مهرجان كان 2018.. يوم الدين ليس الفيلم المصرى الأول فى سجل كان

يوم الدين يوم الدين
 
دعاء زكريا

مهرجان كان السينمائى الدولى واحد من أهم المهرجانات السينمائية فى العالم، ويأتى فى المركز الثانى بعد الأوسكار، وخلال الأيام الحالية تجرى فعاليات مهرجان كان فى دورته الـ71، والتى يشارك فى مسابقتها الرسمية الفيلم المصرى يوم الدين بعد سنوات من الغياب عن كان.

ومشاركة فيلم يوم الدين فى فعاليات كان هذا العام والصدى الواسع، الذى حققه الفيلم فتح الباب من جديد للبحث خلف مشاركات الأفلام المصرية فى كان منذ انطلاقه لأول مرة فى 1946.

فيلم يوم الدين

بداية المشاركة المصرية فى مهرجان كان السينمائى كانت فى النسخة الأولى من المهرجان 1946، وشاركت مصر بفيلم فى المسابقة الرسمية وهو فيلم "دنيا" للمخرج محمد كريم وبطولة فاتن حمامة، وأيضا شاترك الفنان الكبير يوسف وهبى كعضو فى لجنة التحكيم فى حدث نادر لم يتكرر إلا بعدها بـ37 عامًا.

فيلم يوم الدين هو الفيلم الروائى الطويل للمخرج أبو بكر شوقى، وهو من بطولة راضى جمال، شهيرة فهمى، أسامة عبد الله، شهاب إبراهيم، أحمد عبد الحافظ، ويحكى قصة رجل مصاب بالجذام، يغادر مستعمرة الجذام التى يعيش فيها، ويطوف أرجاء مصر برفقة صديقه بحثًا عن عائلته.

ولم يشارك فيلم اشتباك للمخرج محمد دياب لضمن المسابقة الرسمية لكان فى 2016، وعرض ضمن فعاليات un certain regard، وتدور أحداثه داخل عربة ترحيلات تابعة للشرطة مكتظة بالمتظاهرين من المؤيدين والمعارضين، وهو من بطولة نيللى كريم، وهانى عادل، طارق عبد العزيز، أحمد مالك، وتأليف محمد دياب وخالد دياب.

فيلم اشتباك

فى 2012 شارك فيلم بعد الموقعة فى المسابقة الرسمية لمهرجان كان بعد غياب 15 عاما، الفيلم من إخراج يسرى نصر الله، وهو من ﺗﺄﻟﻴﻒ عمر شامة، ومن بطولة باسم سمرة، منة شلبى، سلوى محمد على، ناهد السباعى، وتدور أحداثه حول ناشطة سياسية ثورية تحاول كشف ما يحدث فى مصر خاصة الأسباب الحقيقة وراء ما يعرف بموقعة الجمل.

فيلم بعد الموقعة

2011 شهد تواجد مصرى مميز فى مهرجان كان وسط اهتمام كبير من إدارة المهرجان بدول الربيع العربى، التى قامت بها الثورات وشاركت مصر فى فئة Un Certain Regard بفيلم 18 يوم، الذى قام بتنفيذه عدد كبير من صناع السينما فى مصر.

واختارت إدارة المهرجان فيلم البوسطجى للمخرج حسين كمال للعرض ضمن فعاليات عروض خاصة كلاسيكية، الفيلم من بطولة شكرى سرحان، زيزى مصطفى، صلاح منصور وسهير المرشدى.

عام 2004 كان نهاية رحلة شاهين مع مهرجان كان، حيث شهدت النسخة الـ57 عرض فيلم إسكندرية.. نيويورك فى مسابقة "Un Certain Regard" الفيلم بطولة محمود حميدة، يسرا، لبلبة وأحمد يحيى.

أول فوز فى مهرجان كان 1999، جاء عن طريق يوسف شاهين وفيلمه الأخر، الذى قام ببطولته محمود حميدة، نبيلة عبيد، لبلبة، هانى سلامة، شاهين شارك بفيلمه فى فاعليات فئة Un Certain Regard وحصل على جائزة فرانسوا شالي.

فيلم الآخر

فى 1997 شارك يوسف شاهين بفيلم المصير فى مهرجان كان فى فعاليات خارج المنافسة الفيلم بطولة نور الشريف، ليلى علوى، محمود حميدة وصفية العمرى، وهو نفس العام الذى قررت فيه إدارة المهرجان أن تمنح جائزة شرفية بمناسبة النسخة الـ50 من المهرجان، للمخرج الكبير يوسف شاهين عن مجمل أعماله.

فى 1983 شارك يوسف شاهين فى لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لمهرجان كان، ليصبح ثانى مصرى فى التاريخ بعد يوسف وهبى والأخير، ولم يشارك فى هذا العام أى فيلم مصرى.

فى 1970 وفى النسخة الـ23 من المهرجان شارك يوسف شاهين بفيلمه الأرض فى المسابقة الرسمية لكان، الفيلم من بطولة محمود المليجى، عزت العلايلى، نجوى إبراهيم ويحيى شاهين.

فيلم الارض

فى 1965 شارك المخرج هنرى بركات بفيلمه الحرام فى المسابقة الرسمية لمهرجان كان فى دورته الـ18، الفيلم من بطولة فاتن حمامة، زكى رستم وعبد الله غيث.

فى 1964 وبعد غياب 8 سنوات عن كان شارك المخرج كمال الشيخ بفيلمه الليلة الأخيرة فى المسابقة الرسمية الـ17 من المهرجان، الفيلم كان من بطولة فاتن حمامة، محمود مرسى وأحمد مظهر.

1952 شهدت تواجد فيلمين من مصر لأول مرة ضمن فعاليات كان، الفيلم الأول هو ابن النيل للمخرج يوسف شاهين لتبدأ علاقة طويلة المدى بين شاهين والمهرجان، الفيلم بطولة شكرى سرحان وفاتن حمامة ويحيى شاهين.

أما الفيلم الثانى فهو فيلم ليلة غرام للمخرج أحمد بدرخان وبطولة محمود المليجى ومريم فخر الدين وفردوس محمد.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر