الفنان أحمد كمال: تحويل الرويات المصرية لأفلام أفضل من «السرقة» (حوار)

الفنان أحمد كمال الفنان أحمد كمال
 
حسن شرف
يختلط عليك الأمر للحظات، وأنت تتابعه في أعماله السينمائية، أو الدرامية، وتسأل نفسك؛ هل هذا هو الممثل؟ أم أن الشخصية الحقيقية خرجت من بين طيات «الاسكريبت» لتحكي بنفسها أحداثها التي قدرها لها الكاتب.
 
«اشتغلت في واحة الغروب بنصف أجري»
 
استطاع بمهارة وموهبة فريدتين أن يحافظ على طريقته لسنوات مضت، بل كان لعامل الزمن تأثير مضاعف، إذ اكتسب خبرة فوق خبرته، ليؤكد من خلال أعماله الأخيرة، أن الفن المصري يمتلك قامات بإمكانها أن تترك بصمات من نور وسط ظلام متخبط من العشوائية.
 
انتهى لتوه من في فيلم تراب الماس، الذي يلعب بطولته مع عدد كبير من الفنانين، منهم آسر ياسين، ومنة شلبي، وإياد نصار، والمأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب أحمد مراد.
 
«اختيار محمد حفظي لرئاسة مهرجان القاهرة السينمائي اختيار موفق وأتمنى أن لا يصطدم بالبيروقراطية»
 
الفنان القدير، أحمد كمال، تواصلت معه «عين» لتتعرف منه عن كواليس الفيلم، ورأيه في ما تقدمه السينما المصرية بشكل عام.
 

صاحبّ الإعلان عن تحويل الرواية إلى فيلم ضجة كبيرة استمرت لسنوات

بالفعل.. وهذا في البداية يمكن أن يعود إلى الاشتباك بين صناع الفيلم، والفنان أحمد حلمي، بعد أن اشتراه ليؤديه، إلا أنه كان يرغب في فيلم «متفصل» عليه، وهذا ما اعترض عليه صناع العمل، وبدأت المشاكل لسنوات، حتى حُسم الأمر، وتم تصويره مؤخرا في شهر واحد.
 
 
 

هل الأفلام «المتفصلة» على النجوم ظاهرة سلبية؟

بالطبع.. ومع تحفظي الشخصي على لفظ «النجم»، إلا أن بعضهم تغره الشهرة، ويبدأ في التفكير بشكل خطأ، ودائما ما يصادف الخطأ حساباتهم، وهو ما يسبب فشلهم سريعا، ولا أتحدث هنا عن أحمد حلمي، حيث إنه يعد من أفضل نجوم جيله في طريقة التفكير.


كيف تقيم تجربتك في «تراب الماس»

رائعة بكل المقاييس، أنا أول مرة اشتغل مع مروان حامد، في الفترة الأخيرة اشتغلت فيلمين، الأول مع كريم الشناوي في فيلم عيار ناري كضيف شرف، وهي تجربته الإخراجية الأولى، والتي أثبتت قدرته الرائعة في الإخراج، والأيام ستثبت أنه مخرج موهوب، الثاني مع مروان حامد، في تراب الماس، والأخير عنده خبرة لا بأس بها، كما أنه يمتلك من الرؤية والمهارة ما يمكنه من تقديم أعمال محترمة.
 
ما جلعني لا أتردد على الاشتراك في الفيلم، خاصة وأنه مهني إلى أبعد حد، ويفهم في السينما والصناعة بشكل عام.
 
احمد كمال 2
 

أنت تدقق كثيرا في اختيار الأعمال.. ما الذي دفعك للاشتراك في الفيلم؟

طريقة مروان حامد في التعامل مع البشر، هو شخص في غاية الأدب والأخلاق والعلم، وهو ما دفعني للاشتراك، خاصة وأنه يوجد الممثلين معه بشكل صحيح، خاصة وأنه يذاكر ما يقدمه، ولا يتعامل بعشوائية.
 
 

هل قرأت رواية تراب الماس؟

بالطبع، قرأتها كثيرا
 
 

كيف ترى ظاهرة تحويل الروايات إلى أعمال سينمائية أو درامية؟

لو هنلتفت لأعمال الراحل نجيب محفوظ، ويوسف إدريس، وكل كتابنا الكبار، ونمتلك تراثا رائعا من الأدب، كما أنه يوجد العديد من الكتاب الشباب الذين يقدمون أعمالا رائعة، والالتفات إلى هذه الأعمال أفضل كثير من سرقة الموضوعات، أو تلك التي لا تقدم مضمونا، خاصة وأنه في النهاية أنت تعرف أنك تشاهد فيلما لرواية كتبها مؤلف مصري.


من هو حسين الزهار؟

كنت هلعب في الأول شخصية أخرى، وهي التي جسدها الفنان سامي مغاوري، شخصية حسين الزهار، عرضت أولا على الفنان الراحل محمود عبدالعزيز، والفنان سيد رجب، والفنان محمود حميدة، وللشخصية رحلة كبيرة، حتى وصلت إليّ، وهي شخصية جمالها في تركيبتها النفسية، ويبحث دائما عن الانتقام، إلا أن الانتقام وراءه دوافع ومبرر، وهو الانتقام من الفاسدين، الذين أذوه بشكل شخصي، حتى أنه مّرِض بالشلل نتيجة هذا الفساد، ولا يجد حيلة لإرجاع حقه، سوى استغلال «تراب الماس» لينتقم من بعض الشخصيات الفاسدة في المجتمع.
 
 

وما هي رؤيتك لتطور السينما بشكل عام؟

للسينما أقسام، تأليف، وإخراج، وتصوير، وديكور، وتصميم ملابس، وماكير، وبمناسبة الماكير، فلاقت «الدقن» في شخصيتي بواحة الغروب نجاحا شديد، وهو ما يؤكد أن أقسام السينما المختلفة تتطور ببراعة، ولكن تبقى مشكلتنا الحقيقية في الكتابة، وحلها في الرجوع إلى تراثنا الأدبي، أو اللجوء إلى روايات الكتاب.
 
 

هل نواجه مشكلة في الإنتاج؟

بذكر الإنتاج، لن نواجه مشكلة إذا وجد المنتج المتحمس، وهنا يجب أن نشكر جمال العدل لتحمسه لمسلسل واحة الغروب، لأنه صرف مبالغ طائلة على المسلسل، ولا نستطع أن نجزم بأنه عمل جماهيري، إلا أنه عمل «حلو»، ويستحق هذا المنتج أن نقف بجواره، وهو ما حدث بالفعل، حيث إنني عملت بنصف أجري، ولست الوحيد الذي عمل بنصف أجره في واحة الغروب، وذلك مساهمة منا في صناعة عمل تاريخي يعيش ويبقى.


تمتلك مصر الكثير من المهرجانات السينمائية ولا تمتلك إنتاجا على المستوى المطلوب؟ 

هذا أمر غريب، أن يكون لدينا مهرجانات كثيرة، وإنتاج قليل، وهي معادلة غير مفهومة، لأن كثرة المهرجانات بالطبع يقابلها صرف ملايين الجنيهات على الاحتفالات، وتكاليف إقامة النجوم، لو كنت مسئولا لوفرت هذه الأموال وقررت صرفها على إنتاج الأفلام السينمائية، ونستطيع أن ننتج أعمالا محترمة بإنتاج محدود.
 
 
 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر