فى ذكرى رحيل الخال.. اسمع أغنيات قلبت مصر

عبد الرحمن الأبنودى عبد الرحمن الأبنودى
 
نسرين الرشيدى

يعد الشاعر عبد الرحمن الأبنودى من أهم شعراء العامية، والشعراء الذين حفرت فى كلماتهم فى وجدان الشعب المصرى، والتى عاشوا من خلالها قصص الحب ولمست مشاعرعم أو ما كانت تشحذ هممهم، وتميز أسلوبه بالسهل الممتنع، وقد رحل عن علامنا تاركا إرثا كبيرا من الأغانى التى كانت وما زالت تعيش عالقة فى وجدان الجمهور المصرى، وعلامة فى تاريخ الفن الغنائى.

وفى ذكرى رحيله نرصد عددا من الأغنيات وحكاياتها التى قدمها "الخال" كما لقبه جمهوره سواء العاطفية أو الوطنية والتى حققت نجاحا كبيرا، والتى غناها كبار نجوم الطرب.

أحلف بسماها وبترابها

أحلف بسماها وبترابها، أحلف بدروبها وأبوابها، أحلف بالقمح وبالمصنع، أحلف بالمدنة وبالمدفع، بولادي بأيامي الجاية، ما تغيب الشمس العربية، طول ما أنا عايش فوق الدنيا».. واحدة من أهم الأغنيات الوطنية التى غناها العندليب عبد الحليم حافظ عام 1967 بعد نكسة 1967، وأن النصر قادم، كتب كلماتها الشاعر عبدالرحمن الأبنودى، ولحنها الموسيقار كمال الطويل، ووعد حليم بأن يغنيها فى كل حفلاته إلى أن تتحرر أرض سيناء.

أحضان الحبايب 

لم تكن أغنية "أحضان الحبايب" مجرد أغنية عادية جمعت بين الأبنودى وعبد الحليم حافظ، بل كانت تحديا بينهم بعدما غضب العندليب من سخرية الأبنودى من الأغانى الحزينة التى يقدمها العندليب فى أفلامه، ليرد الأخير غاضبا بأن هذه الأغنيات كتبها كبار الشعراء، وأنها نوعية لم يستطع كتابتها، واستفز ذلك الأبنودى الذى دخل معه فى تحد، وقرر كتابة أغنية تحمل الكثير من الشجن ليكتب فى "أحضان الحبايب" التى نجحت فى تحقق نجاحا كبيرا.

 

 

عدى النهار

فى ظل الصدمة التى تعرض لها المصريون بعد نتيجة حرب 1967 التى انتهت بهزيمة كبيرة، بدأ الأبنودى تأليف أغنية "عدى النهار" من وحى اللحظة فى حضور عبد الحليم، بادئا بعبارة "عدى النهار"، حتى وصل إلى عبارة "أبو النجوم الدابلنين"، لكنه توقف إلهامه بعد ذلك، فاقترح عليه عبد الحليم عبارة "أبو الغناوي المجروحين"، فاستأنف الأبنودى بعد ذلك التأليف، وأسند تلحينها إلى بليغ حمدى لتحقق الأغنية نجاحا كبيرا.

 

 

آه يا أسمرانى اللون

"آه يا أسمرانى اللون"  كتبها الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودى خصيصا لقيثارة الغناء الفنانة شادية، ونجحت الأغنية فى أن تتناقلها أجيال أخرى، منهم محمد منير وآمال ماهر وإعادة تقديمها.

عيون القلب 

تعد أغنية عيون القلب من أهم الأغنيات التى غنتها المطربة نجاة الصغير، وكانت قد طلبت من الشاعر عبد الرحمن الأبنودى كتابة أغنية له وكانت هذه الأغنية. 

ساعات ساعات 

تعد أغنية "ساعات ساعات" من أهم أغنيات الشحرورة صباح والتى قدمتها فى آخر أعمالها السينمائية فى فيلم "ليلة بكى فيها القمر"، وهى الأغنية الوحيدة التى كتب كلماتها لها الشاعر عبد الرحمن الأبنودى، وعبرت الراحلة مرارا وتكرارا عن فخرها الشديد بالأغنية التى أصبحت علامة فى تاريخ الغناء فى العالم العربى.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر