا محمد لطفي شفيق.. تألقت في العديد من الأفلام بعضها مع الفنانة سعاد حسني مثل السبع بنات، قدمت عملا تليفزيونيا واحداً وهو ناس ولاد ناس وعملا مسرحيا واحداً وهو بمبة كشر، وكان لها نشاط ملحوظ في الدفاع عن حقوق الحيوان مع بداية ثمانينات القرن العشرين.
 
 
نادية-لطفى
نادية-لطفى
 
نبيلة عبيد
مواليد حي شبرا -وحسب معلومات من موقع ويكيبديا- عشقت نبيلة عبيد منذ طفولتها التمثيل ومشاهدة الأفلام التي كانت تعرض في سينما شبرا «بالاس» القريبة من منزلها في يوم الجمعة من كل أسبوع، وكان أول من اكتشفها هو المخرج عاطف سالم وقدمها في فيلم مافيش تفاهم والذي أدت فيه دورها ككومبارس صامت، ثم حصلت على أول بطولة مطلقة في فيلم رابعة العدوية للمخرج نيازي مصطفى. نبيلة عبيد حصلت على الدكتوراه الفخرية من جامعة ويلز عن مجمل أعمالها وقد شهدت الفترة من منتصف سبيعينيات القرن العشرين و حتى نهاية تسعينيات القرن العشرين ظهورها كنجمة سينمائية قدمت في تلك الفترة العديد من الأعمال التي لا تزال تعد من العلامات الفارقة في تاريخ السينما المصرية لتنال من الجمهور لقب «نجمة مصر الأولى».
 
نبيلة-عبيد
نبيلة-عبيد

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر