هند صبرى رئيس شرف مهرجان قابس الدولى للفيلم

هندصبرى هندصبرى
 
مصطفى القصبى

افتُتحت أمس بمدينة قابس بجنوب تونس الدورة الثالثة لمهرجان قابس الدولى للفيلم العربى، بحضور عدد كبير من صناع السينما والنجوم العرب والتوانسة، على رأسهم النجمة هند صبرى رئيس شرف المهرجان، بالإضافة إلى النجوم إياد نصار وياسمين رئيس الفنانين ضيوف شرف هذه الدورة، حيث من المقرر أن يشارك إياد فى افتتاح دار السينما بالمدينة، وباقى فعاليات الدورة، بينما تشارك ياسمين رئيس، منذ الافتتاح، حيث يعرض فيلمها "البحث عن أم كلثوم".

جدير بالذكر أن فعاليات المهرجان انطلقت أمس الجمعة 20 من أبريل الجارى، وتستمر حتى 26 من الشهر نفسه، وهو المهرجان الذى سيعرض ما يزيد على خمسين فيلما ضمن فعالياته المختلفة.

ويشارك فى مسابقته الرسمية للأفلام الروائية الطويلة تسعة أفلام وفى مسابقته للفيلم الوثائقى الطويا ثمانية أفلام وفى الروائى القصير ثمانية أفلام وثمانية أفلام من مدارس السينما، ليصبح عدد الأافلام المتنافسة على جوائزه المختلفة 33 فيلما وسبعة أفلام ضمن قسم سينما العالم. وعرض خاص للفيلم التونسى "الجدران الضائعة".

المهرجان يشمل عدة أقسام أخرى، منها قسم دروس فى السينما ويعطيها النجم المصرى خالد أبو النجا وعرض لثلاثة أفلام من بطولته هى "عيون الحرامية" مع المخرجة الفلسطينية نجوى نجار و"قدرات غير عادية" للمخرج داوود عبد السيد و"فيلا 69" للمخرجة آيتن أمين. ومعرض فنى لعرض أربعة أفلام مختلفة منها ثلاثة أفلام تم تصويرها بالجنوب.

ويكرم المهرجان أيضا عدد من السينمائيين البارزين الراحلين مؤخرا منهم المخرج السورى عمر أميرالاى والمخرجين التونسيين عمار خليفى والطيب الوحيشى، بالإضافة لمدير التصوير التونسى والمنتج الراحل على بن عبد الله، وهناك ندوة بعنوان قراءة معاصرة فى السينما العربية ستستمر على مدار ثلاثة دورات قادمة لأهمية الموضوع الذى تطرحه.

وتضم لجنة تحكيم المهرجان للأفلام الروائية الطويلة كل من الممثلة الإسبانية استر ريجينا والمخرج العراقى محمد الدراجى وموسى تورى والممثلة التونسية سوسن معالج والمخرج السورى محمد ملص.

أما لجنة تحكيم الأفلام القصيرة فتتكون من المخرجة التونسية مفيدة فضيلة والمخرج التونسى عبد الحميد بوشناق والمخرج التونسى حبيب مستيرى.

وستتضمن دورة العام الحالى أيضا إعادة إفتتاح لقاعة سينما بقابس لتصبح إنجازا كبيرا لأسرة المهرجان وصناعه.

وكانت هند صبرى قد سافرت من العاصمة اللبنانية بيروت مباشرة لقابس، بعد أن تسلمت جائزتها الثالثة من مسابقة الميروكس دور كأفضل ممثلة عربية عن دورها فى مسلسل "حلاوة الدنيا" لتصبح أكثر النجمات العرب فوزا بهذا اللقب.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر