إجازة عيد الفطر للراحة والاستجمام.. مارس اليوجا

يوجا يوجا
 
عفاف السيد

رغم حب المسلمين لشهر رمضان إلا أنهم ينتظرون إجازة عيد الفطر للراحة والاستجمام بعد مشقة الصيام فى درجات الحرارة المرتفعة، وهناك أفكار يمكن تنفيذها ويخطط لها الصائمون للقيام بها فى إجازة عيد الفطر أهمها الراحة والاستجمام والاحتفال مع الأسرة والعائلة وتبادل التهانى والزيارات.

وهناك دراسات متعددة كشفت أن الراحة والاستجمام بعد المشقة ستعيد الهدوء النفسى للشخص وخصوصا مع حالة البهجة والفرح التى تأتى مع إجازة عيد الفطر علاوة على أن هذه الراحة يمكن أن تأتى بممارسة بعض الأنشطة وأهمها "اليوجا" صاحبة الفوائد العقلية والصحية للجسم ولا تحتاج إلى مجهود فى ممارساتها أو الانتقال من المنزل وإفساد حالة الاسترخاء فى إجازة عيد الفطر.

ونشرت صحفية نيويورك تايمز نتائج دراسة أجراها علماء من كاليفورنيا وكانت من أهمها أن ممارسة اليوجا ولو مرة فى الأسبوع تزيد من الثبات العقلى وتؤخر ظهور مرض الزهايمر وتحسن من القدرات العقلية والإدراكية. هذه الدراسة قامت بإجراء التجربة على اشخاص فى سن الأربعين والستين الذين يعانون من ضعف الادراك البسيط الذى يمكن أن يتطور إلى الزهايمر وتم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى قامت بعمل تدريبات عقلية أثناء فترات الراحة والاستجمام فى المنزل لمدة ساعة أو ساعتين خلال أسبوعين، أما المجموعة الأخرى تدربت على شكل من أشكال اليوجا المعروفة باسم الكوندالينى، والذى ينطوى على تمارين التنفس والحركات والتأمل وحركات اليد لمدة 15 دقيقة كل يوم على مدار 12 أسبوعا.

وجاءت النتائج أن المجموعة التى واظبت على عمل جلسات اليوجا تحسنت لديهم الحالة المزاجية وقدرتهم على التذكر والإدراك فلا يفوتك أن تستمتع بإجازة عيد الفطر مع اليوجا.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر