اقلع عن التدخين فى 7 خطوات

خطة للاقلاع عن التدخين خطة للاقلاع عن التدخين
 
أمنية فايد
بعد سنوات طويلة من التدخين يكون فك الارتباط بين التدخين وصاحبه شىء صعب، ويصاب المدخن بعدة أعراض وأمراض بداية من الوهن والتعب إلى أزمات التنفس وأمراض القلب والإصابة ببعض أنواع السرطان فى الرئة وأعضاء الجسم.
 
ويقدم الدكتور "محمد عبد الجواد" أخصائى علاج إدمان التبغ والأمراض الصدرية، 7 خطوات مهمة تجعل المدخن جاهزا لخوض تجربة التعافى من هذه العادة السيئة، وهى:
 

1. حدد يوما يكون مناسبا لك للتوقف التام عن التدخين

يتم اختيار هذا اليوم بناء على عدة عوامل، منها الابتعاد عن ضغوط العمل والحياة حتى لا تضعف سريعا وتعود لهذه، فمن المعروف أن النيكوتين يعمل على ضبط الحالة المزاجية للفرد بطريقة وهمية، لذلك يجب أن يكون بداية الإقلاع فى يوم بعيد عن ضغط الحياة والعمل، ولابد من كتابة التاريخ فى الأجندة الخاصة بك.
 

2. تحديد أسباب الإقلاع عن التدخين..

بإحضار ورقة وقلم اكتب أسباب الإقلاع عن التدخين، فعلى سبيل المثال البعض يفكر فى الابتعاد عن عادة التدخين لصعوبة التنفس أو لتوفير الأموال أو لإصابة الأبناء بمشكلات فى الجهاز التنفسى أو لمشكلة صحية خاصة بك.
 

3. تحديد المحفزات التى تجعلك تفكر فى التدخين..

التعرف على المثيرات التى تدفعك للتدخين أحد الطرق التى تساعدك على التخلص منها، ويفضل كتابتها فى ورقة تكون أمام عينك دائما، مثل التوتر، القلق، الإحباط، الشعور بالوحدة والملل وغيرها من الأفكار.
 

4. محاربة الحنين للماضى..

قد يكون المتعافى من التدخين فى البداية على قدر كبير من الشجاعة لمواجهة فكرة الحنين للتدخين مرة ثانية بعد قرار الإقلاع عنها، ولكن بعد عدة أيام سرعان ما تأتى فكرة الحنين لها مرة أخرى، عليك الاستعداد لهذا اليوم جيدا، فالرغبة الشديدة للعودة للتدخين لا تستغرق أكثر من بعض دقائق عليك وضع خطة لإشغال نفسك فيها حتى لا تفكر فيها.
 

5. تخلص مما يذكرك بالتدخين..

مثل الولاعة والطفاية فى المنزل والعمل وغسل الملابس والعربية، وعدم الجلوس مع الأصدقاء التى كان لهم اليد القوية فى إصابتك بداء التدخين.
 

6. استخدام العلم فى الإقلاع عن التدخين..

استطاع العلماء والباحثون عمل أدوية جديدة تساعد على الإقلاع عن التدخين وتهدئ الأعصاب، وتقلل من حدة التوتر والقلق اللذين يعانى منهما المتعافون من التدخين فى البداية، وهو ما يسهل عليك القيام بهذه الخطوة بدون تعب زائد.
 

7. أخبر المقربين منك بخطوة إقلاعك عن التدخين..

دعم ومساعدة المقربين إلى الشخص فى الإقلاع عن التدخين من الخطوات التى أثبتت نجاحها بقوة فهم يعملون بعامل التهوين للحظات العذاب والألم التى يشعر بها بعض المتعافين عن التدخين.

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر