يحتضن فيلم «Rafiki» الممنوع من العرض.. مهرجان كان يثير الجدل

فيلم Rafiki فيلم Rafiki
 
رانيا أبو العلا

مع اقتراب موعد انطلاق فعاليات مهرجان كان السينمائى الدولى الـ71 الذى تنطلق فعالياته من 8 إلى 19 مايو الجارى بمدينة كان الفرنسية، يزداد الجدل حول أدق التفاصيل الخاصة بالمهرجان سواء الترتيبات الخاصة بالمهرجان أو الأفلام المرشحة للعرض والنجوم المقرر حضورهم وغيرها من التفاصيل، وكان آخرها عن فيلم الفيلم الكينى "Rafiki" المقرر عرضه بفئة "Un Certain Regard".

وأثار "Rafiki" ضجة كبيرة فور الإعلان عن قصته وأحداثه، وأكدت مخرجة العمل وأنورى كاهيو عن المهرجان بعد حظر الفيلم فى وطنه الأم: "لم يطلبوا منى تغيير أى مشهد من المشاهد الحميمية"، حيث تدور أحداث العمل حول قصة حب مثليه، وأشار موقع " هوليوود ريبورتر "أن " Rafiki " هو أول فيلم كينى ينافس فى مهرجان كان السينمائى الدولي، وأشار الموقع إلى ان مجلس التصنيف السينمائى الكينى حظر الفيلم بعد أن قال رئيس المجلس "حزقيال موتو" إن عرض المشاهد الجنسية المثلية غير قانونية فى كينيا، وقال "موتو" إن النص الذى سبق الموافقة عليه من قبل المجلس قد تم تعديله، ومن المقرر أن يتم اتخاذ إجراءات قانونية ضد المنتجين وأنه طلب من مخرجة العمل تعديل المشاهد "الحميمية".

فى حين أكدت وانورى كاهيو "لهوليوود ريبورتر" أن الفيلم تم تنفيذه تماما كما فى السيناريو، وأن من أكثر الأخبار التى أثارت الجدل هى إعلان القائمين على المهرجان محاولتهم الدائمة للحفاظ على هدوء المهرجان واستقراره بإنشاء خط "hot line" وذلك من أجل للإبلاغ عن حوادث التحرش الجنسى التى قد تحدث أثناء المهرجان.

من جهة أخرى أثار مدير المهرجان تيرى فاريمو الجدل بإعلانه حظر التقاط الصور بطريقة الـselfie على السجادة الحمراء بمهرجان كان السينمائى الدولى فى دورته الـ71 لكونه الحدث المرصع بالنجوم ويؤكد تيرى أن المخالفين لهذا القرار لن يسمح لهم بمشاهدة الأفلام، وجاء التبرير بعدم التقاط الصور السيلفى على السجادة الحمراء، بسبب تحول المكان لشكل غير منظم قد يزعج الكثيرين.

وتشارك المملكة العربية السعودية لأول مرة هذا العام بفعاليات المهرجان من خلال جناح مخصص، سيتم من خلاله عرض تسعة أفلام قصيرة من قبل صناع السينما السعوديين.

وتصدر البوستر الرسمى للمهرجان أحد مشاهد فيلم "Pierrot le fou" للمخرج جاك لوك جودار، وهو الفيلم الذى عرض عام 1965 وحقق نجاحًا كبيرًا فى شتى أنحاء العالم.

وفى فكرة جديدة استطاع القائمون على المهرجان إطلاق النسخة الأولى من برنامج " 3 JOURS A CANNES" والموجهة لمحبى السينما، والذى يتيح لمحبى السينما وعشاقها مشاهدة كل الأعمال المعروضة بالمهرجان سواء فى المسابقة الرسمية، أو خارج المسابقة الرسمية، وكذلك الافلام القصيرة وكلاسيكيات كان، وفئة " Un Certain Regard "، وعروض " Cinéma de la plage " و" Palais des Festivals "، وهو موجه كل المعنيين بالسينما وصناعتها من سن الـ18 إلى 28 سنة.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر