اعمل زى مهاتير .. النشاط والحيوية بعد سن التقاعد يمنع الإصابة بالخرف

 مهاتير محمد مهاتير محمد
 

وجه مهاتير محمد رئيس وزراء ماليزيا، أثناء زيارته لليابان، النصح للناس بعدم الركون للراحة عند سن التقاعد، لأن الكسل يشعرهم بالضعف وعدم القدرة على القيام بالمهامن وربما يصابون بالخرف، مع ضرورة ممارسة الأنشطة الذهنية والبدنية فى هذه السن، حتى لا تصاب العضلات بالوهن، وتجعل الإنسان غير قادر على حمل نفسه ولا يمكنه المشى أو حتى الوقوف.

وكان رئيس الوزراء الماليزى مهاتير محمد، قد كشف فى لقائه مع مراسلين أجانب أسراره الصحية، التى تمنحه النشاط البدنى والقوة الذهنية، التى تمكنه من القيام بمسؤولياته كأقدم رئيس وزراء منتخب فى العالم والذى سيتم عامه الـ93 فى يوليو المقبل.

وقال مهاتير محمد: "هناك نوعان من الشيخوخة، الأول هو الزمنى أى السنة التى وصلت إليها والآخر هو البيولوجى، وفى بعض الأحيان يكون عمر الأشخاص أسرع وأحيانا أخرى يكون أبطأ بكثير ويبدو أن عمرى أبطأ قليلا من معظم الناس".

وأضاف قائلا: "يبدو أننى قادر على التصرف بشكل طبيعى، أنا لم أصب بالخرف، فلا يزال بإمكانى سماع الأسئلة والإجابة عليها، والناس يريدون منى قيادة البلاد مرة أخرى، ويجب أن أوافق على رغبات الناس".

وأكد مهاتير محمد، وفقا لموقع صحيفة "نيو ستريتس تايمز" أن أى شىء غير مستخدم سيخفق فى نهاية الأمر فى العمل كالمعتاد ويصاب بالتدهور، وقال " حتى المخ، إذا كنت لا تستخدم عقلك، فأنت لا تفكر ولا تحل المشاكل، ولا تقرأ، ولا تكتب، ومن ثم يصاب بالتراجع وبالخرف، لذا كن دائما نشطا.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر