تفاصيل مسابقة وجوائز الدورة الثانية من مهرجان الجونة السينمائى

مهرجان الجونة مهرجان الجونة
 
محمد زكريا

أصدر مهرجان الجونة السينمائى، بيانا أعلن فيه عن فتح باب تقديم الأفلام للمشاركة فى برنامج الدورة الثانية للمهرجان والتى ستعقد فى مدينة الجونة خلال الفترة من الـ 20 وحتى 28 سبتمبر المقبل، وذلك لأقسام المهرجان الثلاثة: الأفلام الروائية الطويلة، الأفلام التسجيلية الطويلة والأفلام القصيرة،على أن يغلق باب التقديم فى 22 يوليو 2018.

تتنافس الأفلام المختارة على جوائز يصل مجموع قيمتها إلى 220 ألف دولار أمريكى تمنحها لجان تحكيم من شخصيات ذات قيمة من محترفى صناعة السينما، وتنقسم مسابقات الدورة الثانية للمهرجان الثانية إلى ثلاثة فئات هي؛ مسابقة الأفلام الروائية الطويلة ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة ومسابقة الأفلام القصيرة. وستقوم لجان تحكيم بمنح جوائز المسابقات بمستوياتها؛ نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم والفضية والبرونزية للفيلميين التاليين وجائزة أفضل فيلم عربى بينما تنفرد مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بإضافتها جائزتى؛ أفضل ممثل وممثلة.

ومن جانبه، أكد انتشال التميمى مدير المهرجان أن "فتح باب التقديم يمنحنا الفرصة للإطلاع على الأعمال السينمائية التى قد تكون بعيدة عن نظرنا.الأفلام المتقدمة تمنح فريقى البرمجة والمشاهدة القدرة على التعرف على درراً سينمائية مخفية وغير مكتشفة وتجربة العام الماضى هى دليل حى على ذلك وهو ما شجعنا على ترقب المزيد فى دورة هذا العام. هدفنا الدائم هو إكتشاف الأساليب السينمائية المبتكرة وتسليط الضوء على المواهب الجديدة".

وبمجرد الانتهاء من تلقى طلبات الأفلام المشاركة، يعكف فريق البرمجة الخاص بمهرجان الجونة السينمائى على النظر فى كل الأفلام المؤهلة والمساعدة فى اختيار المشروعات التى تقدم مزيجا متوازنا من الأفلام التى سبق وتم الاحتفاء بها فى المهرجانات الكبرى بجانب الأعمال السينمائية الحديثة التى تتحدى القوالب التقليدية وتستكشف أشكالاً جديدة للتعبير السينمائى، وسيتم التأكد خلال عملية الاختيار من أن الأفلام المعروضة تحتوى على قيمة فنية عالية من شأنها أن تعزز قيم التفاهم والتعايش المشترك. 

 

مسابقة الأفلام الروائية الطويلة:

ستمنح لجنة تحكيم مكونة من خمسة أعضاء بحد أدنى لمسابقة الأفلام الروائية الجوائز والمكافآت التالية والتى سيتم تقاسمها بالتساوى بين المخرج والمنتج الرئيسى للفيلم الفائز:

· جائزة نجمة الجونة الذهبية للفيلم الروائى الطويل وتشمل (نجمة الجونة، شهادة و50,000 دولار أمريكى)

· جائزة نجمة الجونة الفضية للفيلم الروائى الطويل وتشمل (نجمة الجونة، شهادة و25,000 دولار أمريكى)

· جائزة نجمة الجونة البرونزية للفيلم الروائى الطويل وتشمل (نجمة الجونة، شهادة و15,000 دولار أمريكى)

· جائزة نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم عربى روائى طويل وتشمل (نجمة الجونة، شهادة و20,000 دولار أمريكى)

· جائزة نجمة الجونة لأفضل ممثل (نجمة الجونة وشهادة)

· جائزة نجمة الجونة لأفضل ممثلة (نجمة الجونة وشهادة)

مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة:

ستمنح لجنة التحكيم والمكونة من خمسة أعضاء لمسابقة الأفلام الوثائقية الجوائز والمكافآت التالية والتى سيتم تقاسمها بالتساوى بين المخرج والمنتج الرئيسى للفيلم الفائز:

· جائزة نجمة الجونة الذهبية للفيلم الوثائقى الطويل وتشمل (نجمة الجونة، شهادة و30,000 دولار أمريكى)

· جائزة نجمة الجونة الفضية للفيلم الوثائقى الطويل وتشمل (نجمة الجونة، شهادة، و15,000 ألف دولار أمريكى)

· جائزة نجمة الجونة البرونزية للفيلم الوثائقى الطويل وتشمل (نجمة الجونة، شهادة و7,500 دولار أمريكى)

· جائزة نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم عربى وثائقى طويل وتشمل (نجمة الجونة، شهادة و10,000 دولار أمريكى)

مسابقة الأفلام القصيرة:

ستمنح لجنة التحكيم والمكونة من خمسة أعضاء لمسابقة الأفلام القصيرة الجوائز والمكافآت التالية لمخرج الفيلم الفائز:

· جائزة نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم قصير وتشمل (نجمة الجونة، شهادة و15,000 دولار أمريكى).

· جائزة نجمة الجونة الفضية للفيلم القصير وتشمل (نجمة الجونة، شهادة و7,500 ألف دولار أمريكى).

· جائزة نجمة الجونة البرونزية للفيلم القصير وتشمل (نجمة الجونة، شهادة و4,000 دولار أمريكى).

· جائزة نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم عربى قصير وتشمل (نجمة الجونة، شهادة و5,000 دولار أمريكى)

 وإضافة إلى الجوائز التى تم ذكرها فيما سبق سيقدم مهرجان الجونة السينمائى جائزة يطلق عليها " سينما من أجل الانسانية" وهى جائزة تُمنح من خلال تصويت الجمهور وستقدم إلى الأفلام المؤهلة من الأفلام الروائية والتسجيلية الطويلة فى المسابقة الرسمية ومن القسم الرسمى خارج المسابقة وسيحصل الفائز على جائزة " سينما من أجل الانسانية " وشهادة وـ20000 دولار أمريكى.

وتحدث المدير الفنى للمهرجان أمير رمسيس قائلاً "كما نحرص فى مهرجان الجونة السينمائى على عرض اهم اعمال العام لكبار المخرجين، نحرص كذلك على أن يشكل المهرجان بوابة لأعمال جديدة لم يكتشفها العالم بعد لتخطو خطوتها الأولى ولأن يعرفها الجمهور من خلالنا. كانت دورتنا الأولى مليئة بتلك الإكتشافات التى أتاحتها لنا الأفلام المتقدمة للمهرجان ونأمل أن نستمر فى أن نلقى مزيداً من الضوء على تلك التجارب الواعدة."

الأفلام التى ينطبق عليها شروط التقدم هى تلك التى تم الإنتهاء من تنفيذها بداية من تاريخ 15 ديسمبر 2017 بقية اللوائح والأحكام المنظمة لعملية التقديم متوفرة على موقع المهرجان: www.elgounafilmfestival.com

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر