الطريق إلى إيلات ويوم الكرامة أفلام سلطت الضوء على حرب الاستنزاف

يوم الكرامة يوم الكرامة
 
رشا البحراوى

زى النهاردة منذ 36 عامًا، عادت أراضى سيناء المحتلة إلى مصر، وقد قدمت السينما العديد من الأفلام عقب نصر أكتوبر، مثل الرصاصة لا تزال فى جيبى، العمر لحظة وغيرها من الأفلام.

وهناك عدد آخر من الأفلام السينمائية التى تم إنتاجها بعد انتصار الجيش المصرى ومازالت عالقة فى أذهاننا، والتى تعرض حتى يومنا هذا نستعرض إليكم تلك الأفلام فى هذا التقرير:

الطريق إلى إيلات 

الطريق

يعد فيلم الطريق إلى إيلات أبرز الأفلام، التى رصدت دور البحرية المصرية فى السينما، حيث تم إنتاج الفيلم فى عام 1993 التى تدور أحداثه فى فترة حرب الاستنزاف عقب نكسة 67، والذى يتناول الغارات المصرية على ميناء إيلات الإسرائيلى عندما قامت الضفادع البشرية المصرية بتدميره، فى أحد أشهر الضربات الموجعة التى تلقاها الكيان الصهيونى فى ذلك الوقت.

الطريق الى ايلات

فيلم يوم الكرامة 

وبعد مرور أكثر من عشر سنوات على نجاح فيلم الطريق إلى إيلات، قدمت السينما فى عام 2004، عمل أخر عن القوات البحرية وهو يوم الكرامة، والذى تناول إغراق المدمرة الإسرائيلية إيلات، وقدم هذا الفيلم العديد من الوجوه الذين أصبحوا نجومًا فى الوقت الحالى وكان أبرزهم: أحمد عز، خالد أبو النجا، ياسر جلال، محمود عبد المغنى وغيرهم.

وتدور أحداث الفيلم فى فترة حرب الاستنزاف والعمليات الجوية التى كان يشنها الطيران الإسرائيلى على أهداف عسكرية ومدنية داخل الأراضى المصرية، وتصدى قوات الدفاع الجوى لهذا العدوان المتكرر.

يوم الكرامة 1

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر