«أنا ومن بعدى الطوفان».. أشهر الأفلام التى تناولت النرجسية

النرجسيه النرجسيه
 
إسراء سرحان

«أفدح الأخطاء أن ترى نفسك منزها عنها»- كاريل-، هذه المقولة تصف بأدق التفاصيل الشخص النرجسى، لا يميز هذا الشخص ملامح معينه، بل تقلل من قدره صفات إذا أردنا الدقة، لا يمكن وصفها بالإنسانية، فهو دائما ما يرى نفسه مترفعًا عن كل ذنب.

«أننا جميعًا نمتلك شيئًا من النرجسية وحب الذات، وهى أمر بديهى وضرورى أن يُحب المرء نفسه ويقدرها حق تقديرها، وأنه يرى أن النرجسية فى بداياتها ما هى إلا مرحلة من مراحل النمو»، هكذا عرف الطبيب الفيلسوف ومؤسس علم النفس الحديث «فرويد» النرجسية، حيث كان أول من ذكرها، لذلك تعرف إلى بعض الأفلام التى تناولتها بشكل دقيق.

Sleeping with enemy

Sleeping with enemy

تناولت قصة هذا الفيلم صفات الشخصية النرجسية، عن طريق إلقاء الضوء على زواج «لورا»، والتى تجسد دورها الفنانة «جوليا روبرتس»، من رجل وسيم يدعى«مارتن»، ويبدو زواجهما مثاليًا فى أعين الجميع، ولكن الحقيقة تختلف تمامًا عن هذه الصورة.

داخل هذه الصورة الرائعة التى يشاهدها الناس من الخارج فقط، يوجد تسلط مارتن على زوجته، ومعاملتها بوحشية وعنف وأنانية، وهو الشىء الذى يفعله بشكل مستمر للدرجة التى جعلتها تفكر فى الهرب من حياتها البائسة، وتضع خطة النجاة، والتى وصلت حد إدعائها الوفاة، لتهرب منه وتتخلص من سجنها، ومن ممارسة صفاته النرجسيه عليها.

Predestination

Predestination

يعد هذا الفيلم من أكثر الأفلام نرجسية عبر تاريخ السينما العالمية، حيث تدور فكرة هذا الفيلم حول خمس شخصيات رئيسية فى أحداث الفيلم، يتم الكشف عن كونهم جميعًا لشخص واحد يعانى من اضطراب وهوس النرجسية، بشكل لا يوصف، وذلك عن طريق حبكة الفيلم بالعودة بالزمن فى محاولة لتصليح الأشياء.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر