«قلبى يحدثنى» عندما تلتقى كلمات ابن الفارض مع توزيع الشافعى وصوت هانى عادل

هانى عادل وحسن الشافعى هانى عادل وحسن الشافعى
 
أحمد إسماعيل

فى تجربة جديدة تماما، يقدم الفنان حسن الشافعى بالاشتراك مع نجم وسط البلد هانى عادل أحدث أعمالهما، وذلك بتقديم أحد أهم قصائد الأدب الصوفى، والتى كتبها الشاعر السورى الأصل، المصرى المنشأ والحياة؛ شرف الدين عمر ابن الفارض فى أوائل القرن الثالث عشر.

ويعتبر ابن الفارض أحد أشهر الشعراء المتصوفين، وكانت أشعاره غالبها فى العشق الإلهى حتى أنه لقب بـ"سلطان العاشقين"، والده من حماة فى سوريا، وهاجر لاحقاً إلى مصر ليعمل بها قاضياً ويلقب بـ"الفارض"، حيث ولد ابن الفارض سنة 1181م.

درس ابن الفارض فقه الشافعية قبل أن يسلك طريق الصوفية والزهد ويرتحل إلى مكة ليعتزل فى واد بعيدعنها نظم فيه معظم أشعاره فى الحب الإلهى، حتى عاد إلى مصر بعد خمسة عشر عامًا. وتعتبر قصيدة "قلبى يحدثنى" من أجمل ما كتب عمر ابن الفارض من حيث اختيار الكلمات المزخرفة ذات الإيقاع اللحنى للكلام بنفس طريقة كتابة الموشحات الأندلسية وهو ما دفع الكثيرين لغناء القصيدة.

هانى وحسن الشافعى

هانى وحسن الشافعى

تبدأ القصيدة بمطلع يناجى فيه الشاعر الله قائلاً "قلْبى يُحدّثُنى بأنّكَمُتلِفى * روحى فداكَ عرفتَ أمْ لمْ تعرفِ؛ ما لى سِوى روحى، وباذِلُنفسِهِ، * فى حبِّ منْ يهواهُ ليسَ بمسرفِ؛ فالعينُ تهوى صورة َ الحسنِالَّتى * روحى بها تصبو إلى معنى ً خفي" قبل أن ينتقل الشاعر إلى الحديث عن ألم الفراق، وحلاوة اللقاء بعده بكلمات من أعذب ما نظم فى الشعر الصوفى قائلاً "فالوَجْدُ باقٍ، والوِصالُ مُماطِلى * والصّبرُ فانٍ، واللّقاءُ مُسَوّفي؛ لوْ أن روحى فى يدى ووهبتها * لمُبَشّرى بِقَدومِكُمْ، لمأنصفِ؛ لا تحسبونى فى الهوى متصنِّعاً * كلفى بكمْ خلقٌ بغيرِ تكلُّفِ".

من جانبه قال حسن الشافعى، إن هذه التجربة تعتبر الأولى فى التعامل مع الشعر الصوفى لإعادة تقديمه لجمهور اليوم فى إطار يكسر الكلاسيكية، حيث يبنى اللحن جسراً بين أحاسيس وكلمات مرهفة كتبت فى العشق الإلهى فى القرن الثالث عشر ليحسها ويستمتع بها الجمهور اليوم.

حسن الشافعى

وقد أعلن الشافعى عبر صفحته الرسمية على موقع الفيس بوك، عن موعد انطلاق "قلبى يحدثنى" مع الفنان هانى عادل يوم 8 أبريل القادم. الجدير بالذكر أن "الشافعي" عرف عنه تقديمه لنمط موسيقى جديد فى الشرق الأوسط، وتحويله للموسيقى الكلاسيكية والعربية إلى إيقاعات "فانك" و"هاوس" مبرمجة، حيث يتميز أسلوبه الموسيقى بالعصرية، فضلاً عن اشتماله على مختلف أنماط الموسيقى العالمية التى تم تعريبها لأول مرة على يديه. هذا وتأتى "قلبى يحدثنى" بعد سلسلة من النجاحات حققها الشافعى فى المواسم السابقة واقتحم بها آفاقاً فنية جديدة بداية من "مايستهلوشى" مع أبله فاهيتا و6 وشوش مع أحمد شيبه.

الشافعى
الشافعى

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر