«متلازمة كابجراس».. كل ما تريد معرفته عن الاضطراب الغامض

متلازمة كابجراس متلازمة كابجراس
 
إسراء سرحان

تخيل نفسك جالسًا مع شخص، يتحدث بشكل طبيعى عن دوائره الاجتماعية، وفجأة يتغير ذلك تمامًا ويصبح غير معترف بوالدته، كما يتكون بداخلهم إيمان كامل أنها ليست من تقول إنها أمه، وإن الحقيقية قد تم تبادلها مع محتال متطابق، هذه هى متلازمة«كابجراس».

يعد «كابجراس» اضطراب ذهانى يعانى المريض به، من اعتقاد هش أن شخصًا قريبًا منه قد تم استبداله بشخص آخر، وهذا يسبب رد فعل من الخوف والرفض الشديد، وعادةً ما يحدث تجاه أفراد العائلة الذين يعيشون مع المريض، وفق موقع «فسيولوجى».

 

أعراض متلازمة كابجراس

متلازمة كابجراس
 

الأعراض الأكثر وضوحًا لهذا الاضطراب هى رفض أو تجنب أحد أفراد العائلة، عادةً ما يكون هذا الشخص مشتركًا فى علاقة عاطفية معه، ويصنفونه المتخصصين فى الطب النفسى على أنه فقدان الهوية العاطفية، بعبارة أخرى يتعرف المرضى على الوجه أمامهم، ولكن لا يتذكرون الرابط العاطفى الذى ربطهم بهذا الشخص ذات مرة، ونتيجة لذلك لا يرون سوى شخص غريب.

وفى كثير من الحالات، تتشابه أعراض الكابجراس مع العناصر الانفصامية الأخرى، هذه العناصر لها علاقة بالظروف المختلفة، وتشمل بعض الأمثلة: أفكار بجنون العظمة، وإدانة ومشاكل خطيرة فى الأسرة أو مع الشريك، ولكن مع الحفاظ على علاقات طبيعية مع الآخرين.

طرق المعالجة

متلازمة كابجراس2

لم يتم التعرف على أسباب متلازمة « كابجراس» حتى الآن، لذلك لا يوجد  علاج محدد لا يزال غير موجود لهذا الاضطراب، العلاج الحالى هو فقط المسكنات، أساسا هذا يعنى أن العلاج يهدف إلى السيطرة بشكل رئيسى على الأعراض، ويسيطر عليها باستخدام العقاقير النفسية مثل:

متلازمة كابجراس1

عادة ما يتضمن الأطباء مضادات الاختلاج في الرعاية الداعمة

يهدف العلاج النفسى لمساعدة المرضى الذين يعانون من إعادة الإعمار المعرفية

يمكن أن تشمل الوصفات أيضًا مضادات الذهان لمكافحة أعراض الهذيان الناتج عن المتلازمة، وبالمثل يمكن أيضا استخدام مانعات القلق.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر