غالية بنعلى فى القاهرة والإسكندرية بسهرات الأوبرا الرمضانية

غالية بنعلى غالية بنعلى
 
مصطفى القصبى

تحيى المطربة التونسية غالية بنعلى حفلين، ضمن فعاليات السهرات الرمضانية التى تنظمها دار الأوبرا المصرية على مسارحها بالقاهرة والمحافظات برئاسة الدكتور مجدى صابر الأول فى التاسعة والنصف مساء الجمعة 8 يونيو الموافق 23 رمضان على مسرح سيد درويش بدار أوبرا الإسكندرية، والثانى فى التاسعة والنصف مساء السبت 9 يونيو الموافق 24 رمضان على لمسرح المكشوف بدر الاوبرا بالقاهرة

يتضمن البرنامج مجموعة متنوعة من أشهر أغانى التراث لمصرى والتونسى، بالإضافة إلى باقة من اعمالها التى اشتهرت بتقديمها منها « يا مسافر وحدك، غريبة جئت، فى كل صبح، شمس الأصيل، مالى فتنت، قلبى يحدثنى، تخلى القلب، ساكنة بأوهامى، مولاى إنت، هيمتنى، من ربيع لربيع، امسك دموعك، ولامونى اللى غاروا منى».

الجدير بالذكر أن المطربة غالية بن على ولدت فى بروكسل وفى سن الثالثة انتقلت برفقة عائلتها للعيش فى جنوب تونس. ومنذ نعومة أظفارها، عاشت غالية فى عالم غنى بالأنماط الموسيقية والشعرية المتنوعة، من الأغانى الفرنسية، والأعمال الموسيقية الهندية والمصرية، والأنغام السورية والعراقية، إلى الترتيل القرآنى وأشعار أغانى أم كلثوم. لقبت بسفيره الغناء العربى لها العديد من الأغانى الخاصة بها مثل "بنت الريح، لو كان لى قلبان"، بالإضافة إلى أغنى التراث العربى التى تميزت بتقديمه بشكل مختلف وبأسلوب لاقى إعجاب الجمهور والنقاد قامت بالعديد من الجولات الفنية العربية والأوروبية.

سجلت غالية ألبومها الأول هريسة البرية فى عام 2000 مع فرقة تمنا. وفى عام 2001 قامت بتأسيس مشروع كيفاش أنت، وهو مشروع موسيقى يركز على الموسيقى العربية الراقصة منذ عشرينات القرن الماضى وحتى يومنا هذا. وفى شتاء عام 2007 قامت بتسجيل ألبوم البلنا بناء على طلب من راديو بلجيكا الوطنى كلارا، مع العازف الفلندنى الشهير بيرت كورنيلز. وفى هذا الألبوم تمتزج الموسيقى العربية بالموسيقى التقليدية الهندية.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر