حوار.. مصطفى خاطر: مبسوط بنجاح «ربع رومى» وردود أفعال الجمهور

 مصطفى خاطر مصطفى خاطر
 
مروى جمال
استطاع نجم مسرح مصر مصطفى خاطر لفت الأنظار إليه منذ ظهوره على خشبة المسرح بخفة دمه وروحه التى تصل إلى المشاهد بسرعة البرق، أثبت نفسه على مدار السنوات الماضية وترك بصمته من خلال الشخصيات الكوميدية التى قدمها مثل شخصية عم شكشك أو الشخصيات التراجيدى التى قدمها فى السينما أو التليفزيون، لذلك أصبح بطلا من أبطال مسلسلات دراما رمضان فى هذا الموسم من خلال "ربع رومى" الذى يعرض حالياً وأصبح المسلسل تريند على مواقع السوشيال ميديا وطلب منه الجمهور تقديم جزء ثانى للمسلسل.
 
مصطفى خاطر كشف لنا عن كواليس مشاركته فى أول بطولة درامية بموسم رمضان الحالى واختياره لسيناريو "ربع رومى"، وأصعب المشاهد التى صورها مع الحيوانات وهل سيكرر تجربة شخصية "عم شكشك" مرة أخرى أم لا ..
 
وإلى نص الحوار..
 
 
بعد مرور 10 أيام من السباق الرمضانى، ماهى انطباعات الجمهور التى وصلتك عن "ربع رومى" ؟
انطباعات الجمهور مرضية جداً والحمد لله مبسوط بهذا النجاح لأن الحقيقة كلنا بذلنا مجهود كبير فى هذا المسلسل.
 
كيف جاء مشروع مسلسل "ربع رومى" منذ البداية؟
فى البداية أصلاً لم نكن نعمل على ورق "ربع رومى" وكنا شغالين على ورق تانى وحسينا ان الورق غير مناسب لى انا والمخرج معتز التونى وجلسنا أكثر من مرة وقمنا بتغيير الفكرة حتى استقريت أنا وصناع العمل مع الجهة المنتجة على سيناريو  "ربع رومى".
 
حدثنا عن سبب اختيارك لشخصية "نور الشريف" بمسلسل ربع رومي؟
أنا لم أختار اسم نور الشريف بعينه لنفسى، لكن فكرة أن تكون أسمائنا بأسماء الممثلين هى بالفعل فكرتى، أما صياغتها بهذا الشكل فكانت من صنع المؤلف.
 
ربع رومى (1)
 
 
هل واجهت مشاهد صعبة فى المسلسل؟
المسلسل كله كان ملئ بالمشاهد الصعبة، لأننا نمثل بكثير من الحيوانات، الأسد والبط والفأر والخروف والسلحفاة وغيرها من الحيوانات فالمشاهد التى مثلتها بجانب الفأر والخروف والأسد كانت جميعها مشاهد صعبة للغاية.
 
 
هل تتدخل بالسيناريو بإضافة مشاهد وحذف مشاهد أخرى حسب رغبتك؟
من الممكن إضافة مشاهد فى البداية وقت بناء المسلسل إذا جاءتني فكرة ما، ولكنى لا أفرض أى فكرة فقط أقدم اقتراحاتي والذى يقرره المخرج والمؤلف نضيفه أو نحذفه لكننى لا أوجه الورق حسب رغبتى.
 
بعد تقديمك للبطولة المطلقة، هل ستواصل عملك مع فرقة "مسرح مصر؟
البطولة المطلقة ليس لها علاقة بوجودى فى المسرح أو لا وجميع زملائنا يقدمون أعمال درامية وسينمائية وبطولات خارج المسرح، وجميعنا نلتقى بعدها فى المسرح، فكرة آن أغادر المسرح غير مطروحة ولا اتمناها من الأساس، وكلنا فى المسرح بنفس المجموعة منذ 5 سنوات ونواجه نفس السؤال دائماً وهو متى ستترك الفرقة، والحقيقة لا أعلم إذا كان وجودنا معاً كل هذا الوقت أمر غريب ! ولا أعلم لماذا الإستغراب من هذا الامر.
 
هل اختلفت حساباتك كممثل بعد مسلسل "ربع رومى"، ووضعت معايير جديدة لاختيار أدوارك، أم أنك تتركها للظروف؟
أكيد حساباتى هتختلف مش عشان مسلسل "ربع رومى" بطولة مطلقة لكن  لابد من أن أضع معايير أسير على خطاها، ولا يصح أن أترك كل شئ للظروف، لابد أن أختار السيناريو والقصة وأفكر في كل التفاصيل، مهنة التمثيل بشكل عام مقلقة ومرهقة جداً وحين يعمل الممثل على نفسه ويقدم أعمالا ناجحة لابد من أن يفكر فى العمل الذى سيقدمه بعد ذلك وكيف ستكون قصته أو شكله.
 
ربع رومى (2)
 
 
وكيف تقيم تجربتك في البطولة المطلقة؟
التجربة ناجحة جداً وأشكر ربنا عليها وجميع المشاركين معى فى المسلسل والنجاح ينسب لنا جميعاً وعلى رأسهم المخرج معتز التونى.
 
كيف جاءت كواليس العمل مع المخرج معتز التونى؟
من أكثر الأعمال التي رأيت فيها الروح الجميلة والحب وأعتقد أن هذا بسبب وجود مخرج العمل معتز التوني فدائمًا استمتع بكواليسه والعمل معه لأن هناك كيميا بيننا، والموضوع حلو والورق مكتوب بحرفية، ومعانا مخرج فاهم وهادي وكل فرد فى فريق العمل كان عارف دوره كويس جداً.
 
ألم تخشى من تقديم البطولة المطلقة فى ظل تواجد منافسة قوية فى هذا الموسم بين نجوم الصف الأول؟
لا الحقيقة مقلقتش نهائى ومنذ 3 أعوام عرض علىً بطولات مطلقة ، وكنت برفض لأن الوقت كان غير مناسب، حتى رأيت أن هذا الموسم هو الوقت المناسب الذى أظهر فيه من خلال مسلسل "ربع رومى" والحمد لله لم اخشى المنافسة أو أخاف من أى شخص.
 
أيهما تفضل أكثر البطولة الجماعية أم المطلقة؟
بالطبع أفضل البطولة الجماعية، لأن العمل الجماعي يعطي قوة للعمل، بسبب وجود الكثير من النجوم، والبطولة الفردية أيضا مهمة، لكن البطولة الجماعية هى الأقرب إلى قلبي.
 
وما هى أعمالك القادمة؟
حتى الآن أنتظر عرض فيلم "حرب كرموز"، فى موسم عيد الفطر وأقوم فيه بدور "عصفورة الحرامي"، أما باقي الأعمال فحتى الآن لما أستقر على شئ بعينه.
 
متى سيبدأ الموسم الجديد من مسرح مصر؟
دائما نبدأ بروفاتنا بمنتصف شهر رمضان وسيفتتح الموسم الجديد بعيد الفطر إن شاء الله وستستمر المسرحيات حتى شهر يناير أو فبراير على حسب كل سنة والظروف التي تمر بها.
 
هل نستطيع أن نقول إن ربع رومي هو أفضل تجربة فنية لمصطفى خاطر خارج مسرح مصر؟
"مقدرش أقيم التجربة غير بعد عرضها بالكامل ، كما أنني أفضل ترك التقييم للجمهور والنقاد فهم الأحق بتقييم "ربع رومى" وليس مصطفى خاطر.
 
ما هو مدى اعتمادك على النجم أشرف عبد الباقى وأخذ رأيه فيما يعرض عليك من أعمال فنية؟
الحقيقة الأستاذ أشرف عمره ما اتدخل منذ وقت تعارفنا عليه في بداية مشوارنا الفنى "وكنا بنقول بسم الله فى شغل أى شخص فينا"، أو يقول قدم كذا أو لا تقدم كذا و"الراجل من زمان سايبلنا حرية الإختيار، وبناخد قرارتنا "، من وجهة نظرنا وليست من وجهة نظره هو، وليس من الطبيعى أن أخذ رأيه فى كل شئ، فما هو دورى كفنان، ولكن هناك بعض الأعمال أعرضها عليه وأخذ رأيه فيها طبعاً لأنه فنان كبير ولديه العديد من الخبرات السابقة وهناك بعض المسائل أتحدث معه لكى يوجهنى للطريق السليم.
 
"ربع رومي" تم تسويقه باسمك  لكنه في الواقع يعتمد على بطولة ثلاثية هو "انت ومحمد سلام وبيومي فؤاد".. لماذا في رأيك تم الاعتماد على اسمك في التسويق للعمل؟
والله هو العمل من بطولتى واعتماده على التسويق بأسمى هذا الامر يرجع إلى المنتجين والموزعين والقنوات وليس لى دخل فيها، بخلاف أن "ربع رومى" يعتبر أول مسلسل لى فى التليفزيون، كما أن السيناريو فى البداية لم يكن ربع رومى ولكن كان هناك ورق وقصة اخرى ولكنى فضلت "ربع رومى"، لكى يخرج بهذا الشكل ويكون بطولة جماعية ونتشارك فيها سوياً.
 
في رأيك.. كم عاما سيستمر نجوم مسرح مصر معا؟
أكيد "هنفضل عالطول مع بعض" لأننا أصحاب أولاً قبل أن نكون من فرقة مسرح مصر.. وبدأنا المشوار معا وأتمنى أن نظل هكذا حتى اخر العمر
 
في البداية كانت تزعجكم الانتقادات لمسرح مصر.. هل الأمر كذلك حاليا؟
" عمر ما الانتقادات زعلتنا " ولكن ما يزعجنا هو "لو حد شتم بالأهل على سبيل المثال"، و فى النهاية الانتقادات توجهك للطريق الأفضل.
 
ماذا تشاهد في رمضان من أعمال فنية؟
أشاهد مسلسل "أيوب" للنجم مصطفى شعبان و"كلبش2" للنجم امير كرارة و"عوالم خفية" للزعيم و"الوصية" لـ أكرم حسنى وأحمد امين ومسلسل "نسر الصعيد" لمحمد رمضان وسك على اخواتك لعلي ربيع.
 
هل ستعيد تجربة عم شكشك مرة أخرى.. وما تقييمك لهذه التجربة؟
ممكن أعيدها مرة اخرى إذا كان هناك ورق لفت نظرى خصوصاً وأنها من الشخصيات القريبة لقلبى.
 
هل تعلم أن لاعب المنتخب الوطنى وليفربول محمد صلاح يتابع مسلسلك "ربع رومى"؟
علمت بأن صلاح يتابع مسلسلى وأتمنى أنه يقوم لنا بالسلامة وأقول له "يارب نبسطك ونضحكك عشر أو خمس ما انت بتبسطنا وتسعدنا لأنك بتسعد الملايين من المصريين".
 
 
 
ربع رومى (4)
 
 
ربع رومى (7)

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر